arab reality news اقتصاد Startup Wrap: السعودية تقود الطريق في فورة النشاط الإقليمي في النظام البيئي للشركات الناشئة

Startup Wrap: السعودية تقود الطريق في فورة النشاط الإقليمي في النظام البيئي للشركات الناشئة



[ad_1]

يقول كبار المسؤولين في فرانكلين تمبلتون ، إن المستثمرين العالميين ينجذبون بشكل متزايد إلى التقدم الاقتصادي المذهل للمملكة العربية السعودية

الرياض: قال كبار المسؤولين في شركة إدارة الأصول العالمية فرانكلين تمبلتون ، مدفوعة بالمشاريع الضخمة والإصلاحات الاقتصادية في إطار برنامج رؤية 2030 ، برزت المملكة العربية السعودية كوجهة جذابة للمستثمرين.

متحدثًا إلى عرب نيوز في مقابلة حصرية ، أثار صلاح شما ، رئيس قسم الأسهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمجموعة أسهم الأسواق الناشئة التابعة لفرانكلين تمبلتون ، نبرة متفائلة عند مناقشة الفرص المتاحة في المملكة.

وقال: “المشاريع واسعة النطاق طويلة الأجل بطبيعتها والتي تتطلع إلى أن يقودها القطاع العام بشكل أساسي ولكن بمشاركة كبيرة أو كبيرة من القطاع الخاص أعطت دفعة لسوق الأسهم في المملكة العربية السعودية”.

وأشار شما أيضًا إلى التركيبة السكانية الشابة للمجتمع السعودي ، مضيفًا: “لديك واحد من أسرع السكان نموًا وهو عامل حاسم عندما تنظر إلى الأسواق الناشئة بشكل عام. علاوة على ذلك ، تتمتع المملكة بواحد من أعلى معدلات دخل الفرد في العالم وبيئة داعمة للغاية للشركات للعمل ضمن مساحة المستهلك “.

صلاح شما ، رئيس قسم الأسهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمجموعة فرانكلين تمبلتون للأسواق الناشئة. (زودت)

وردد حماسه محيي الدين قرنفل ، كبير مسؤولي الاستثمار ، الصكوك العالمية والدخل الثابت في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، في فرانكلين تمبلتون.

أوضح Kronfol أن الوقت الحالي هو وقت رائع للاستثمار في أسواق الدخل الثابت لسببين.

قال: “من الواضح أن العوائد اليوم أعلى بكثير مما كانت عليه قبل عام ، وبالتالي هناك دخل أكبر بكثير للمستثمرين ليكونوا قادرين على الاستفادة منه” ، مضيفًا: “هناك أيضًا المزيد من الحماية التي يمكن أن توفرها أسواق الدخل الثابت. لذلك عندما تتحدث عن أسواق الدخل الثابت السعودية ، فإننا نتحدث عن جودة عالية للغاية ، وخاصة الأسواق التي ترعاها الحكومة ، وهي مكان آمن لتوظيف أموالك “.

عاليضوء

إن المشاريع الكبيرة طويلة الأجل بطبيعتها والتي تتطلع إلى أن يقودها بشكل رئيسي القطاع العام ولكن بمشاركة كبيرة أو كبيرة من القطاع الخاص أعطت دفعة لسوق الأسهم في المملكة العربية السعودية.

ومضت كرونفول لتقول إن نظرة فرانكلين تمبلتون للديون في المملكة العربية السعودية والمنطقة بشكل عام “بناءة للغاية وإيجابية للغاية”.

وقال: “نعتقد أن المستثمرين يتطلعون إلى الاستفادة من العائدات المعروضة والأمن والأمان اللذين توفرهما هذه السندات الحكومية والإصدارات الحكومية”.

وتطرقًا إلى مكانة المملكة العربية السعودية في سوق السندات ، ادعى قرنفل أن المملكة قد أحرزت “تقدمًا مذهلاً” خلال السنوات الخمس الماضية.

وقال: “لقد انتقلت المملكة من ضرب أقل بكثير من وزنها الاقتصادي من حيث حصتها في أسواق السندات الإقليمية إلى كونها الآن ليست فقط رائدة في سنداتنا التقليدية ولكن أيضًا في أسواق السندات أو الصكوك العالمية المتوافقة مع الشريعة”.

بخلاف المملكة العربية السعودية ، فإن شما وكروفنول إيجابيان أيضًا بشأن الفرص في الإمارات العربية المتحدة التي شهدت تحسينات كبيرة في قوانين الاستثمار والملكية.

قال شما: “حجم الأعمال التي يتم إنشاؤها في الإمارات العربية المتحدة والنشاط الذي نراه إيجابيًا للغاية بالنسبة للشركات التي تعمل داخل الدولة”.

محيي الدين قرنفل ، مدير الاستثمار في شركة فرانكلين تمبلتون – الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. (زودت)

لكن هذا ليس كل شيء. وأشار إلى أنه من بين التطورات الإيجابية الأخرى في دول مجلس التعاون الخليجي ، عملت الحكومات على تسريع برنامج سحب الاستثمارات وبيع الأصول عالية الجودة والأصول الممتازة بتقييمات جذابة.

لقد تمكنوا من التخلص من مخاطر الكثير من هذه الأصول وعرضها على الجمهور. وأوضح شما أنكم تحصلون على هذه الشركات ذات الجودة العالية والبنية التحتية الكبيرة التي تتمتع بتدفق نقدي آمن للغاية ومرئي على مدى فترة طويلة من الزمن وتأتي بتقييم جذاب.

انتعاش قوي

وقال قرنفل إن المنطقة شهدت انتعاشًا قويًا في الأنشطة الاقتصادية بعد التباطؤ الناجم عن فيروس كورونا.

وأشار إلى أنه “فيما يتعلق بمنطقتنا ، كان لدينا استجابة جيدة للغاية للوباء ليس فقط من وجهة نظر الصحة العامة ولكن أيضًا من وجهة نظر إعادة الانفتاح”.

“كانت السياسات جيدة لدرجة أننا صممنا نفس الإنفاق على التعافي لثلث ما تنفقه الأسواق الناشئة ، وسدس ما أنفقه العالم المتقدم.”

يعتقد Kronfol أنه بسبب إعادة فتح هذه المنطقة بعد الوباء ، تمكنت المنطقة من استيعاب بعض تكاليف المدخلات المرتفعة ، وذلك بفضل التضخم الراسخ نسبيًا والنمو الإيجابي والميزانية العمومية القوية.

وتابع: “مهما كانت التكاليف التي تتحملها الشركات أو الحكومات ، فيما يتعلق بتكاليف المدخلات المرتفعة ، فقد كانوا قادرين على تمرير ذلك دون صعوبة كبيرة”. “وهذا أحد الأسباب الرئيسية التي تجعلك تجد أن المنطقة قد تفوقت على الأسواق الناشئة الأخرى في العديد من الأسواق المتقدمة خلال السنوات القليلة الماضية.”

وأضاف كرونفول: “الآن ، للمضي قدمًا ، سيعتمد الكثير على مسار أسعار الفائدة ، والدولار ومجال التركيز الوحيد بالنسبة لنا وهو النفط … أعلم أن صانعي السياسات هنا يبذلون ما في وسعهم للحفاظ على أسعار النفط مرتفعة ولكن هناك بعض عدم اليقين المرتبط بذلك. ومع ذلك ، إذا واصلنا النفط فوق 70 دولارًا ولدينا مرونة في السياسة بسبب مواردنا المالية ، أعتقد أن المنطقة في وضع جيد “.

التحديات التي يواجهها المستثمرون

وردًا على سؤال حول التحديات التي يواجهها المستثمرون ، أجاب شما: “ما يحدث الآن في العالم هو أنه مع ارتفاع أسعار الفائدة ، تزداد تكلفة رأس المال بشكل عام. على هذا النحو ، عندما تزداد تكلفة رأس المال ، يكون لديك أصول مختلفة تتنافس على رأس المال هذا.

“لذلك ، في هذه المرحلة من الزمن ، أعتقد أن التحدي الرئيسي الذي يحتاج المستثمرون إلى معالجته هو بشكل أساسي مسألة تخصيص الأصول حيث يحتاجون إلى تقرير ما إذا كان الوقت قد حان للاستفادة من أسعار الفائدة المرتفعة التي تعتبر جذابة للغاية الآن أو الاستثمار في الأسهم الأسواق. “

وأضاف شما: “نظرًا لأننا نعيش في بيئة أسعار فائدة أعلى مع تشديد السياسات النقدية بعد سنوات من السياسة النقدية المتساهلة بالإضافة إلى انخفاض أسعار الفائدة ، فهناك قدر معقول من التقلبات التي تؤثر على جميع فئات الأصول بشكل عام.

“أيضًا ، لن تكون أسواقنا محصنة ضد هذا التقلب ، خاصة الآن بعد أن زادت مشاركة المستثمرين الأجانب في أسواقنا.”

يعتقد شما أنه نظرًا لأن الأسواق الإقليمية حققت أداءً جيدًا خلال العامين الماضيين وارتفعت التقييمات بشكل كبير ، فإن التحدي الرئيسي الآخر هو التزام الشركات بخططها التوسعية.

“إذا لم تكن الشركات قادرة على الوفاء بوعودها الخاصة بالنمو ، فمن الواضح أننا سنرى مستوى عادلًا من التعديل. ومع ذلك ، نعتقد أن المستثمرين في هذا النوع من البيئة يحتاجون إلى أن يكونوا أكثر انتقائية بشكل كبير ليس فقط في محاولة اختيار أفضل الشركات ولكن أيضًا أفضل المديرين وأفضل فئات الأصول للاستثمار في ضوء التقلبات ومستوى عدم اليقين الذي نتمتع به في الخلفية العالمية “.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *