arab reality news سياسة وزير الخارجية السوري يزور الجزائر وتونس لإحياء العلاقات الدبلوماسية

وزير الخارجية السوري يزور الجزائر وتونس لإحياء العلاقات الدبلوماسية




القاهرة (رويترز) – وصلت التوترات المتصاعدة بين الفصائل الحاكمة في السودان إلى نقطة الانهيار يوم السبت عندما بدأت شاحنات تحمل مدافع رشاشة ودبابات تتجول في شوارع الخرطوم ، المدينة التي يبلغ عدد سكانها 5.2 مليون نسمة ، وقصفت الضربات الجوية ونيران المدفعية الأحياء من جميع الجهات ، مما أدى إلى اندلاع الحرائق. يعيث الدمار.

سرعان ما انتشر القتال في جميع أنحاء البلاد ، من مروي في الشمال إلى الأبيض في الجنوب.

بالنسبة لمصر ، فإن الوضع في السودان المجاور يرقى إلى أكثر من مجرد أزمة أمنية على أبوابها. ظهر يوم السبت على موقع تويتر أظهر عدة جنود مصريين محتجزين بالقرب من مروي. وردت أنباء عديدة عن تواجد الجيش المصري في مطار مروي الذي كان بمثابة قاعدة لتدريبات عسكرية مشتركة للجيشين.

وأوضح إبراهيم الشويمي ، مساعد وزير الخارجية المصري السابق ، في تصريحات لوسائل الإعلام ، أن الجنود المعتقلين كانوا يجرون تدريبات مشتركة مع الجيش السوداني ، ولم يكونوا طرفا في النزاع.

لم تكن مخاوف مصر بشأن استقرار السودان مفاجأة بالنظر إلى تاريخ القاهرة الطويل من العلاقات الساخنة والباردة مع الخرطوم. في حين أن مصر استثمرت الملايين في مشاريع التنمية في السودان ، فإن العديد من القضايا مثل المطالبات الإقليمية على الجزء الشرقي من الحدود المصرية السودانية واستخدام مياه النيل لا تزال محل خلاف.

وتسعى مصر إلى استقرار السودان ووحدة أراضيه والحفاظ على مؤسسات الدولة في السودان وقوة قواته المسلحة. وقال عضو البرلمان المصري محمود بدر لصحيفة عرب نيوز إن استقرار السودان وقوته هما حماية للأمن القومي المصري ، وحماية ما يقرب من 1200 كيلومتر من الحدود المشتركة مع أشقائنا في السودان ، ومنع تسلل الإرهابيين إلى أراضينا.

تظهر هذه الصورة الفضائية طائرات ركاب محترقة في مطار الخرطوم الدولي في السودان في 16 أبريل 2023. (Maxar Technologies via AP)

وأضاف “في كل الأحوال القوات المسلحة المصرية الكبيرة قادرة على حفظ الأمن في الاتجاه الجنوبي حيث أنها كانت تحميه في الاتجاه الغربي من قبل ونتمنى للشعب السوداني الخير والاستقرار”.

في يومين فقط من العنف ، قُتل عشرات السودانيين وجُرح أكثر من 600. المدنيون عالقون في مرمى النيران ، والأطفال محاصرون داخل المدارس ، والمستشفيات غارقة في الأعداد المتزايدة من الضحايا.

قُتل العديد من المدنيين ، بينهم ثلاثة عمال من برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة. وأغلقت مطارات البلاد وأغلقت شركة الاتصالات والقنوات التلفزيونية خدماتها يوم الأحد.

هذا الانفجار الأخير للعنف هو ذروة عدة أشهر من التوتر السياسي وأيام من التعبئة العسكرية. جاءت الاشتباكات نتيجة أحداث وقعت قبل عدة سنوات ، بعد الإطاحة بالرئيس السوداني السابق عمر البشير خلال ثورة 2019 واستبدالها بحكومة مؤقتة.

بعد ذلك بعامين ، استولى الجنرال عبد الفتاح البرهان من القوات المسلحة السودانية واللواء محمد حمدان دقلو من قوات الدعم السريع شبه العسكرية على السلطة ونفذ مجلسًا عسكريًا.

قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان (إلى اليسار) وقائد قوات الدعم السريع شبه العسكرية اللواء محمد حمدان دقلو (حميدتي). (أ ف ب)

سريعًا إلى اليوم – خلال انقلاب 2021 ، تم تحديد أبريل 2023 كتاريخ لانتقال السودان إلى حكومة يقودها مدنيون. ومع ذلك ، اتسع الخلاف بين الحليفين السابقين البرهان وداقلو حيث تجادل الاثنان حول الجدول الزمني والتسلسل الهرمي للاندماج الكامل لقوات الدعم السريع في الجيش السوداني.

قبل أيام قليلة من اندلاع أعمال العنف الحالية ، بدأت قوات الدعم السريع في التعبئة في جميع أنحاء البلاد. الآن ، يلوم الطرفان بعضهما البعض على إشعال برميل البارود السوداني. حجب المعلومات يجعل الإبلاغ الدقيق أمرًا صعبًا: تزعم قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية بالتناوب أنهما يسيطران على مساحات شاسعة من المدن والأراضي السودانية الأخرى.

تلقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، الأحد ، اتصالا هاتفيا من نظيره بجنوب السودان سلفا كير. ناقش الاثنان الوضع الأخير في السودان وكذلك الأدوار السياسية والأمنية لمصر وجنوب السودان في السودان.

وشدد الزعيمان على خطورة الوضع والاشتباكات العسكرية المستمرة ، داعين إلى وقف فوري لإطلاق النار ، مؤكدين “دعمهما الكامل للشعب السوداني الشقيق في تطلعاته نحو تحقيق الأمن والاستقرار والسلام”.

كما أعربوا عن استعداد مصر وجنوب السودان للوساطة بين الأطراف السودانية ، بينما حذروا من أن أعمال العنف الإضافية قد تؤدي إلى مزيد من الانهيار في الوضع الأمني ​​في السودان.

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (إلى اليسار) ، الذي ظهر أثناء استقباله الجنرال السوداني عبد الفتاح البرهان في القاهرة في هذه الصورة التي التقطت في 30 مارس 2022 ، الأطراف السودانية المتحاربة إلى وقف الأعمال العدائية على الفور والعمل معًا من أجل الأمن والاستقرار. . (ملف AFP)

من جهة أخرى ، أجرى كل من سامح شكري وزيرا خارجية مصر والسودان علي الصادق اتصالا هاتفيا اليوم الأحد لبحث تطورات الأوضاع في السودان والجهود المبذولة لإنهاء الأزمات.

ونقل شكري لنظيره السوداني عن “قلق مصر العميق من استمرار المواجهات المسلحة الحالية ، لما تمثله من تهديد لأمن وسلامة الشعب السوداني الشقيق واستقرار بلاده”.

كما تطرقت الدعوة إلى أوضاع الجالية المصرية في السودان وأهمية الحفاظ على أمن وسلامة جميع المصريين في السودان.

وأكدوا أن توطيد الأمن والاستقرار هو ضمان استكمال المسار السياسي الانتقالي وتحقيق البناء والتنمية في السودان.

مدنيون ينتقلون إلى بر الأمان وسط اشتباكات بين جنود الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الخرطوم ، 15 أبريل 2023 (ملف AFP)

من جانبها ، أصدرت قوات الدعم السريع بيانًا أكدت فيه سلامة المواطنين المصريين في السودان ، مشيرةً على الأرجح إلى الجنود المحتجزين لديها. وأضافت أن القوة مستعدة لتسليم المواطنين المصريين لقيادتها فور هدوء الأوضاع الأمنية.

قال خالد محمود ، الكاتب والصحفي المصري المتخصص في الشؤون السودانية ، لصحيفة عرب نيوز إنه على الرغم من أن الصراع قد يكون محدود النطاق الآن ، إلا أنه من المحتمل أن يتحول إلى أزمة طويلة الأمد.

“الصراع قد يمتد مع مرور الوقت ولا ينتهي أو يتم حله في غضون ساعات أو أيام … على غرار الوضع الليبي أو السوري. وقد يمتد جغرافياً وينتقل إلى مناطق أخرى في السودان. وقال إن الأمر قد يتحول إلى حرب إقليمية بالوكالة وقد تتورط مصر بشكل أو بآخر في تلك الحرب ، ولهذا تريد القاهرة توقع كل هذا ومعالجة الأزمة من البداية.

وقال بدر إن الأزمة الأخيرة وضعت السودان في موقف حرج وأعرب عن أمله في أن ينهي وقف إطلاق النار الصراع ويمنع انتشاره.

وبشكل منفصل ، تحدث المحلل السياسي المصري عمار علي حسن عن الأزمة في منشور على فيسبوك. “مصر ليس لها علاقة بالصراع بين حميدتي (الجنرال محمد حمدان دقلو) وعبد الفتاح البرهان ، وأي تواجد مصري هناك تم بالاتفاق مع الجهات الرسمية – أي البرهان وحميدتي معا”. هو قال.

“لا عجب في عمل مصر المستمر من أجل سودان مستقر ، لأن هذا في مصلحتها”.

بحلول مساء الأحد ، قال شهود وسكان إن الجيش السوداني شن غارات جوية على ثكنات وقواعد قوات الدعم السريع ، بما في ذلك في أم درمان ، عبر النيل من الخرطوم ، وتمكن من تدمير معظم منشآتها.

وقالوا إن الجيش استعاد السيطرة على جزء كبير من القصر الرئاسي بالخرطوم من قوات الدعم السريع بعد أن ادعى الجانبان السيطرة عليه وعلى منشآت رئيسية أخرى في الخرطوم حيث اشتعلت المعارك بالأسلحة النارية طوال اليوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *