arab reality news سياسة يحيي اللبنانيون عيد العمال باحتجاجات تطالب بتحسين الرعاية الصحية والضمان الاجتماعي

يحيي اللبنانيون عيد العمال باحتجاجات تطالب بتحسين الرعاية الصحية والضمان الاجتماعي




الناشط الفلسطيني البارز محمد الكرد يتحدى “التحيز الإعلامي” السائد ضد أمته

لندن: انتقد الناشط الفلسطيني البارز محمد الكرد ما يعتبره التغطية المنحازة لوسائل الإعلام السائدة لصالح إبراز “نقاط الحوار” المؤيدة لإسرائيل – ودعا إلى الإبلاغ عن مراكز أصوات وخبرات ووكالة المواطنين الفلسطينيين.

وأدلى الكرد بهذه التصريحات خلال مناقشة حية عقدت في 24 أبريل في لندن بعنوان “ضد المحو: لماذا يجب أن تحتل الأصوات الفلسطينية مركز الصدارة في النهاية” ، وحضره صحفيون وناشطون.

خلال المناقشة التي حضرها عرب نيوز ، استعرض الكرد تحديات ما يعتبره تغطية مشوهة ومعادية ، ودور الفن والأدب ووسائل الإعلام الأخرى في النضال من أجل التحرير الفلسطيني ، وإيجاد طرق لربط الواقع الفلسطيني بالجماهير الغربية. .

اشتهر الشاعر الحائز على جائزة بكونه أحد الأصوات الرائدة في حركة #SaveSheikhJarrah. في عام 2021 ، تم اختياره كواحد من أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم من قبل مجلة تايم إلى جانب أخته منى.

أقيم الحدث ، الذي استضافته المنصة الإعلامية المستقلة Palestine Deep Dive والناشر Haymarket Books ، على خلفية المقابلة التي أجراها مؤخرًا مع بي بي سي فيروسية انتقد فيها مقدم العرض بسبب تغطيته لمداهمات الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى. ومضى في توبيخ زميله المعلق الإخباري بيتر ريكيتس ، وهو دبلوماسي بريطاني سابق ، بسبب “افتقاره الواضح للخبرة” بشأن فلسطين ، قائلاً: “إنني مندهش من مدى ابتعادك عن هذه المسألة”.

“عندما تقلب السؤال رأسًا على عقب ، عندما تصحح المقدم ، فإنك تغير ديناميكية القوة في المقابلة نفسها. قال الكرد على خشبة المسرح في حديث مع محرر الرأي العربي الجديد ماليا بوعطية: “لديك المراقب ، المشاهد ، يشكك في نزاهة تلك المنصة الإعلامية وبالتالي يمنحك مزيدًا من السلطة حول الموضوع”.

وقال الكرد إن تجريد الفلسطينيين من إنسانيتهم ​​أصبح أمراً طبيعياً ، خاصة بعد الانتفاضة الأولى ، وأنه “تم تصويرهم على أنهم إرهابيون”. ولذلك ، قال إن المدافعين الذين يتنقلون عبر مشهد وسائل الإعلام الرئيسية مكلفون بعوائق إضافية من أجل سماع أصواتهم.

لدينا الحقيقة إلى جانبنا ، لكن الحقيقة ليست كافية. يجب على المدافعين منا ، الذين يظهرون على التلفزيون ، أن يكتسبوا نوعًا معينًا من التربية السياسية.

“لا يكفي أن تكون مجرد موضوع عنف ، لا يكفي أن تعاني من الكدمات فقط. يجب أن تكون قادرًا أيضًا على أن تكون مقنعًا “.

قال الكرد في شرحه لمقاربته التي لا هوادة فيها في مقابلته مع بي بي سي ، معارضة نقاط الحديث الموالية لإسرائيل: “لا يجب أن تهتم بما يطلبه المحاور. لديك نقطة نقاش لتقديمها. لديك قصة لتقدمها ، لذا أنت تقدمها “.

وبالمثل ، أدرك الكرد أن سمعته السيئة جعلت منه حالة استثنائية حيث يُمنح الفلسطيني منصة رئيسية ، لكن هذه المنافذ الإخبارية تهمش الفلسطينيين إلى حد كبير في محادثة تكون مركزية فيها.

ومع ذلك ، فقد كان يعتقد أن الحركات الشعبية الكبيرة لا تزال قادرة على معالجة الروايات الإعلامية المتحيزة من أجل إحداث التغيير.

“أفكر في حملة 2021 للشيخ جراح وحقيقة أنها نجحت في الغالب في وقف أوامر الطرد ضد عائلاتنا (وكانت) حقيقة أنها كانت بقيادة متطوعين تمامًا. وكان مئات الآلاف من جميع أنحاء العالم يشاركون فيه ، وكانوا يأخذون وقتهم من يومهم للاحتجاج ، والتغريد ، وسحب الاستثمارات ، وخلق فرص عمل في مدنهم “.

وفقًا لـ Palestine Deep Dive ، من بين 2490 مقال رأي حول الفلسطينيين نشرتها صحيفة نيويورك تايمز بين عامي 1970 و 2019 ، كتب فلسطينيون 46 فقط ، أي أقل من 2٪.

مثل العديد من النشطاء الحقوقيين الآخرين المؤيدين لفلسطين ، جادل الكرد أيضًا بأن مساواة انتقاد إسرائيل بمعاداة السامية قد تم استخدامه لإسكات النقاش حول معاناة الفلسطينيين.

وجد أنه حتى وسائل الإعلام التقدمية في المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة “غالبًا ما تنخرط في سياسة التأهيل هذه ، حيث لا يمكنهم التحدث عن فلسطين إلا إذا أمضوا 15 دقيقة في إدانة جميع أنواع التعصب والعنصرية كما لو أن فلسطين مرتبطة بطبيعتها بتعصب معين. “

شهدت السنوات الأخيرة تعرض العديد من الأشخاص المتهمين بمعاداة السامية للتهديد والتهميش ، من المحاكم الألمانية التي حكمت أن طرد دويتشه فيله للصحفية مرام سالم غير قانوني أمام المحاكم في البلاد التي ألغت حظرًا على حفل روجر ووتر في فرانكفورت بسبب مخاوف معاداة السامية.

وعلى الرغم من ذلك ، قال الكرد إنه يعتقد أن الناس يجب أن يخاطروا بالتضحية ، مشيرًا إلى: “عبر التاريخ ، أي معارضة لأي ظلم لم تُقابل بالتصفيق في البداية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *