arab reality news سياسة يجب محاسبة اسرائيل على اقتحام الاقصى: اللجنة الملكية لشؤون القدس

يجب محاسبة اسرائيل على اقتحام الاقصى: اللجنة الملكية لشؤون القدس




رام الله: تدرس إسرائيل السماح لمليوني ساكن في قطاع غزة باستخدام مطار رامون في صحراء النقب ، والذي من المقرر افتتاحه رسميًا للفلسطينيين من الضفة الغربية اعتبارًا من يوم السبت.

وقالت مصادر إسرائيلية لعرب نيوز ، إن الولايات المتحدة ضغطت على إسرائيل خلال قمة شرم الشيخ الأخيرة في 19 مارس للسماح للفلسطينيين باستخدام المطار الواقع بالقرب من منتجع إيلات المطل على البحر الأحمر.

ستعمل رحلتان أسبوعيتان من المطار يومي الاثنين والخميس إلى وجهات في تركيا وستقتصر على عائلات الضفة الغربية. يُسمح للرجال فوق سن الأربعين ممن يحملون جواز سفر فلسطيني بالمرور عبر المطار.

إذا تم الاتفاق ، فسيكون ذلك بمثابة نعمة كبيرة لسكان غزة الذين يتعين عليهم حاليًا عبور حدود رفح البرية والقيادة لمدة أربع ساعات عبر صحراء سيناء إلى مطار القاهرة ، وهو اتصالهم الوحيد بالعالم الخارجي.

تم تقديم طلب رسمي إلى الشاباك لتمكين سكان غزة من المرور عبر رامون ، وقال مصدر إسرائيلي رفيع طلب عدم الكشف عن اسمه لعرب نيوز إن وكالة الأمن شبه مؤكدة بالموافقة.

قصفت إسرائيل مطار غزة الدولي ودمرته في كانون الأول (ديسمبر) 2001.

وقال سياسي فلسطيني من غزة ، طلب عدم نشر اسمه ، لصحيفة عرب نيوز إن السكان “بحاجة إلى أي حل” لمشكلة السفر.

وقال: “وفقًا لاتفاقية أوسلو ، يجب أن يكون الفلسطينيون قادرين على السفر عبر أي مطار إسرائيلي وعبور ما يرغبون فيه”.

جمال زقوت ، المحلل السياسي من غزة ، قال لـ “عرب نيوز” إن “الوقت قد حان لرفع الحصار بشكل كامل عن قطاع غزة ، وإنشاء سلطة واحدة تدافع عن مصالح سكانها في تنقلهم عبر المعابر والمطارات”. رزقهم وبقية حياتهم “.

فتحت إسرائيل مطار رامون أمام المسافرين الفلسطينيين من الضفة الغربية في أغسطس من العام الماضي ، لكنها تراجعت بعد ضغوط من الأردن قبل فترة وجيزة من الانتخابات الإسرائيلية بعد ثلاثة أشهر.

ووصف مسؤولون الرحلتين اللتين تقلّتا فلسطينيين من الضفة الغربية إلى اسطنبول وأنطاليا بأنهما “تاريخيتان وغير مسبوقان وحلم أصبح حقيقة”.

عارض الأردن عملية رامون لأنها تخشى أن يتوقف الفلسطينيون في الضفة الغربية عن استخدام مطار الملكة علياء الدولي ، بالقرب من عمان ، مما يؤدي إلى خسارة مالية كبيرة.

أفادت مصادر فلسطينية أن شركة طيران بيجاسوس التركية علقت رحلاتها من رامون بعد أن أبلغتها السلطات الأردنية أن أسطولها لن يكون موضع ترحيب في الأردن إذا واصلت تسيير رحلات من المطار.

يُعتقد أن شركات الطيران الأخرى قد تمت دعوتها لملء الفراغ الذي خلفه رحيل شركة Pegasus.

في قمة شرم الشيخ الأخيرة ، دعت الولايات المتحدة إلى إتاحة تسهيلات السفر ، بما في ذلك مطار رامون وعبور جسر اللنبي الذي يمتد على نهر الأردن ، للفلسطينيين اعتبارًا من أبريل.

تجمع السلطات الأردنية ما يصل إلى 14 مليون دولار سنويًا من الفلسطينيين الذين يدخلون البلاد وستخسر جزءًا كبيرًا من هذه الأموال إذا بدأت أعداد كبيرة في استخدام مطار رامون.

وقال الأردن في وقت سابق إن إنشاء المطار انتهك مجاله الجوي والقانون الدولي. في عام 2019 ، قدم الأردن شكوى رسمية إلى منظمة الطيران المدني الدولي.

وافتتحت إسرائيل المطار الذي يبعد 340 كيلومترا عن القدس وثاني أكبر مطار في البلاد بعد بن غوريون ، في عام 2019 بتكلفة 500 مليون دولار.

مع عدم وجود مطار في الضفة الغربية ، يظل مطار الملكة علياء في الأردن البوابة الرئيسية للعالم بالنسبة للفلسطينيين ، بمن فيهم الرئيس محمود عباس.

لكن السلطة الفلسطينية رفضت فكرة سفر الفلسطينيين عبر مطار رامون ، معتبرة أن هذا أمر سيادي وأنه لم يتم إجراء مشاورات.

في غضون ذلك ، سمحت إسرائيل يوم الأربعاء لعشرات السكان من قطاع غزة بالصلاة في المسجد الأقصى في القدس خلال شهر رمضان – لأول مرة منذ عام 2016 عندما تم تعليق البرنامج.

سافر المصلون بالحافلة عبر معبر إيريز إلى القدس وعادوا إلى غزة في وقت لاحق من اليوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *