arab reality news سياسة يقيل كبير جنرال في الجيش السوداني رسميًا زعيم جماعة شبه عسكرية منافسة نائبه في لفتة رمزية

يقيل كبير جنرال في الجيش السوداني رسميًا زعيم جماعة شبه عسكرية منافسة نائبه في لفتة رمزية



[ad_1]

نيويورك (رويترز) – حث مسؤولون في الأمم المتحدة يوم الخميس الحكومة العراقية على المضي قدما في الإصلاحات السياسية والاقتصادية ومواصلة المحادثات مع الكويت بشأن تعويضات اختفاء الكويتيين خلال الغزو العراقي عام 1990.

كما ناقشا أوضاع حقوق الإنسان في البلاد ، لا سيما فيما يتعلق بحقوق المرأة العراقية ، ودعوا الدول الأخرى في المنطقة إلى الامتناع عن انتهاك أراضي العراق وسيادته.

تحدثت جينين أنطوانيت بلاسخارت ، الممثلة الخاصة للأمين العام للعراق ورئيسة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق ، أثناء حديثها خلال اجتماع لمجلس الأمن لمناقشة العراق ، عن نتائج تقرير الأمم المتحدة بشأن تنفيذ القرار 2631. . اعتمده المجلس في عام 2022 ، وينص على الحاجة إلى “إعطاء الأولوية لتقديم المشورة والدعم والمساعدة إلى حكومة وشعب العراق بشأن تعزيز الحوار السياسي الشامل والمصالحة الوطنية والمجتمعية ، مع مراعاة مدخلات المجتمع المدني ، مع المشاركة الكاملة والمتساوية والهادفة للمرأة “.

وقال بلاسخارت إن السلطات العراقية أحرزت بعض التقدم في الإصلاحات لكنها لا تزال تواجه تحديات سياسية واقتصادية خطيرة. وفي إشارة إلى أن البلاد مرت خلال العشرين عامًا الماضية بحروب وأحداث وقوى أخرى مزعزعة للاستقرار ، قالت إن العوامل التي ساهمت في عدم الاستقرار لا تزال على حالها بشكل أساسي.

وأضافت أن الأمر لا يزال قائماً ، حيث ترتبط بعض التحديات بالفساد وتأثير الجهات الفاعلة غير الحكومية والسياسات الحزبية وعدم المساواة والبطالة والاعتماد المفرط على النفط.

وقال بلاسخارت إن تشكيل حكومة جديدة في البرلمان في أكتوبر الماضي يعد خطوة “إيجابية” ، مضيفًا أن “العراق قد تجاوز الزاوية” وسط آمال في أن تظل جميع الفصائل ملتزمة بالإصلاح والعمل معًا.

حثت باسكال بيريسويل ، سفيرة سويسرا لدى الأمم المتحدة ، والتي تتولى بلادها الرئاسة الدورية لمجلس الأمن هذا الشهر ، الحكومة العراقية على إدخال إصلاحات للمساعدة في مكافحة الفساد وتحسين الخدمات الأساسية وحماية حقوق الإنسان ومكافحة تغير المناخ.

قال خانم لطيف ، مؤسس ومدير منظمة Asuda ، وهي منظمة لحقوق المرأة في كردستان العراق ، لأعضاء المجلس أن العنف القائم على النوع الاجتماعي منتشر في العراق ، وأن أولئك الذين يعملون على حماية حقوق المرأة والحفاظ عليها غالبًا ما يتم استهدافهم.

وقالت: “في الأشهر الأخيرة ، شهدنا حملة ضد المدافعات عن حقوق المرأة في إقليم كردستان العراق ، لمجرد استخدام مصطلح” النوع الاجتماعي “.

وأضافت أنه يجب معالجة انتشار العنف ضد المرأة الذي يرتكبه أفراد الأسرة أو غيرهم في المجتمع على المستوى الوطني ، بمساعدة المجتمع الدولي ، بما في ذلك الضغط على السلطات العراقية عند الاقتضاء.

قالت لطيف إنه يوجد عدد قليل من النساء العراقيات في مناصب حكومية أو غيرها من مواقع صنع القرار ، وبالتالي فإن القدرة على اتخاذ إجراءات لتأمين حقوق المرأة ومكافحة الانتهاكات ضدهن لا تزال “مقيدة بشدة”.

ودعت مجلس الأمن والمجتمع الدولي الأوسع إلى تشجيع بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق على جعلها جزءًا من مهمتها لمراقبة أوضاع النساء في البلاد ودعم حقوقهن بشكل أكثر فاعلية.

وقال ممثل العراق في الاجتماع إن حكومته تعمل على معالجة جميع القضايا التي أثارها المتحدثون.

وقال: “إن حكومة العراق تعمل في إطار الشراكة الوطنية لتحقيق برنامجها الطموح للإصلاح الحكومي”.

وقال إن البرنامج يتضمن مجموعة واسعة من الإجراءات المصممة لتقوية الدولة والمجتمع العراقي. وأضاف أنها تشمل “تنويع الاقتصاد ، وبناء مؤسسات ديمقراطية وأمنية أكثر قوة ، ومكافحة الأسلحة غير الخاضعة للرقابة ، وتعزيز المساءلة ، وتوطيد استقرار العراق”.

كما تعهد بأن العراق ملتزم “بتعزيز حقوق الإنسان وتمكين المرأة”.

وشجع عدد من المتحدثين السلطات في العراق والكويت على مواصلة مناقشاتها حول قضية المواطنين الكويتيين الذين اختفوا بعد الغزو العراقي للكويت عام 1990 ، والتعويضات الممكنة.

وأدان ممثل فرنسا في الاجتماع انتهاكات بعض الدول الأخرى في المنطقة لسيادة العراق ، ودعا إلى وضع حد لهذا التدخل.

واختتم السفير السويسري بيريسويل الاجتماع بالقول: “أود أن أكرر التزامنا بسيادة العراق ووحدة أراضيه وأن أشكر العراق على تحقيق مزيد من الاستقرار في المنطقة من خلال تسهيل الحوار.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *