arab reality news سياسة يلقي الصراع بظلاله المشؤومة على الإمدادات العالمية من الصادرات الرئيسية للسودان: الصمغ العربي

يلقي الصراع بظلاله المشؤومة على الإمدادات العالمية من الصادرات الرئيسية للسودان: الصمغ العربي




جوبا ، جنوب السودان: حصد الصراع في السودان أرواح وأطراف ومنازل أعداد متزايدة من الناس منذ أن بدأ في 15 أبريل / نيسان. بينما يأمل العالم في نهاية سلمية لإراقة الدماء ، يحذر العديد من قادة الصناعات السودانية من أن الاقتصاد يمكن أن يكون لحصيلة العنف تأثير مدمر على السودان وعلى الصعيد الدولي.

أصبحت صناعة الصمغ العربي المزدهرة ذات يوم في السودان ضحية للصراع ، مما ترك المنتجين والسوق المحلي في حالة يرثى لها. الآن ، حذر أولئك الذين يزودون عمالقة المشروبات الغازية مثل Coca-Cola و Pepsi من أن مخزوناتهم قد تنفد في غضون ثلاثة إلى ستة أشهر إذا استمر القتال بالوتيرة الحالية.


الرجال يقضون وقتهم بعيدًا خارج فرع بنك مدمر في الخرطوم ، ضحايا الحرب المستمرة بين الفصائل العسكرية المتناحرة في السودان. (أ ف ب)

للصمغ العربي عشرات الاستخدامات. يخدم أغراضًا متعددة في المشروبات الغازية ، حيث يعمل كعامل استقرار لمنع النكهات وعوامل التلوين والزيوت الأساسية من الانفصال ، ويقدم مزيجًا موحدًا من المذاق والرائحة مع كل رشفة.

كما أنه يعزز الملمس ويعمل كمثبت للرغوة ، مما يمنع الرغوة الزائدة مع منع الشراب من التسطح. كما يستخدمه الثلج والحلوى الطرية والعلكة والحلويات الأخرى كمكون.

بالإضافة إلى تطبيقاته في الأغذية والمشروبات ، يستخدم الصمغ العربي في الدهانات المائية ، وتزجيج السيراميك ، والطباعة ، والألعاب النارية ، والمواد اللاصقة ، ومستحضرات التجميل ، والأدوية ، والنبيذ ، وتلميع الأحذية ، والمواد اللاصقة القابلة للعق في الطوابع البريدية والأظرف.

في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية ، غالبًا ما يشار إلى الصمغ العربي باسم أكاسيا الصمغ ، مما يعكس استخراجه من أشجار الأكاسيا التي تزدهر في دول مثل السودان وتشاد ونيجيريا والسنغال ومالي. بالإضافة إلى ذلك ، فإن صمغ كردفان هو مجموعة متنوعة من الصمغ العربي المنتج في منطقة كردفان في السودان.

تأثرت الصادرات من دارفور وكردفان عبر الخرطوم ، وخاصة من الصمغ العربي ، بشدة منذ بدء الصراع. يعتمد ما يقدر بنحو 5 ملايين سوداني – حوالي 11 في المائة من سكان البلاد – بشكل مباشر أو غير مباشر على الدخل الناتج عن إنتاج هذا المورد القيم.

قال هشام الكردي ، الذي نفذ سابقًا مشروع حصاد الصمغ لأصحاب الحيازات الصغيرة ، لأراب نيوز أن طرق النقل قد تعطلت وأن العاصمة ، التي تعمل كمحور ، متورطة في صراع ، مما يثير مخاوف تتعلق بالسلامة لأولئك الذين يحاولون نقل المنتج.

“غالبية الناس في المناطق الريفية يبيعون منتجاتهم تقليديًا إلى العاصمة الخرطوم ، حيث يتعامل التجار ورجال الأعمال مع الصادرات إلى أجزاء مختلفة من العالم. وقال “في الوضع الحالي ، تواجه هذه العملية تحديات كبيرة”.

سريعحقائق

الصمغ العربي الطبيعي هو إفرازات لبعض أنواع الأكاسيا ، ولا سيما أكاسيا السنغال وأكاسيا سيال ، الموجودة عبر ما يسمى بحزام الصمغ العربي في إفريقيا.

يعتبر الصمغ العربي من السلع التصديرية الأساسية للسودان ، ويربط البلاد بالأسواق الدولية في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية ، ويمثل ما يقدر بنحو 15٪ من صادرات السودان.

هناك حوالي مليون أسرة أو 5 ملايين شخص ممن يقدر أنهم يعتمدون بشكل مباشر أو غير مباشر على قطاع الصمغ العربي.

يعيش المنتجون في أو بالقرب من مناطق إنتاج الصمغ العربي التي تشمل القرى والغابات ويتحملون مسؤولية زراعة أشجار السنط وجمعها وحمايتها خلال أشهر الحصاد بين أكتوبر وفبراير بعد موسم الأمطار.

في السودان ، تزدهر شجرة الصمغ بشكل طبيعي في حزام واسع يمتد 500000 كيلومتر مربع – تقريبًا بحجم فرنسا – من القضارف إلى دارفور. إدراكًا لمرونتها في مواجهة الجفاف وتغير المناخ ، استثمر المانحون الدوليون والدول الأفريقية في مشروع السور الأخضر العظيم ، الذي يهدف إلى تشجير قطاع الساحل لمكافحة التصحر.

قال أكول ميين كول ، خبير جنوب السودان في المنطقة ، لصحيفة أراب نيوز إن الصراع الدائر في السودان بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع سيكون له تأثير سلبي على الاقتصاد العالمي بسبب انتشار استخدام الصمغ العربي.

وقال “على المستويين المحلي والوطني ، إذا لم تتوقف الحرب الدائرة في السودان بسرعة ، فإنها ستؤثر بشكل رهيب على من يجمع الصمغ العربي وعلى الدخل العام للبلاد”.

صرح دانيال حداد ، مدير شركة أجريجوم إنترناشيونال للتجارة ومقرها المملكة المتحدة ، لأراب نيوز أن الصمغ العربي السوداني هو “المعيار الذهبي ويستخدم على نطاق واسع في المشروبات الغازية والأدوية والعديد من الصناعات الأخرى. تكمن أهمية إنتاج السودان في جودته الفائقة “.

وأضاف أن “بورتسودان تركز حالياً فقط على جهود الإغاثة الإنسانية”. ونتيجة لذلك ، لا توجد شحنات واردة أو صادرة من المنتجات التجارية ، وهناك نقص في الموظفين الإداريين المتاحين للتعامل مع الأعمال المصرفية والأوراق الرسمية. وبالتالي ، على الرغم من وجود الصمغ العربي في السودان ، لا يوجد حاليا أي نشاط تصديري كبير “.

يستعد تأثير القتال في السودان لإحداث دمار حيث ساهم السودان بنسبة 66 في المائة من الإمدادات العالمية من الصمغ العربي ، وفقًا لتقرير صدر عام 2018 عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية.

فيأعداد

111 مليون دولار صادرات السودان مما يجعله ثاني أكبر مصدر في العالم.

88000 طن اجمالي صادرات الصمغ الخام عام 2021.

80٪ حصة السودان في تجارة الصمغ العربي العالمية بين الخمسينيات وأوائل التسعينيات.

70٪ حصة المصدرين السودانيين من المعروض العالمي من الصمغ العربي.

25000 طن متوسط ​​الصادرات السنوية من الصمغ العربي السوداني.

50000 طن متوسط ​​حجم الصادرات في الخمسينيات والستينيات.

10 مليون دولار قيمة مشروع الغابات في السودان الذي تموله منظمة الأغذية والزراعة لدعم مزارعي الصمغ العربي وحماية الأشجار.

قال حداد: “إذا استمر الوضع ، فسوف يثير القلق ، لكننا واثقون تمامًا من حدوث شيء ما”.

لكل عميل ، كل شركة ، كل منتج ، الصمغ العربي له استخدامات مختلفة في التطبيق. يمكن استبداله بطريقة ما ، لكن العملاء لا يحبون المكونات الاصطناعية “.

يعتبر الصمغ العربي السوداني ، الذي يمثل 70 في المائة من صادرات البلاد ، بالغ الأهمية للاقتصاد العالمي لدرجة أن الولايات المتحدة منحته استثناءً حتى في ظل الحظر الذي تفرضه على السودان.

قال حداد: “ما زلت متفائلاً بأن الصمغ العربي يمكن أن يكون حافزاً للجمع بين الناس وتسهيل حل المشاكل القائمة”.

“من خلال معالجة التحديات المحيطة بإنتاج الصمغ العربي وتصديره ، من الممكن استعادة الإحساس بالحياة الطبيعية.

وهذا بدوره سيمكن شعب السودان والخرطوم من العودة إلى ديارهم والوصول إلى الموارد الأساسية مثل الغذاء والكهرباء وإعادة بناء حياتهم. ويحدوني أمل صادق في أن تتكشف مثل هذه التطورات الإيجابية وأن تساهم في عودة الأوضاع إلى طبيعتها في المناطق المتضررة “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *