arab reality news سياسة يوجه السياسيون اللبنانيون الشتائم لبعضهم البعض مع تفاقم التوترات في البرلمان

يوجه السياسيون اللبنانيون الشتائم لبعضهم البعض مع تفاقم التوترات في البرلمان




اسطنبول: استشعرًا أفضل فرصة حتى الآن لإنهاء حكم الرئيس رجب طيب أردوغان الذي استمر عقدين من الزمن في تركيا ، يحشد خصومه للتأكد من احتساب كل بطاقة اقتراع في انتخابات مايو وللحماية من أي تلاعب في ما يُتوقع أن يكون تصويتًا محكمًا. .

مع ارتفاع المخاطر ، تصاعدت المخاوف بشأن المخالفات المحتملة بسبب الاضطرابات التي أحدثتها الزلازل المدمرة في فبراير في الجنوب الشرقي ، حيث قتل حوالي 50.000 شخص وشرد الملايين.

قال ييجيت ، 26 عامًا ، وهو طالب من جنوب تركيا ، إنه سيشاهد الاقتراع في مسقط رأسه في أنطاكيا يوم الانتخابات في 14 مايو ، للتأكد من عدم محاولة أي شخص الإدلاء بأصواته باسم والديه اللذين لقيا حتفهما في الكارثة.

قال يجيت: “سأنتظر عند صندوق الاقتراع لأتأكد من عدم تصويت أي شخص آخر مكانه”.

لم يتم الإعلان رسميًا عن وفاة والديه لأنه لم يتم العثور على جثثهما تحت الأنقاض. وقال يجيت ، الذي رفض ذكر اسمه الكامل ، إنهم ما زالوا يظهرون على أنهم مؤهلون للتصويت.

تمثل الانتخابات أصعب تحد سياسي حتى الآن لأردوغان ، الذي كان يواجه بالفعل انتقادات بشأن الاقتصاد الذي يمر بأزمة عندما وقع الزلزال. في حين تظهر استطلاعات الرأي أنه يتخلف عن مرشح المعارضة كمال كيليجدار أوغلو ، فإن السباق لا يزال محتدما ، والحملات الانتخابية قد بدأت للتو.

قال إدريس شاهين ، نائب رئيس حزب DEVA ، إن تحالفًا من ستة أحزاب معارضة يأمل في الإطاحة بالرئيس يخطط لتدابير لحماية انتخابات حرة ونزيهة ، بما في ذلك تعيين محترفين مثل المحامين لمراقبة التصويت.

وقال إن مسؤولي DEVA يقارنون قوائم الناخبين من 31 ديسمبر بالسجل المحدث في منطقة الزلزال ، بما في ذلك التحقق مما إذا كان أولئك الذين انتقلوا بعيدًا مسجلين في مساكنهم الجديدة وما إذا كان أولئك الذين ماتوا قد تمت إزالتهم.

وأضاف شاهين أنه ينبغي أن يكون المراقبون قادرين على منع أي محاولات للإدلاء بأصواتهم بأسماء الأشخاص الذين لقوا حتفهم في الزلزال ولكن لم يتم حذفهم بعد من السجلات.

ليس من الواضح ما إذا كان بعض المواطنين أحياء أو أموات في منطقة الزلزال. يحتاج أعضاؤنا إلى توخي الحذر بشأن هذه السجلات “، مضيفًا أن هذا الرقم يمكن أن يتراوح بين 3000-5000 على الأكثر.

زعمت أحزاب المعارضة حدوث مخالفات انتخابية في الماضي ، بما في ذلك انتقاد الإجراءات التي اتخذها المجلس الأعلى للانتخابات وتأثير أردوغان على غرف الأخبار في البلاد.

احتلت تركيا المرتبة 123 من بين 167 دولة في عام 2019 وفقًا لمشروع النزاهة الانتخابية ، وهي دراسة أكاديمية تقارن الانتخابات في جميع أنحاء العالم.

ومع ذلك ، لم تكن هناك اتهامات بتزوير كبير في الانتخابات الرئاسية الأخيرة 2018 ووافق مرشح المعارضة على ذلك. قال حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه أردوغان إنه ملتزم بإجراء انتخابات حرة ونزيهة تحترم إرادة الشعب.

سريعحقيقة

مع ارتفاع المخاطر ، تصاعدت المخاوف بشأن المخالفات المحتملة بسبب الاضطرابات التي أحدثتها الزلازل المدمرة في فبراير في الجنوب الشرقي ، حيث قتل حوالي 50.000 شخص وشرد الملايين.

يراقب الانتخابات التركية عادة مئات الآلاف من المتطوعين في جميع أنحاء البلاد التي يبلغ عدد سكانها 85 مليون نسمة.

وتقول أحزاب المعارضة والمنظمات غير الحكومية إن نزوح أكثر من 3 ملايين شخص من منطقة الكارثة يثير مخاوف إضافية. دمر الزلزال 11 مقاطعة كان يقطنها 14 مليون نسمة.

“لدينا مشكلة في تحديث السجلات الانتخابية بشكل صحيح وأمن صناديق الاقتراع بعد هذه الكارثة ،” قال بكير أجيردير ، عضو مجلس إدارة مؤسسة كوندا لاستطلاعات الرأي.

“كم عدد الأشخاص الذين ينتقلون بالفعل؟ كم عدد الأشخاص الذين سيتم تسجيلهم بشكل صحيح في قوائم الناخبين؟ “

قال المجلس الانتخابي لـ YSK أنه لا توجد عقبات أمام إجراء الانتخابات في الجنوب الشرقي ، وأعلن عن تدابير إضافية مثل إنشاء صناديق الاقتراع للناخبين في الملاجئ المؤقتة والسماح لأولئك الذين انتقلوا بعيدًا بتغيير عنوانهم المسجل بسهولة.

ستقوم منظمة Vote and Beyond ، وهي منظمة غير حكومية تركز على أمن الانتخابات ، بتكليف حوالي 100000 متطوع كمراقبين لنظامها لمراجعة السجلات في كل صندوق من صناديق الاقتراع البالغ عددها 200000.

وقال حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه أردوغان إنه سيفوض مراقبين.

قال محمد روستو ترياكي من حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد إن حوالي 9 ملايين ناخب مسجلين في المنطقة المتضررة من الزلزال. وأضاف ترياكي أنه بينما يُعتقد أن ما بين 300 ألف إلى 500 ألف منهم غيروا عناوينهم ، فإن العديد ممن غادروا منطقة الكارثة لم يفعلوا ذلك.

بالنسبة ليجيت ، فإن الزلزال وما يراه استجابة الحكومة البطيئة للكارثة يلقي بثقله عليه وهو يقرر كيفية التصويت.

لم يكن والداي محميين ، ولم تأت أي مساعدة. هذه المرة ، سأصوت أيضًا مع تحمل هذه المسؤولية على كتفي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *