arab reality news اقتصاد الرئيس السعودي للجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية يعترف بتأثير الأزمات العالمية، ويقول إنه ينبغي مناقشتها في منتديات أخرى

الرئيس السعودي للجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية يعترف بتأثير الأزمات العالمية، ويقول إنه ينبغي مناقشتها في منتديات أخرى



[ad_1]

جدة: في قلب المملكة العربية السعودية، وسط الأفق الشاهق للرياض وجدة والدمام التي طالما رمزت للقوة الاقتصادية للبلاد، بدأت قصة جديدة تتشكل. إنها قصة تنمية لا مركزية، حيث يتحول الاهتمام بعيدًا عن الأضواء الساطعة للمدن إلى المناطق الأقل استكشافًا في المملكة.
وفي السنوات الأخيرة، كان هناك انجذاب ملحوظ نحو الإمكانات غير المستغلة التي تتمتع بها البلدات الصغيرة والبلديات الإقليمية، الأمر الذي استحوذ على اهتمام المستثمرين ورجال الأعمال وصناع السياسات على حد سواء.
ويمثل هذا التحول خروجاً عن الاعتقاد التقليدي بأن النمو يتركز فقط في المراكز الحضرية، مما يشير إلى عصر جديد من الاستكشاف والتنويع.
وبينما تتجه المملكة العربية السعودية نحو اقتصاد أكثر مرونة وشمولاً، فإن الانبهار المتزايد بهذه المجالات، والذي لم يحظ بالكثير من الاهتمام قبل الإعلان عن الرؤية السعودية 2030، يؤكد على الأولويات والطموحات المتطورة التي توجه المسار الاقتصادي للمملكة.
وقال طلعت حافظ، الخبير الاقتصادي الشهير، لصحيفة عرب نيوز إن التركيز على تطوير المدن الصغيرة يساعد في الحد من الحركة الداخلية للناس إلى المدن الحضرية والكبيرة للبحث عن فرص عمل والبحث عن حياة أفضل.
وأضاف: “كما أنه يدعم جهود الحكومة في تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة”.

الخبير الاقتصادي طلعت حافظ

وتعليقًا على القطاعات أو الصناعات داخل هذه المدن الصغيرة التي تشهد أكبر نمو، قال حافظ إن الأمر يختلف من مكان إلى آخر حيث تتمتع كل مدينة بخصائصها الاقتصادية ومزاياها التنافسية.
وأشار إلى أنه “في بعض المدن، تعد السياحة هي الميزة الأكثر تنافسية بينما يكون القطاع الصناعي أكثر تنافسية وفائدة في مدن أخرى”.
وأشار الإيكونوميست إلى أن رؤية السعودية 2030 عززت قدرات لامركزية التخطيط المحلي، مما سيسمح للبلديات بالقيام بمهام تعزز المدينة بالتعاون مع القطاع الخاص.
وأضاف أنه نتيجة لذلك، تم ترقية العديد من البلدات والمدن الصغيرة إلى مستوى المدن الحضرية مما أدى بدوره إلى تحسين البنية التحتية والخدمات العامة.
وقال حافظ: “إن تعزيز قدرة المدن الصغيرة يقترن بتطوير الجامعات والمرافق الطبية والتعليمية، الأمر الذي أدى بدوره إلى جذب الاستثمار وخلق فرص العمل والحد من الهجرة الداخلية”.
وقال ناصر القرعاوي، خبير اقتصادي آخر، إن رؤية السعودية 2030 أخذت في الاعتبار ضرورة تخفيف الازدحام داخل المدن الكبرى بسبب التركيز المفرط عليها.


وأضاف أن الكثافة السكانية المفرطة في هذه المدن الكبرى، مقارنة بالمدن الأخرى، جعلت الحياة صعبة، مشيراً إلى أن استراتيجيات التخطيط الحضري غير الفعالة ساهمت في الاكتظاظ، خاصة من قبل الشباب الباحثين عن فرص العمل والتعليم.
وقال لصحيفة عرب نيوز: “أعقب ذلك تداعيات أزمة سوق الأسهم في عام 2006”.
وأضاف القرعاوي أنه عندما تم الإعلان عن خطة 2030، أعطيت المناطق النامية المحيطة بالمدن الكبرى والمناطق الأقل نمواً فرصة للنمو.
ومع ذلك، قال أيضًا إن هذه المناطق تختلف للأسف في النجاح حيث أن بعض البلديات غير قادرة على الأداء بكامل إمكاناتها بسبب العقبات البيروقراطية.
وأوصى القرعاوي بإعادة هيكلة البلديات، حيث تبرز مؤشرات التنمية الحاجة الملحة إلى اللحاق وإحداث تغيير ملموس داخل هذه الحكومات المحلية لتحقيق أهداف الدولة وتلبية تطلعات المواطنين.
تشمل فرص الاستثمار في البلديات الصغيرة ما يلي:

فرص استثمارية متنوعة في بلدية الجيش الشعبي

كشفت الإدارة الحضرية بالمنطقة الشرقية عن 362 فرصة استثمارية متنوعة تشمل المدن والمحافظات.

وتغطي المبادرة أكثر من 20 ألف أصل على مساحة 116 مليون متر مربع، وتشمل قطاعات مثل البنية التحتية والنقل والسياحة. وتم حث المستثمرين على الاستفادة من الحوافز مثل تمديد العقود وفترات الإعفاء.

وتعد هذه المحافظ الاستثمارية بمثابة قاعدة بيانات للنمو الاستثماري الكبير في المنطقة، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

جازان مركزاً استثمارياً رئيسياً وعاصمة القهوة
شهدت منطقة جازان، بفضل مينائها ومصفاة التكرير الهامة، طفرة في الاستثمار، مدفوعة بالتوسع السريع في البنية التحتية. وتهدف المنطقة الاقتصادية إلى جذب 11 مليار ريال سعودي (2.93 مليار دولار) من الاستثمارات الأجنبية بحلول عام 2040، والاستفادة من احتياطياتها التعدينية غير المستغلة. ومن المتوقع أن تصبح المنطقة مركزاً لقطاع التعدين، ومن المتوقع أن يكون الركيزة الثالثة للصناعة في المملكة العربية السعودية.
بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يولد المركز الاقتصادي المتكامل في جازان 17000 فرصة عمل مباشرة بحلول عام 2040 ويساهم بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي.
وأعلنت أمانة جازان خلال معرض سيتي سكيب العالمي الذي أقيم في الرياض خلال الفترة من 12 إلى 13 سبتمبر من العام الماضي، عن 5000 فرصة استثمارية سيتم إطلاقها خلال الفترة من 2023 إلى 2027، بقيمة إجمالية تتجاوز 5 مليارات ريال.
ومن أبرز المشاريع التنموية والاستثمارية المقدمة بوابة جازان ومدينة الحديقة المائية وحديقة الوادي وجامعة جازان الخاصة بالإضافة إلى مدينة جازان الطبية الخاصة.
من ناحية أخرى، تضيف صناعة القهوة الشهيرة في المنطقة إلى تراثها الثقافي، مع خطط لمعرض القهوة السعودية الدولي لدعم المبادرات الزراعية المحلية وتحويل جازان إلى مركز تجاري عالمي.
قدم برنامج التنمية الزراعية الريفية المستدامة أكثر من 155 مليون ريال سعودي لدعم قطاع البن، استفاد منه أكثر من 3000 مزارع. وتقوم وزارة البيئة والمياه والزراعة، بالتعاون مع القطاع الخاص، بتنفيذ مشاريع مختلفة، بما في ذلك فرص زراعة البن.

منطقة الحدود الشمالية تجتذب المزيد من المستثمرين

وتسعى المملكة إلى إنشاء منطقة لوجستية في عرعر، حيث سيتم منح المستثمرين قطع أراضي، بحسب ما صرح به وزير التجارة ماجد القصبي، خلال كلمته في منتدى استثمار الحدود الشمالية، الذي عقد في نوفمبر 2023.
وبحسب بيان صادر عن أمانة عرعر في يناير 2024، شهدت منطقة الحدود الشمالية للمملكة العربية السعودية نموًا بنسبة 58.3 بالمائة في أعداد المصانع في الربع الثالث من عام 2023، بإجمالي استثمارات تصل إلى 74.3 مليار ريال سعودي.
وأضاف البيان أن المنطقة، مدفوعة بمكتب تطوير إقليمي استراتيجي، اجتذبت زيادة في إنفاق الشركات على تأسيس الأعمال خلال تلك الفترة، حيث ارتفع من 73.9 مليار ريال سعودي في الربع الثالث من عام 2023.
وفي فبراير 2023، أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عن إنشاء المكتب الاستراتيجي لتنمية منطقة الحدود الشمالية لتعزيز جودة الحياة في المنطقة.

منطقة عسير تستغل الإمكانات السياحية الهائلة

في سبتمبر 2021، كشف ولي العهد عن استراتيجية سياحية لمنطقة عسير بقيمة 50 مليار ريال سعودي، تهدف إلى جذب أكثر من 10 ملايين زائر بحلول عام 2030. وتنطوي الخطة التي يطلق عليها اسم “المرتفعات العربية” على تنمية شاملة، مع التركيز على الأصول الثقافية والطبيعية لترسيخ عسير كمنطقة سياحية. وجهة على مدار السنة.

وتشمل المشاريع تعزيز مناطق الجذب السياحي في جبال عسير، والاستفادة من ثقافة المنطقة وتراثها الغني لتحقيق النمو الاجتماعي والاقتصادي. وتستفيد الاستراتيجية من الإمكانات السياحية في عسير، مع التركيز على التنوع الجغرافي وتحديث البنية التحتية.
في أكتوبر 2023، أعلن ولي العهد عن خطة رئيسية لمطار أبها الدولي الجديد، لزيادة القدرة على استيعاب 13 مليون مسافر سنويًا وتعزيز الاتصال الجوي إلى 250 وجهة، بما يتماشى مع رؤية السعودية 2030.
وفي الشهر نفسه، أطلق شركة أردارا لتطوير مشروع وادي أبها، مما يساهم في الاستراتيجية الوطنية للسياحة في المملكة العربية السعودية لجعل المملكة مركزًا سياحيًا عالميًا بحلول عام 2030. وتخلق هذه المبادرات فرصًا في قطاعات مثل الضيافة والزراعة والترفيه. تعزيز نمو القطاع الخاص.

الطائف تستقطب استثمارات بأكثر من 11 مليار ريال سعودي

تم الإعلان عن اتفاقيات استثمارية تجاوزت 11 مليار ريال، في اليوم الأول لمنتدى الطائف الاستثماري الذي عقد في نوفمبر 2023، بحسب وكالة الأنباء السعودية.
وشهد المنتدى الذي استمر ثلاثة أيام، تحت شعار “استثمر في الطائف”، مشاركة نشطة من قادة الصناعة في المملكة المتحدة والصين وكوريا الجنوبية. كما حضر الحفل عدد من كبار المسؤولين من الجهات الحكومية السعودية والقطاع الخاص.
وأكد سلطان السعدون المشرف العام على المنتدى أن اتفاقيات الاستثمار هي نتيجة شراكة بين القطاعين العام والخاص في أكثر من 27 مشروعا.
وأضاف أن هذه المشاريع ستخلق أكثر من 10 آلاف فرصة عمل لأهالي الطائف من الجنسين.
وأكد غازي القثامي، رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة، إمكانات الطائف للاستثمار في مختلف القطاعات، مثل السياحة والزراعة والصناعة والرعاية الصحية.
وأضاف أن الغرفة تتعاون بشكل فاعل مع الجهات ذات العلاقة لتوسيع فرص الاستثمار في المدينة.

الجوف توفر 700 فرصة استثمارية في 2023

وكانت أمانة منطقة الجوف الشمالية، موطن محطة سكاكا للطاقة الشمسية، أعلنت في فبراير 2024 عن طرح أكثر من 700 فرصة في القطاع البلدي للمنطقة خلال عام 2023 عبر بوابة الاستثمار البلدي “فراس”.
وأكد أمين المنطقة عاطف الشرعان، التزام الأمانة بعرض الفرص الاستثمارية المتاحة للمستثمرين وفق خطط وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، وأهداف رؤية المملكة 2030، بحسب ما أكده أمين المنطقة عاطف الشرعان. إلى سبا.

وأضاف الشرعان أن الفرص الاستثمارية المطروحة خلال العام الماضي تنوعت بين فرص كبرى ومتوسطة وصغيرة ومؤقتة في كافة المجالات التجارية والترفيهية والسياحية والرياضية والخدمية والموسمية وغيرها من المجالات.
ومؤخراً أعلنت أمانة المنطقة عن فتح العطاءات لثماني فرص استثمارية تجارية وسكنية للمستثمرين والمؤسسات الوطنية في بلدية العيسوية الفرعية. ومن المقرر عقد اجتماع تقييم العروض في 15 أبريل.

تبرز ينبع كمركز ترفيهي
تم منح عقد بقيمة 1.1 مليار ريال سعودي لبناء مركز ترفيهي جديد في ينبع لتعزيز التنويع الاقتصادي في المملكة العربية السعودية.
تم منح العقد من قبل شركة مشاريع الترفيه السعودية التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، والمعروفة أيضًا باسم SEVEN، إلى مشروع مشترك بين شركة البواني وشركة يونيون كاربايد كوربوريشن السعودية، وفقًا لبيان صحفي.
وأكد البيان أن المركز الترفيهي يقع على طول كورنيش الواجهة البحرية في جزيرة النورس، بهدف تعزيز المشهد الترفيهي المحلي في المدينة بشكل كبير.
وقالت SEVEN، في بيان صحفي صدر في سبتمبر 2023، إن الشركة تستثمر أكثر من 50 مليار ريال سعودي لبناء 21 وجهة ترفيهية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.
وكانت الشركة قد أعلنت في وقت سابق أنها بدأت بالفعل أعمال البناء في وجهاتها الترفيهية في حي الحمراء بالرياض وتبوك.

بلدية بريدة تكشف عن 28 فرصة استثمارية

تعتبر منطقة القصيم، موطن مدينة بريدة، منطقة غنية بالموارد الطبيعية والزراعية. والجدير بالذكر أنها تستضيف منجم البوكسيت الوحيد في الشرق الأوسط، والذي ينتج حوالي 5 ملايين طن من الخام ويساهم في إنتاج الألمنيوم في المملكة بمقدار 1.8 مليون طن في عام 2020.
كشفت بلدية بريدة مؤخراً عن 28 فرصة استثمارية للربع الأول من عام 2024.
وتشمل هذه الفرص مجموعة واسعة من القطاعات، من الأنشطة التجارية والصحية والسياحية إلى مشاريع النقل والبناء والترفيه. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستثمرين استكشاف الآفاق في الزراعة والتعليم والقطاعات الأخرى، مما يعد بسبل متنوعة للنمو والتنمية.

ومن الواضح أنه من خلال الاستفادة من الإمكانات الإقليمية ونشر المبادرات التنموية، تهدف المملكة إلى تقليل الاعتماد على عائدات النفط، وتحفيز خلق فرص العمل، وتعزيز الرخاء على نطاق واسع، بما يتماشى مع أهداف الرؤية السعودية 2030.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *