arab reality news سياسة وزير الخارجية السوري يصل الجزائر – الإعلام الرسمي السوري

وزير الخارجية السوري يصل الجزائر – الإعلام الرسمي السوري



[ad_1]

يقول وزير الخارجية إن دور القيادة العربية حاسم في السعي لحل سياسي للأزمة السورية

قالت وزارة الخارجية السعودية في بيان إن وزراء خارجية دول الخليج العربية ونظرائهم من مصر والعراق والأردن تبادلوا اليوم السبت وجهات النظر حول أهمية التوصل إلى حل سياسي للأزمة في سوريا.

وشدد الوزراء على أهمية الدور القيادي العربي في الجهود المبذولة لإنهاء الأزمة ، بحسب البيان الصادر في ختام الاجتماع التشاوري غير الرسمي لوزراء الخارجية ، الذي استضافه في جدة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان.

ودعوا إلى وضع الآليات اللازمة لهذا الدور ، وتكثيف المشاورات بين الدول العربية لإنجاح هذه الجهود.

كما تمت مناقشة عودة سوريا المحتملة إلى الحظيرة العربية ، بحسب البيان.

تم تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية التي تضم 22 دولة في أعقاب حملة القمع الدموية التي شنها الرئيس بشار الأسد والتي أشعلت فتيل حرب متعددة الأطراف دمرت البلاد وشردت ملايين الأشخاص.

قُتل مئات الآلاف من الأشخاص في الحرب التي اجتذبت العديد من القوى الأجنبية وقسمت البلاد.

في حين أن بعض الدول العربية أصلحت العلاقات مع دمشق ، فإن التطبيع الأوسع لسوريا مع العالم العربي لا يزال يمثل قضية حساسة للعديد من البلدان.

في وقت سابق من هذا الأسبوع ، قال رئيس الوزراء القطري ، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ، إن الأساس الأصلي لتعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية عام 2011 لا يزال قائمًا.

كما استقبلت أبوظبي وسلطنة عمان الأسد حيث اكتسب التطبيع زخماً في أماكن أخرى في المنطقة في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا.

قالت المملكة العربية السعودية بعد التقارب مع إيران ، الحليف الإقليمي الرئيسي لسوريا ، أن هناك حاجة إلى نهج جديد مع دمشق. اتفق البلدان على إعادة فتح السفارات قريبا.

وفي لقاء الأسبوع الماضي بين الأمير فيصل بن فرحان ووزير الخارجية السوري فيصل المقداد في جدة ، أعلن الدبلوماسيان الحاجة إلى استكشاف الحل السياسي لأزمة سوريا.

وخلال الاجتماع التشاوري الذي عقد يوم السبت ، قال وزراء الخارجية إن من الضروري إيجاد حل سياسي من شأنه “الحفاظ على وحدة سوريا وأمنها واستقرارها وأرضها وهويتها العربية”.

كما اتفقوا على أهمية حل الأزمة الإنسانية ، وتوفير البيئة المناسبة لوصول المساعدات إلى جميع المناطق في سوريا ، وتهيئة الظروف اللازمة لعودة اللاجئين والنازحين السوريين إلى مناطقهم.

وشددوا على ضرورة محاربة الإرهاب بجميع أشكاله وتنظيماته ، ومكافحة تهريب المخدرات والاتجار بها ، وضرورة قيام مؤسسات الدولة “بالحفاظ على سيادة سوريا على أراضيها ، ووضع حد لوجود الميليشيات المسلحة هناك ، والتدخل الخارجي في الشؤون الداخلية السورية. “

(مع رويترز)

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *