arab reality news سياسة يؤكد الخبراء على ضرورة حماية الأطفال في لبنان من التنمر الإلكتروني

يؤكد الخبراء على ضرورة حماية الأطفال في لبنان من التنمر الإلكتروني



[ad_1]

بيروت: سمع مؤتمر عقد يوم الأربعاء أن إساءة استخدام الإنترنت أصبحت تهدد سلامة أطفال لبنان.

عقد مؤتمر حماية الأطفال في الفضاء الرقمي في نقابة المحامين في بيروت.

وحذر المتحدثون من أن حماية الأطفال لا تقتصر على حمايتهم من الاستغلال الجنسي والاتجار بالبشر فقط ، بل “تتجاوز ذلك وتشمل الظاهرة التي يشار إليها بالتنمر الإلكتروني ، والتي تؤدي أحيانًا إلى الانتحار”.

أظهرت دراسة أجرتها منظمة Save the Children في لبنان عام 2018 أن الأطفال في البلاد هم الأكثر تعرضًا للتنمر الجسدي (41 بالمائة) ، بينما كان 6 بالمائة ضحايا للتنمر عبر الإنترنت.

ووجدت الدراسة أن الأطفال السوريين اللاجئين هم الأكثر تعرضًا للتنمر اللفظي (32 بالمائة) وأن الأطفال اللبنانيين والسوريين تعرضوا للتنمر بنفس المعدلات تقريبًا ، بنسبة 21 و 19 بالمائة.

قالت مايك هويجبريغتس ، من يونيسف لبنان: “التغييرات العالمية العديدة والمخاطر المتزايدة في ظل فيروس كورونا المستجد أجبرت الأطفال على التعلم عبر الإنترنت وهم يواجهون الآن أنواعًا مختلفة من المخاطر ، سواء من خلال عرض محتويات ضارة على شكل صور ومقاطع فيديو. أو عن طريق إرسال ومشاركة صورهم التي تسافر حول العالم في ثوانٍ ، مما يجعلهم ضحايا وسائل التواصل الاجتماعي “.

وأضافت أن أطفال لبنان “لم يسلموا من التنمر والمضايقات والابتزاز” ، مشددة على ضرورة “مشاركة خطط اليونيسف في لبنان مع الوزارات المعنية وإطلاق حملات توعية في المدارس وعقد دورات تدريبية”.

وقالت سهى إسماعيل رئيس المركز الدولي لعدالة الإنسان: “الهواتف الذكية وألعاب الفيديو التي أصبحت ضرورة للجميع ، خلقت العديد من المخاطر التي يمكن أن تهدد سلامة الأطفال وتعرضهم للابتزاز أو الخطف أو الإدمان ، في حين أن تؤثر على نموهم البدني والعقلي.

وهذا يجبرنا على تحديد ما هو مفيد وما هو غير مفيد ، على الرغم من الرقابة المحلية التي لا يمكن أن توفر الحماية من تلقاء نفسها.

“لم يعد استخدام الإنترنت يقتصر على إكمال الواجبات المنزلية ؛ يتم استخدامه الآن لأغراض عديدة. هذا الوضع يتطلب اعتماد اللوائح وتطوير القوانين. هذه الخطوات هي في صميم أهداف المركز ، بهدف الحصول على إطار قانوني وجلسات تدريبية تخدم هذا الغرض “.

قالت نادين دكروب ، رئيسة لجنة شؤون الأحداث وحقوق الطفل في نقابة المحامين في بيروت ، إن “التطور التكنولوجي السريع يسبق أحيانًا تطور القوانين المحلية المتعلقة بحماية الأحداث والقصر”.

وأضافت أن “هناك حاجة إلى ورش عمل مختلفة حول شؤون الأحداث والطفل للتعامل مع هذا الموضوع ، إلى جانب المشاركة الفعالة في لجنة الإدارة والعدل النيابية واللجان النيابية الأخرى ذات الصلة ، وخاصة لجنة المرأة والطفل النيابية”.

وقالت عناية عز الدين رئيسة لجنة المرأة والطفل النيابية: “إن التعامل مع هذا الموضوع مع تجزئة التشريع أدى إلى حالة من الفوضى وانعدام الفعالية.

يجب أن يتقدم النهج ، الذي يركز على حماية الأطفال في الفضاء الرقمي ، على مسارين في وقت واحد: أولاً ، مسار تشريعي يحمي البيانات الشخصية للأطفال والخصوصية ، مع مراقبة المحتوى الرقمي أيضًا ؛ ثانيًا ، مسار توعية للأطفال يركز على تعزيز مهاراتهم الوقائية ، مما يسمح لهم بتحديد مصادر الخطر في الفضاء الرقمي.

“في عام 2019 ، قدمت مشروع قانون يهدف إلى تعديل المادة 120 من قانون المعاملات الإلكترونية والبيانات الشخصية من أجل تنظيم وصول القاصرين إلى بعض المواقع ، وحماية الأطفال من المحتويات العنيفة والإباحية التي تؤثر على نموهم الجسدي وسلوكهم في المجتمع. . لقد اتخذت هذه الخطوة في ضوء العدد المتزايد من المواقع التي تشجع على الفجور والانتحار والمثلية الجنسية.

“قانون التحرش الجنسي الذي تم اعتماده مؤخرًا أخذ في الاعتبار التحرش الإلكتروني. ومع ذلك ، فإن حماية الأطفال وتنفيذ القانون ذي الصلة يتطلب قدرات فنية من شأنها أن تسمح للحكومة اللبنانية بالحصول على بيانات موحدة من الأطفال الذين يسجلون الدخول ، ووقف مزودي الإنترنت غير الشرعيين ، والسيطرة الكاملة على الفضاء الإلكتروني ، الذي يشكل جزءًا من الأمن القومي للبلاد. “

قال عباس حلبي ، وزير التربية والتعليم في تصريف الأعمال: “تم إدراج مبادئ حماية الطفل ، بما في ذلك حماية الطفل في الفضاء الرقمي ، في المناهج الوطنية لما قبل الجامعة لقطاع التعليم العام ، في حين تلقى عدد كبير من المعلمين التدريب المناسب والضروري. .

في عام 2018 ، أطلقت الوزارة وبالتعاون مع اليونيسف سياستها بشأن حماية الطلاب في البيئة المدرسية. غرفة العمليات بالوزارة لديها خط ساخن يستقبل المكالمات المتعلقة بحماية الطفل في المدارس ، بما في ذلك الفضاء الرقمي ، ويخاطبها بمساعدة الخبراء.

نحن نعتمد على يقظة الوالدين ، لأنهم شريك رئيسي في الجهود المبذولة لمنع المخاطر وضمان سلامة الأطفال عند استخدامهم التقنيات الحديثة. كما نعتمد على نقابة المحامين عندما يتعلق الأمر بوضع إطار قانوني لحماية فعالة ودائمة وشاملة ضد المخاطر المختلفة التي قد يتعرض لها الأطفال “.

وحذر المشاركون في المناقشات من “تقييد الحريات أو اعتماد أنظمة تعيق حق أي شخص ، وخاصة الأطفال ، في الوصول إلى المعلومات واكتساب المعرفة ، لأنه حق مقدس ، ولا سيما المنصوص عليه في اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل. “

أطلقت مجموعات الناشطين بالفعل مبادرات فردية لمعالجة مشكلة التحرش عبر الإنترنت. Harrasstracker هي عبارة عن منصة تمكّن الأشخاص من الإبلاغ عن حالات التحرش الجنسي في لبنان دون الكشف عن هويتهم.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *