arab reality news سياسة 540 ألف طفل في اليمن “يتضورون جوعاً”: اليونيسف

540 ألف طفل في اليمن “يتضورون جوعاً”: اليونيسف




بيروت: بعد أسابيع من حملة القمع العنيفة على المهاجرين في تونس والتي أدت إلى اندفاع محفوف بالمخاطر للمغادرة بواسطة قوارب المهربين إلى إيطاليا ، لا يزال العديد من المواطنين الأفارقة بلا مأوى وعاطلين عن العمل ، ويقول البعض إنهم ما زالوا يواجهون هجمات عنصرية.

خارج مفوضية الأمم المتحدة للاجئين في تونس ، وقف عشرات المهاجرين الأفارقة احتجاجا هذا الأسبوع أمام المخيم المؤقت الذي يعيشون فيه ، بما في ذلك مع الأطفال ، منذ أن حثت السلطات أصحاب العقارات على إجبارهم على ترك منازلهم.

“نحن بحاجة إلى الإخلاء. تونس ليست آمنة. لا أحد لديه مستقبل هنا عندما يكون لديك هذا اللون. قال جوزيفوس توماس ، مشيرًا إلى جلد ساعده ، إنها جريمة.

في إعلانه عن حملة القمع يوم 21 فبراير ، قال الرئيس قيس سعيد إن الهجرة غير الشرعية كانت مؤامرة إجرامية لتغيير التركيبة السكانية في تونس ، وهي اللغة التي وصفها الاتحاد الأفريقي بأنها “خطاب كراهية عنصري”.

وقالت باربرا ليف مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية إن تصريحات سعيد أطلقت العنان لهجمات وموجة عارمة من الخطاب العنصري ، حيث قالت جماعات حقوقية إن مئات المهاجرين أبلغوا عن تعرضهم للهجوم أو الإهانة.

رفض سعيد ووزير الخارجية التونسي الاتهامات بأنه أو الحكومة عنصرية وأعلنا خطوات لتخفيف لوائح التأشيرات للأفارقة وذكّرا الشرطة بقوانين مكافحة العنصرية.

وبينما بدا أن حملة القمع الرسمية انتهت منذ أسابيع ، يقول المهاجرون إنهم ما زالوا يواجهون الانتهاكات.

قال لي الناس “بما أنك في بلدنا بعد خطاب الرئيس ، ألا تتمتع بأي كرامة؟” قال عوضية حسن أمين ، وهو لاجئ سوداني خارج مقر المفوضية في تونس ، “التزمت الصمت وقالوا لي إنني قذارة”.

عاشت أمينة في تونس العاصمة لمدة خمس سنوات بعد فرارها من السودان ثم ليبيا مع زوجها. وهي الآن في الثلاثين من عمرها ، وهي تعيش في الشارع خارج مقر المفوضية منذ أن رشق السكان المحليون منزلها في حي رواد بالعاصمة بالحجارة.

نريد أن نعيش في مكان يسوده الأمن والاستقرار والسلام. قالت: “لا نريد مشاكل في تونس”.

على الرغم من قيام بعض دول غرب إفريقيا بإجلاء مئات من مواطنيها في وقت سابق من هذا الشهر ، إلا أن العديد منهم لا يزالون عالقين في تونس ، غير قادرين على إعالة أنفسهم ، ناهيك عن تحمل نفقات المرور إلى الوطن أو دفع مئات الدولارات للمهربين لنقلهم إلى أوروبا.

تونس بلد أفريقي. لماذا يفعلون بنا أشياء عنصرية؟ ” قال مؤمن سو ، من مالي ، الذي أقيل من وظيفته يعمل خلف حانة بعد خطاب الرئيس وتعرض للضرب في اليوم التالي على يد رجل في الشارع سرق ماله.

قال سو يريد العودة إلى وطنه ، لكن كثيرين غيرهم مصممون على السفر إلى أوروبا.

في أعقاب الحملة القمعية ، التي احتجزت خلالها الشرطة مئات المهاجرين غير الشرعيين وحثت السلطات أرباب العمل على تسريحهم وحث أصحاب العقارات على إجلائهم ، زادت عمليات عبور المهربين إلى إيطاليا.

وقال المسؤول بالحرس الوطني التونسي حسام الجبيلي يوم الأربعاء وحده إن خفر السواحل أوقف 30 قاربا تقل أكثر من 2000 شخص. قالت السلطات إن في اليوم نفسه واليوم التالي غرقت أربعة قوارب ، وغرق خمسة أشخاص.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *