arab reality news اقتصاد يقول كبار المسؤولين في فرانكلين تمبلتون ، إن المستثمرين العالميين ينجذبون بشكل متزايد إلى التقدم الاقتصادي المذهل للمملكة العربية السعودية

يقول كبار المسؤولين في فرانكلين تمبلتون ، إن المستثمرين العالميين ينجذبون بشكل متزايد إلى التقدم الاقتصادي المذهل للمملكة العربية السعودية




Startup Wrap: السعودية تقود الطريق في فورة النشاط الإقليمي في النظام البيئي للشركات الناشئة

القاهرة: شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نشاطًا مذهلاً في مجال الشركات الناشئة ورأس المال الاستثماري الأسبوع الماضي بقيادة المملكة العربية السعودية.

شهد النظام البيئي للشركات الناشئة في المنطقة تمويل الديون والأسهم من خلال جولة واحدة ضخمة بالإضافة إلى استثمارات عبر الحدود.

من جانبها ، تمكنت الشركات الناشئة السعودية من تأمين جزء كبير من التمويل بينما شاركت الشركات الناشئة في الإمارات العربية المتحدة أيضًا بحصة عادلة.

تمارا تحصل على تمويل ديون بقيمة 150 مليون دولار

جمعت شركة تمارا العملاقة للتكنولوجيا المالية ومقرها السعودية 150 مليون دولار لتمويل ديون من شركة الخدمات المصرفية الاستثمارية العالمية جولدمان ساكس.

تأسست تمارا في عام 2020 ، وهي واحدة من الشركات الرائدة في المنطقة في مجال الشراء والدفع لاحقًا مع أكثر من 15000 تاجر شريك يستخدمون خدماتهم.

قال عبد المجيد السخان ، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة تمارا: “إن تقديم منتجات وخدمات ممتازة لعملائنا عبر التسوق والمدفوعات والخدمات المصرفية هو جوهر تمارا”.

عبد المجيد السخان ، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة تمارا. (زودت)

سيوفر التمويل للشركة الدعم لتمويل الطلب على منتجها BNPL ومواصلة نموها عبر قطاعات جديدة.

“أظهر الفريق القدرة على توسيع نطاق نموذج الأعمال المعقدة B2B (من شركة إلى شركة) و B2C (شركة إلى المستهلك) ، و BNPL هو مجرد عرض أولي. وأضاف السخان: “إننا نرى طلبًا أعمق بكثير يمكننا تلبيته بنفس التكنولوجيا ونهج العميل أولاً”.

Aumet تجمع 7 ملايين دولار لتوسيع قدرات الذكاء الاصطناعي

جمعت شركة Aumet الناشئة في المملكة العربية السعودية للتكنولوجيا الصحية 7 ملايين دولار في جولة تمويل ما قبل السلسلة A من شركة رأس المال الاستثماري ومقرها طوكيو AAIC وشركة الأسهم الخاصة السويسرية AIJ Holdings جنبًا إلى جنب مع مستثمرين آخرين.

تأسست Aumet في عام 2016 ، وهي عبارة عن منصة B2B مدعومة بالذكاء الاصطناعي توفر حلولاً برمجية مثل نظام تخطيط موارد المؤسسات وسوق للصيدليات.

تسهل الشركة أيضًا تبادل البيانات بين مقدمي الرعاية الصحية والمصنعين والموزعين لتمكينهم من اتخاذ القرار الصحيح.

تستخدم المنصة التحليلات التنبؤية للتنبؤ بشراء المنتجات للصيدليات ، مما يؤدي إلى توفير التكاليف والكفاءات الأخرى في سلسلة التوريد الخاصة بالصيدليات.

تخطط الشركة للاستفادة من تمويلها لتوسيع قدراتها في مجال الذكاء الاصطناعي ، والوصول إلى المزيد من الصيدليات ، وتوفير وصول أفضل إلى منتجات الرعاية الصحية بأسعار معقولة.
يخدم Aumet أكثر من 10000 صيدلية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية والأردن ومصر.

تخطط Aumet للاستفادة من تمويلها لتوسيع قدراتها في مجال الذكاء الاصطناعي. (زودت)

السعودية للاستثمار الجريء تطلق صندوقًا للتكنولوجيا المالية بقيمة 80 مليون دولار

من المقرر أن يحصل قطاع التكنولوجيا المالية المزدهر في المملكة على دفعة بفضل صندوق استثماري بقيمة 80 مليون دولار أطلقته الشركة السعودية لرأس المال الجريء.

تم إطلاق “الاستثمار في صندوق رأس المال الاستثماري في مجال التكنولوجيا المالية” بالشراكة مع هيئة السوق المالية في المملكة العربية السعودية وبرنامج تطوير القطاع المالي للحفاظ على نمو صناعة التكنولوجيا المالية في المملكة التي جذبت ما يقرب من 25 في المائة من إجمالي تمويل رأس المال الاستثماري السعودي العام الماضي.

تهدف SVC إلى تحفيز واستدامة التمويل للشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة من المرحلة المبكرة إلى الطرح العام الأولي من خلال دعم رأس المال الاستثماري وشركات الأسهم الخاصة في جميع أنحاء المنطقة.

كما وقعت الشركة ، التي كانت حريصة دائمًا على تمكين مشهد الشركات الناشئة في المملكة ، على مذكرة تفاهم الشهر الماضي مع البورصة السعودية تداول لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في طرح أسهمها للاكتتاب العام.

ستضع الشركة بشكل استراتيجي الصندوق الجديد لدعم النظام البيئي للتكنولوجيا المالية في المملكة العربية السعودية والذي جمع 239 مليون دولار من التمويل في عام 2022 ، وفقًا لشركة بيانات المشروع MAGNiTT.

كان سوق رأس المال الاستثماري في المملكة العربية السعودية أحد أكثر الأسواق جاذبية على مستوى العالم ، حيث استحوذ على تمويل بقيمة 987 مليون دولار العام الماضي ، بزيادة قدرها 72 في المائة عن العام السابق.

جاءت الطفرة التمويلية للمملكة في عام 2022 مع انخفاض الاستثمار في جميع أنحاء العالم بنسبة 35 في المائة على أساس سنوي ، في حين شهدت سوق المشاريع الاستثمارية في الولايات المتحدة انخفاضًا بنسبة 37 في المائة ، وفقًا لـ Crunchbase.

كما شهدت الإمارات العربية المتحدة ومصر ، وهما السوقان الرائدان في المنطقة ، انخفاضًا في نشاط التمويل العام الماضي.

تأسست شركة SVC في عام 2018 ، وهي شركة استثمار حكومية تابعة لبنك الشركات الصغيرة والمتوسطة واستثمرت في 35 صندوقًا مولت 525 شركة من خلال 904 صفقات.

موجة من جولات التمويل الإقليمية

جمعت شركة Fintech Credable التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها 2.5 مليون دولار في جولة تمويل أولية بقيادة Ventures Platform و Acasia Ventures ومقرها مصر لطرح منتجات جديدة في جميع أنحاء تنزانيا وأوغندا وكينيا.
من ناحية أخرى ، قامت شركة Qlub التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها بجمع تمويل بقيمة 25 مليون دولار بقيادة شركة Cherry Ventures و Point Nine بمشاركة من STV و Raed Ventures و Heartcore و Shorooq Partners و FinTech Collective و Al Dhabi Capital.

بالإضافة إلى ذلك ، جمعت شركة almentor لتكنولوجيا التعليم ومقرها الإمارات العربية المتحدة 10 ملايين دولار في جولة تمويل ما قبل السلسلة C بقيادة e & Capital جنبًا إلى جنب مع مستثمرين مصريين آخرين لتسريع نمو الشركة والتوسع في المملكة.

علاوة على ذلك ، قام سوق NFT السعودي ، “نقطة” ، بجمع جولة تمويل أولية غير معلنة بقيادة أنيموكا براندز بمشاركة من بوليجون لتوسيع نطاق الأعمال على مدار الـ 12 شهرًا القادمة.

كما قامت شركة proptech Estater التي تتخذ من البحرين مقراً لها بجمع 5 ملايين دولار في جولة تمويل من السلسلة الأولى بقيادة مستثمرين لم يكشف عنهم من المملكة العربية السعودية والبحرين لتسريع تطوير المنتجات وتعزيز البنية التحتية التكنولوجية.

دخل البنك الإسلامي العراقي في شراكة مع MSA Novo لإطلاق صندوق جديد يستهدف الشركات العراقية الناشئة ويقود التحول الرقمي في البلاد.

واصلت شركة أبوظبي للاستثمار Group 42 شراء حصة قدرها 100 مليون دولار في شركة ByteDance المالكة لـ TikTok.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *