arab reality news سياسة يُظهر إحصاء انتخابات تركيا أن أردوغان قد يخوض جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية

يُظهر إحصاء انتخابات تركيا أن أردوغان قد يخوض جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية




لا فتح ولا حماس: يظهر استطلاع آراء عرب نيوز / يوجوف أن الفلسطينيين لا يريدون أي علاقة بقيادتهم

لندن: حدد استطلاع جديد لـ Arab News / YouGov إحساسًا واسعًا باليأس بين العديد من الفلسطينيين الذين يشعرون بأنهم محاصرون بين حكومة إسرائيلية يعتقدون أنها لا مصلحة لها في تحقيق السلام وقيادة فلسطينية لا يثقون بها للتفاوض بنجاح على صفقة مع إسرائيل.

الاستطلاع الذي حمل عنوان “الآفاق والسلام والسياسة: أين يقف الفلسطينيون؟” نُشر في الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة.

مما لا يثير الدهشة ، أن الاستطلاع وجد أن الغالبية العظمى من الفلسطينيين – 86٪ من الـ 693 الذين أعربوا عن رأيهم – يعتقدون أن الحكومة الإسرائيلية الحالية ليست جادة بشأن توقيع اتفاق سلام ، وهو احتمال لا يزال 14٪ فقط متفائلين بشأنه.

تغذي هذه الشكوك سياسات الحكومات اليمينية لبنيامين نتنياهو ، الذي شغل منذ عام 1996 منصب رئيس الوزراء لمدة 15 عامًا ، على مدى أربع فترات منفصلة في المنصب.

بعد تشكيل الحكومة الائتلافية الإسرائيلية الأخيرة في كانون الأول (ديسمبر) 2022 ، والتي يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها الأكثر يمينية في البلاد ، أثار حزب الليكود بزعامة نتنياهو قلق حلفائه الأمريكيين بإعلانه عن خطط “لدفع وتطوير المستوطنات في جميع أنحاء إسرائيل – في الجليل وصحراء النقب ومرتفعات الجولان ويهودا والسامرة (الضفة الغربية) “.

وصفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية ذات الميول اليسارية الحكومة الجديدة بأنها “أكثر تحالف يميني وعنصري وكراهية للمثليين وثيوقراطي في تاريخ إسرائيل” – وهو الانطباع الذي لم يبدده وزير المالية ، بتسلئيل سموتريتش ، بخطاب ألقاه في مارس قال: “لا يوجد شيء اسمه أمة فلسطينية. لا يوجد تاريخ فلسطيني “.

في يناير من هذا العام ، اندلعت احتجاجات في جميع أنحاء إسرائيل ضد خطط التحالف لإصلاح القضاء ، والتي يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها خطوة تهدف إلى إنهاء المراجعة القضائية لسياسات الحكومة.

هذا هو التشكك بين الفلسطينيين حول نوايا الإسرائيليين لدرجة أن 66 في المائة لا يزالون لا يرون أي أمل في السلام حتى في الحدث غير المحتمل لاستبدال نظام بنيامين نتنياهو اليميني بحكومة يسارية.

كانت المرة الأخيرة التي كان فيها لليسار أي تأثير حقيقي على السياسة الإسرائيلية خلال ذروة حزب ميرتس ، الذي حصل بين عامي 1992 و 1996 على 12 مقعدًا وكان ثالث أكبر حزب في الكنيست. ولم تفز ميرتس بأي مقاعد في انتخابات 2022 الإسرائيلية.

بغض النظر ، يظهر الاستطلاع أن هناك ثقة قليلة بين الفلسطينيين في أي حكومة إسرائيلية ، سواء كانت يمينية أو يسارية. يعتقد 15 في المائة فقط أنه من المرجح أن توقع حكومة يمينية اتفاق سلام ، وترتفع بشكل طفيف فقط إلى 19 في المائة في حالة أي إدارة يسارية مستقبلية.

والأكثر إثارة للدهشة ، ربما ، أن 63٪ من الفلسطينيين يشعرون بأنهم غير ممثلين من قبل حماس أو فتح ، حيث حصل الفصيلان على ثقة 11٪ و 19٪ على التوالي.

فلسطينيون يحملون جثة شادي الشرفا الذي استشهد برصاص الجيش الإسرائيلي في 27 تموز ، وأعيد جثمانه اليوم خلال جنازة في قرية بيتا بالضفة الغربية المحتلة ، 10 آب 2021 (AFP / File Photo )

قال الصحفي والكاتب والمستشار الإعلامي الأمريكي الفلسطيني رمزي بارود لـ “عرب نيوز” إن نتائج استطلاع يوجوف “تتماشى مع الواقع على الأرض. في الواقع ، هذا الافتقار إلى القيادة من جانب السلطة الفلسطينية ، إلى جانب الانقسام بين الفصائل ، دفع الفلسطينيين إلى التعبئة حول مجموعات مختلفة من القيم ونوع مختلف من القيادة “.

كان التشكيل البطيء لهذه القيادة الجديدة ، “التي ظهرت على مستوى المجتمع الشعبي في جميع أنحاء فلسطين المحتلة وبين الأسرى الفلسطينيين في إسرائيل” ، “تجاوزًا تمامًا للسلطة الفلسطينية وكذلك الطبيعة الفئوية لمختلف الجماعات السياسية الفلسطينية”.

ويعتقد أن هذه العملية “ستؤدي في النهاية إلى درجة من القيادة المركزية ، مما يعكس الوحدة المتنامية بين الفلسطينيين على المستوى الشعبي”.

وأضاف أنه على الرغم من غياب القيادة التمثيلية الحقيقية ، إلا أن الشعب الفلسطيني يواصل الإفصاح مرارًا وتكرارًا عن أن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتفكيك نظام الفصل العنصري هو السبيل الوحيد لبدء عملية تحقيق السلام والعدالة الحقيقيين. في فلسطين “.

تمتلك حماس ، التي تأسست عام 1987 بعد الانتفاضة الأولى ، أغلبية في المجلس التشريعي الفلسطيني ، الهيئة التشريعية للسلطة الوطنية الفلسطينية ، لكنها تحتفظ بجناح عسكري وتصنفها الولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى على أنها منظمة إرهابية ، بما في ذلك المملكة المتحدة.

فتح حاليا هي ثاني أكبر حزب في المجلس التشريعي الفلسطيني. تأسست في عام 1959 من قبل ياسر عرفات وآخرون باسم حركة التحرير الوطني الفلسطيني ، فتح لديها تاريخ طويل من الإرهاب ولكن في أواخر الثمانينيات تخلت عن العنف لصالح اتباع مسار دبلوماسي نحو حل الدولتين.

يظهر الاستطلاع أن 25٪ فقط من الفلسطينيين يعتقدون أن القيادة الفلسطينية الحالية قادرة على التفاوض بنجاح على اتفاق سلام مع إسرائيل. ضخم 75 في المئة لا.

قال بارود: “فقد الفلسطينيون الثقة في قيادتهم منذ سنوات”.

“إن انعدام الثقة هذا مرتبط بشكل جوهري بالفساد المستشري في السلطة الفلسطينية ولكن أيضًا بالفشل التام للقيادة الفلسطينية الحالية في تحقيق نصر سياسي واحد ذي مغزى يمكن أن يجدد ثقة الشعب الفلسطيني فيما يسمى بعملية السلام”.

في مقابلة صريحة مع قناة العربية عام 2020 ، تحدث الأمير بندر بن سلطان ، السفير السعودي السابق لدى الولايات المتحدة ، عن حزنه لفشل القيادة الفلسطينية في إيجاد طريق السلام على مدى سنوات عديدة. كان يرد على الرفض الصريح من قبل القادة الفلسطينيين لإعلان التعاون بين الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات ، والذي وصفه مسؤول فلسطيني بأنه “طعنة مسمومة في ظهر الشعب الفلسطيني ومحاولة لمحاولة الالتفاف حول الشرعية الدولية “.

قال الأمير بندر: “كان هذا مؤلمًا حقًا لسماعه. هذا المستوى المنخفض من الخطاب ليس ما نتوقعه من المسؤولين الذين يسعون للحصول على دعم عالمي لقضيتهم ، وانتهاكهم لقيادة دول الخليج بهذا الخطاب البغيض أمر غير مقبول على الإطلاق “.

وأضاف أنه “لم يكن مفاجئًا أن نرى مدى سرعة هؤلاء القادة في استخدام مصطلحات مثل” الخيانة “و” الخيانة “و” الطعن بالظهر “، لأن هذه هي طرقهم في التعامل مع بعضهم البعض.

“كان من الأفضل تركيز الجهود في السنوات الماضية على القضية الفلسطينية ومبادرات السلام وحماية حقوق الشعب الفلسطيني للوصول إلى النقطة التي يمكن أن ترى فيها هذه القضية العادلة ، وإن كانت مسروقة ، النور أخيرًا – وعندما أقول إنها مسروقة ، أعني كل من إسرائيل والقادة الفلسطينيين على حد سواء “.

عندما سُئلوا عن آرائهم حول سبب فشل جميع محادثات ومبادرات السلام السابقة ، تبرز سياسة إسرائيل المستمرة في التخويف والاستيطان والضم باعتبارها القضية الأولى المتصورة ، يليها عن كثب انحياز الولايات المتحدة لإسرائيل.

كان هذا التحيز واضحًا بشكل خاص خلال رئاسة دونالد ترامب. في تشرين الثاني (نوفمبر) 2019 ، أعلن وزير الخارجية مايك بومبيو أن الولايات المتحدة لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية غير قانونية ، مما عكس الموقف الذي اتخذته الولايات المتحدة منذ الحكم القانوني الصادر عام 1978 عن وزارة الخارجية.

ومع ذلك ، أصدر أنطوني بلينكين ، وزير الخارجية الأمريكي الحالي ، في فبراير من هذا العام ، بيانًا يدين التحركات الإسرائيلية لتسريع برنامجها الاستيطاني غير القانوني. وقال إن الولايات المتحدة “منزعجة بشدة من قرار إسرائيل أمس بتقديم ما يقرب من 10000 وحدة استيطانية وبدء عملية لإضفاء الشرعية بأثر رجعي على تسع بؤر استيطانية في الضفة الغربية كانت غير قانونية في السابق بموجب القانون الإسرائيلي”.

وأضاف: “نحن نعارض بشدة مثل هذه الإجراءات الأحادية التي تؤدي إلى تفاقم التوترات وتقوض آفاق حل الدولتين المتفاوض عليه”.

وعلى الرغم من انعدام الثقة بحماس وفتح ، كان المستطلعون أقل ميلاً إلى إلقاء اللوم على فشل محادثات السلام في أنشطة الميليشيات الفلسطينية المسلحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *