arab reality news سياسة يحتفل بعض التونسيين الآن بشهر رمضان الكئيب

يحتفل بعض التونسيين الآن بشهر رمضان الكئيب




هل تستطيع روسيا محاكاة نجاح الصين الدبلوماسي في الشرق الأوسط بالتقارب بين تركيا وسوريا؟

أربيل ، كردستان العراق: ربما تأمل روسيا أن تتمكن من تكرار نجاح الصين في التوسط في إعادة العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين الثقيلتين في الشرق الأوسط ، المملكة العربية السعودية وإيران ، من خلال الإشراف على استعادة العلاقات الثنائية بين سوريا وتركيا. لكن المحللين يحذرون من أن الاختلافات الجوهرية بين جهود التطبيع تعيق تحقيق اختراق سريع.

في ديسمبر ، استضافت موسكو اجتماعا لوزراء الدفاع السوري والتركي لإجراء محادثات فيما اعتبر بداية لتقارب محتمل بين الخصمين. وهذا هو أعلى اجتماع بين المسؤولين الأتراك والسوريين منذ قطع البلدين العلاقات في عام 2012 بعد اندلاع الحرب الأهلية السورية.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (يسار) يرحب بوزير الخارجية التركي مولود كافوسوغلو ووزير الدفاع التركي خلوصي أكار (الثاني) ورئيس المخابرات التركية هاكان فيدان (يمين) قبل اجتماعهم في الكرملين في موسكو ، 24 أغسطس 2018 (AFP)

تستضيف موسكو اجتماعا آخر بين نواب وزراء خارجية سوريا وتركيا وإيران وروسيا يومي 3 و 4 أبريل ، حيث سيناقشون الوضع في سوريا. وقال مسؤول تركي كبير لرويترز إن الاجتماع “من المتوقع أن يكون استمرارا للاجتماعات على المستوى الوزاري التي بدأت خلال عملية التطبيع” التي روجت لها روسيا.

جوشوا لانديس ، مدير مركز دراسات الشرق الأوسط وفرزانة صرح مركز الأسرة للدراسات الإيرانية والخليجية بجامعة أوكلاهوما لأراب نيوز.

وقال: “لدى سوريا وتركيا أيضًا عدد من العقبات الرئيسية التي تعرقل الاتفاق – تركيا تحتل حوالي 10 في المائة من الأراضي السورية وتدعم الميليشيات المتمردة التي تعارض حكم الأسد”.

تسافر القوات التركية في مركبات باتجاه تل أبيض في سوريا في 10 أكتوبر 2019 ، حيث شنت أنقرة هجوما واسعا على المناطق التي يسيطر عليها الأكراد في شمال شرق سوريا. (أ ف ب)

على الرغم من أن بكين عملت بنجاح كوسيط بين الرياض وطهران بسبب علاقاتها الودية مع كلا البلدين ، إلا أن الولايات المتحدة لم تقيم علاقات دبلوماسية مع إيران منذ عقود. كما تعارض واشنطن الأسد وأثنت الدول الحليفة عن إعادة العلاقات مع دمشق. من ناحية أخرى ، تحافظ روسيا على علاقات جيدة مع تركيا وسوريا.

ومع ذلك ، هناك فرق واحد مهم بين طبيعة هذه العلاقات. تتمتع الصين بعلاقات أكثر توازناً مع المملكة العربية السعودية وإيران مقارنةً بعلاقات روسيا مع تركيا وسوريا.

قالت إميلي هوثورن ، محللة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في شركة استخبارات المخاطر RANE ، لأراب نيوز: “إن روسيا منخرطة بعمق كضامن أمني للحكومة السورية بفضل دعم موسكو لدمشق على مدى العقد الأخير من الحرب الأهلية”.

الرئيس السوري بشار الأسد مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الدفاع سيرجي شويغو في اللاذقية بسوريا. (أ ف ب)

هذا يختلف تمامًا عن علاقة الصين الأكثر توازناً مع كل من المملكة العربية السعودية وإيران ؛ الصين ليست ضامنا أمنيا لا طهران ولا الرياض.

“العلاقة الوثيقة بين روسيا والحكومة السورية تمنح روسيا بالتأكيد قوة للتوسط مع سوريا لا تمتلكها دول أخرى ، لكن روسيا تفتقر إلى نفس النوع من العلاقة مع تركيا.”

يشك أنطون مارداسوف ، المحلل الروسي المستقل والباحث غير المقيم في برنامج سوريا التابع لمعهد الشرق الأوسط ، في قدرة موسكو على تحقيق ما فعلته بكين لأنها “طرف في الصراع في سوريا” على الرغم من أنها حاولت لعب دور الوسيط.

وقال مارداسوف لصحيفة “أراب نيوز”: “يجد الكرملين نفسه في موقف صعب: فمن ناحية ، يود زيادة إمكانات دمشق من أجل إعفاء نفسها من المسؤولية عن بقائها”. وبهذا المعنى ، فإن استعادة العلاقات السورية التركية وتعميق التعاون الاقتصادي ، على سبيل المثال ، هو هدف موسكو.

وقال: “علاوة على ذلك ، بالنظر إلى الحرب في أوكرانيا وأهمية تركيا كشريك اقتصادي ، فإن الكرملين مهتم بدفع الأسد للاقتراب من تركيا ، لأن ذلك في مصلحة أنقرة ، في المقام الأول بالنظر إلى قضية اللاجئين”.

الخلافات القوية بين أنقرة ودمشق حول مستقبل شمال سوريا تعقد أيضًا جهود التطبيع التي تقوم بها موسكو.

قال هوثورن: “ستكون أقرب منطقة مماثلة بين المملكة العربية السعودية وإيران هي اليمن ، لكن اليمن دولة ذات سيادة وديناميكيات الصراع مختلفة تمامًا”.

“من بين التحديات التي ستواجهها روسيا في محاولة التوسط لاستعادة العلاقات بين أنقرة ودمشق ، ستكون المسألة الصعبة المتعلقة بمستقبل شمال سوريا ، وما إذا كان بإمكان دمشق أن تعد بحل مخاوف تركيا الأمنية فيما يتعلق بالمسلحين الأكراد هناك”.

يُظهر هذا المنظر الجوي موكب جنازة في 21 مارس / آذار 2023 لرجال أكراد قتلوا على يد مقاتلين مدعومين من تركيا في جنديريس بحلب. (أ ف ب)

وقال مارداسوف إن الأسد في موقف ضعيف ويطرح مطالب غير واقعية. وأشار إلى أن تركيا ليس لديها قوات رسمية في شمال سوريا منذ سيطرة فصائل المعارضة المتحالفة على تلك الأراضي ، رغم وجود قوات على الحدود ويمكنها التدخل بسرعة لصالح هذه الفصائل.

وقال: “إن وجود القوات التركية في إدلب تمت الموافقة عليه رسميًا ليس فقط من قبل روسيا ولكن أيضًا من قبل إيران في إطار عملية أستانا” ، في إشارة إلى عملية السلام الثلاثية بين روسيا وإيران وتركيا وسوريا التي انطلقت في كانون الثاني / يناير 2017. ، فإن الإصرار على انسحابهم هو الإصرار على انهيار الاتفاقات في أستانا “.

علاوة على ذلك ، تسيطر تركيا على الأراضي السورية التي يقطنها ملايين الأشخاص ، مما يمنحها نفوذًا كبيرًا.

وقال مارداسوف: “هذا في الواقع وضع حساس للغاية لأن روسيا ، بصفتها حامية الأسد ، في وضع يعتمد أيضًا على تركيا ، سواء من حيث المشاريع على خلفية الحرب في أوكرانيا أو من حيث المفاوضات على المسار السوري”. . “هنا ، يتعلق الأمر أكثر بالخطوات التكتيكية حتى لا تزيد موسكو من سوء وضعها ، من الناحية الاستراتيجية ، فإن الوضع ليس مفيدًا جدًا للكرملين”.

يتوقع لانديس أن تظل المفاوضات معلقة إلى حد كبير إلى ما بعد انتخابات تركيا في 14 مايو.

لاجئون سوريون يمرون عبر نقطة حدودية تركية. (أ ف ب)

وقال إن “المعارضة التركية نددت بسياسات أردوغان تجاه سوريا وتدعي أنها ستتقدم بسرعة في تطبيع العلاقات مع سوريا”. علاوة على ذلك ، فإن المعارضة التركية ليس لديها التزام يذكر تجاه الجماعات المتمردة السورية التي دافع عنها أردوغان ووعد بحمايتها.

وأضاف: “إذا فاز كمال كيليجدار أوغلو في مايو ، فمن المرجح أن تتحسن العلاقات بين دمشق وأنقرة بسرعة ، على الرغم من أن مشكلة التعامل مع أربعة ملايين لاجئ ورجال الميليشيات الإسلامية لن تختفي”.

لروسيا أيضًا مصلحة ذاتية في تأمين التطبيع.

قال هوثورن: “إن وجود دولة عميلة أكثر استقرارًا لروسيا يعني وجود موطئ قدم أكثر استقرارًا لروسيا في الشرق الأوسط الكبير”.

علاوة على ذلك ، فإن المخاطر ليست كبيرة بالنسبة لروسيا إذا تعثرت جهودها على هذه الجبهة.

وقال هوثورن: “إذا فشلت موسكو في هذا المسعى ، فمن غير المرجح أن تلحق ضرراً ملحوظاً بمكانة روسيا في الشرق الأوسط ، التي تعتمد بشكل أكبر على قدرة روسيا على الحفاظ على رولودكس للعلاقات الثنائية المختلفة إلى حد كبير في جميع أنحاء المنطقة”.

“الوساطة الروسية يمكن أن تدفع بالمحادثات بين سوريا وتركيا ، ولكن حتى تتوصل أنقرة ودمشق إلى تفاهمهما الخاص حول مستقبل شمال سوريا ، فمن غير المرجح أن تنجح موسكو”.

أنصار المعارضة السورية يتجمعون في شوارع الباب على الحدود مع تركيا في 15 آذار / مارس 2023 ، لإحياء الذكرى الثانية عشرة لبدء الانتفاضة ضد الرئيس السوري بشار الأسد. (أ ف ب)

كما أشار لانديس إلى أن روسيا استثمرت “الكثير” في سوريا الأسد وأن “فوز” الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان هناك “نجاح كبير في السياسة الخارجية” لروسيا.

ومع ذلك ، لا تزال سوريا في “خطر” بالنظر إلى المقاطعة العامة للأسد و “العقوبات المدمرة” المفروضة على دمشق.

وقال لانديس: “إذا تمكن بوتين من التراجع عن عزلة سوريا والمساعدة في إحياء الاتفاقيات الدبلوماسية والتجارية الإقليمية ، فسيكون قد حقق نجاحه”.

بعد قولي هذا ، فهو متفائل بأن أنقرة ودمشق ستتوصلان في النهاية إلى اتفاق.

وقال “أعتقد أن سوريا وتركيا سيعملان على تطبيع العلاقات حتى لو كان الطريق وعرًا”. تشترك الدولتان في حدود بطول 764 كم. لديهم مصلحة مشتركة في إخراج القوات الأمريكية من سوريا ، ووقف تسليح الأكراد ، وقمع “الإرهاب”.

“كلاهما له مصلحة في العودة إلى العلاقات الجيدة التي كانا يتبادلانها قبل الحرب ، والتي ساعدت كلا البلدين على الازدهار والتطور”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *