arab reality news اقتصاد جرس الإغلاق: ارتفعت القيمة السوقية للأسهم السعودية بنسبة 2.7٪ في مارس إلى 2.66 تريليون دولار

جرس الإغلاق: ارتفعت القيمة السوقية للأسهم السعودية بنسبة 2.7٪ في مارس إلى 2.66 تريليون دولار




تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الثالثة في مؤشر ثقة الاستثمار في الأسواق الناشئة: كيرني

الرياض: احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الثالثة في منطقة الشرق الأوسط والسادسة عالميًا في تصنيف الأسواق الناشئة لمؤشر ثقة الاستثمار الأجنبي المباشر لعام 2023 الصادر عن كيرني ، مما يؤكد ثقة المستثمرين العالية في المملكة.

وبحسب تقرير مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية ، فقد اتبعت الصين والهند والإمارات وقطر وتايلاند.

يهدف تصنيف الأسواق الناشئة إلى تزويد قادة الأعمال برؤى عن الأسواق الناشئة الأكثر جاذبية للمستثمرين.

وفي إشارة إلى المملكة العربية السعودية ، قال التقرير إن التصنيف كان مدفوعاً بالمعدل القوي للناتج المحلي الإجمالي للمملكة ، والآفاق المالية القوية ، وتسريع التقدم في أهداف التنويع الاقتصادي.

وكشف التقرير كذلك أن المملكة احتلت المرتبة الثالثة عالمياً في ثقة المستثمرين نظراً لقدراتها التكنولوجية والابتكارية القوية والمتنامية ، ونهجها التعاوني للغاية في الاستثمار بين القطاعين العام والخاص ، والمكاسب المالية غير المتوقعة من عائدات النفط الصلبة ، وتعافي قطاع السياحة. بعد الاضطرابات الكبرى التي يسببها الوباء.

قال رودولف: “نشهد في المملكة العربية السعودية ظهور نموذج استثماري جديد يتميز بالخلق المشترك للقيمة والبشرة المشتركة في اللعبة ، والتوجه الاستراتيجي طويل الأجل فيما يتعلق بالاستثمار ، والتزام واسع النطاق بالابتكار في جميع المجالات”. Lohmeyer، Partner، National Transformations Institute، Kearney Middle East في بيان صحفي.

احتلت المملكة العربية السعودية ، التي نمت بنسبة 8.7 في المائة في عام 2022 ، المرتبة 24 على مؤشر مؤسسة التأمين الفدرالية ، بعد الإمارات العربية المتحدة المرتبة 18 وقطر 21 ، مما عزز مكانة الشرق الأوسط.

توسع الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 7.9 في المائة في عام 2022 ، ومن المتوقع أن يرتفع معدل نمو الدولة بمعدل ثابت قدره 3.2 في المائة و 4.8 في المائة في عامي 2023 و 2024 على التوالي.

يوضح المؤشر أن بيئة الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة قوية ، وتبرز المهارات التقنية والابتكارية الصاعدة في الدولة كمزايا حاسمة للمستثمرين.

في غضون ذلك ، قفزت قطر ثلاثة مراكز في الترتيب العالمي ابتداء من عام 2022 من المركز 24 إلى المركز 21 ، على الأرجح نتيجة لاستضافة قطر الشهيرة لكأس العالم لكرة القدم العام الماضي ، مما أثار اهتمام المستثمرين.

كما عكس تقرير مؤسسة التأمين الفدرالية (FDIC) تفاؤل المستثمرين الحذر بشأن الاقتصاد العالمي. قال حوالي 82 في المائة من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع إنهم يخططون لزيادة استثماراتهم الأجنبية المباشرة في السنوات الثلاث المقبلة ، وأشار 86 في المائة إلى أن الاستثمار الأجنبي المباشر هو الأكثر أهمية لربحية شركاتهم وقدرتها التنافسية في السنوات الثلاث المقبلة.

قال إريك آر بيترسون ، الشريك والمدير الإداري لمجلس سياسات الأعمال العالمية في كيرني ، في المذكرة الصحفية: “في حين أن المستثمرين متفائلون عمومًا بشأن توقعات الاستثمار الأجنبي المباشر ، فإن نتائجنا هذا العام تعكس أيضًا درجة من الحذر”.

وأضاف: “أشار المستثمرون إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية وزيادة التوترات الجيوسياسية وتزايد عدم الاستقرار السياسي في الأسواق الناشئة باعتبارها من بين أهم عوامل الخطر على مدى السنوات الثلاث المقبلة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *