arab reality news علوم يشير الحمض النووي من شعر بيتهوفن إلى سبب مقتل المؤلف

يشير الحمض النووي من شعر بيتهوفن إلى سبب مقتل المؤلف



[ad_1]

قال باحثون إن الحمض النووي المأخوذ من خيوط شعر بيتهوفن يساعد في الكشف عن سبب وفاته.

كان الملحن يعاني من مشاكل صحية في معظم حياته. في 26 مارس 1827 ، استسلم لما يعتقد العديد من المؤرخين أنه فشل كبدي أثناء وجوده في شقته في فيينا. الآن ، يُظهر تحليل العديد من خصلات الشعر التي تم تمريرها عبر العائلات وجمعها من قبل هواة الجمع حمل بيتهوفن العديد من عوامل الخطر الجينية لأمراض الكبد، تقرير العلماء 22 مارس في علم الأحياء الحالي.

يقول تريستان بيج ، عالم الأنثروبولوجيا البيولوجية بجامعة كامبريدج ، إن هذا الخطر المرتفع – مقترنًا بإصابة الكبد المحتملة وعادات الشرب المزعومة للملحن – قد يسرع من وفاة بيتهوفن المبكرة عن عمر يناهز 56 عامًا.

من المعروف أن مهنة بيتهوفن المشهورة قد قُطعت بسبب فقدان السمع التدريجي الذي جعل الملحن أصم تمامًا في سن 45. عانى بيتهوفن أيضًا من مشاكل في الجهاز الهضمي وتدهور في الكبد. يُعتقد أن هذا العضو المعيب هو المسؤول عن تحول جلد الملحن إلى اللون الأصفر في صيف عام 1821.

كان السبب الجذري لعدد كبير من المشاكل الصحية في بيتهوفن مصدر جذب للكثيرين. لكن معرفة ما عانى منه رجل عاش منذ ما يقرب من قرنين من الزمان ليس بالمهمة السهلة. اضطر الباحثون إلى الاعتماد على ملاحظات من تشريح جثتي الملحن ، والتي تم تشكيلها بعد استخراج جثته في عامي 1863 و 1888 ، وغيرها من الوثائق التاريخية.

صورة بيتهوفن
اعتبر بيتهوفن سلسلة من الأمراض المزمنة طوال حياته. تساعد التحليلات الجينية في الكشف عن مصدر بعض أمراضه.بيتهوفن هاوس بون

ومع ذلك ، يمكن أن تختبئ القرائن في الحمض النووي لبيتهوفن. فقط عدد قليل من الشخصيات التاريخية – مثل ريتشارد الثالث – تم تحليل الحمض النووي الخاص بهم (SN: 12/2/14). لكن هذه الكنوز الجينية الدفينة يمكن أن توفر معلومات “لا يمكن لأي فحص تشريحي ، بعد مائتي عام ، توفيرها” ، كما يقول كارليس لالويزا فوكس ، عالم الحفريات القديمة في معهد علم الأحياء التطوري في برشلونة ، والذي لم يشارك في الدراسة.

في عام 2014 ، قرر بيج وزملاؤه إعادة بناء كتاب التعليمات الجينية لبيتهوفن ، أو الجينوم. أولاً ، احتاج الفريق إلى قطعة من الملحن نفسه. لحسن الحظ ، نجت حوالي 30 خصلة شعر منفصلة منسوبة إلى بيتهوفن ، في حوزة هواة الجمع وأحفاد الأشخاص الذين تلقوا الشعر لأول مرة في القرن التاسع عشر.

دخل بيج في شراكة مع عشاق بيتهوفن ليطلب من مالكي هذه الأقفال الانفصال عن بعض الخيوط. تمكن الفريق من جمع عينات من ثمانية أقفال قيل إنها قُطعت من عام 1821 إلى عام 1827.

قفل واحد لم ينتج ما يكفي من الحمض النووي للتحليل. من بين الأقفال الأخرى ، لا يمكن أن يأتي القفلان من المؤلف ؛ ووجد الباحثون أن أحدهم ينتمي إلى امرأة من أصول تتفق مع اليهود الأشكناز. لكن من الواضح أن خمسة من الأقفال ، التي جاءت من مصادر مختلفة ، تخص فردًا واحدًا من أصل من أوروبا الوسطى ، وهو ما كان سيحصل عليه بيتهوفن. كان التدهور الطبيعي للحمض النووي بمرور الوقت في هذه الأقفال متسقًا أيضًا مع الشعر الذي يرجع تاريخه إلى أوائل القرن التاسع عشر.

هذه السمات المشتركة – إلى جانب السجل الواضح لمن امتلك خصلات الشعر المنفصلة على مر القرون – تجعل بيج “واثقًا للغاية” من أن هذه الأقفال تخص بيتهوفن.

يوافق Lalueza-Fox. يقول: “أعتقد أنهم يقدمون أدلة دامغة على أن خمس عينات من الملحن”.

استخدم الباحثون بعضًا من أفضل الأقفال المحفوظة لإعادة بناء جينوم المؤلف. لم يكشف هذا التحليل عن أي علامات وراثية للصمم أو مشاكل معوية. لكن الفريق حدد العديد من عوامل الخطر لأمراض الكبد ، بما في ذلك نوع من الجين PNPLA3 كان من شأنه أن يضاعف من خطر إصابة الملحن بمشاكل في الكبد ثلاث مرات في حياته.

عوامل الخطر هذه وحدها لا ينبغي أن يكون مصير بيتهوفن. لكن العلماء وجدوا أيضًا آثارًا لفيروس التهاب الكبد B ، الذي يضر بالكبد ، في إحدى الخيوط التي ورد أنها جمعت بعد وقت قصير من وفاة بيتهوفن. يقول الباحثون إن الخطر على الكبد من عدوى التهاب الكبد B كان من الممكن أن يتفاقم بسبب الاستخدام المنتظم للكحول. ادعى بعض المعاصرين أن الملحن كان يشرب بكثرة بنهاية حياته.

في حين أننا لا نعرف بالضبط مجموعة العوامل التي قتلت بيتهوفن ، “هذه قصة بوليسية رائعة” ، كما يقول إيان جيلمور ، اختصاصي أمراض الكبد في مستشفى جامعة ليفربول الملكي في إنجلترا ، والذي لم يشارك في البحث.

قصة رائعة مع تطور جديد: لا يتطابق كروموسوم Y في عينات الشعر الخمس مع تلك الخاصة بخمسة أشخاص يتشاركون سلفًا من القرن الرابع عشر مع بيتهوفن. (لم يكن للملحن أي أطفال معروفين.) قد تكون هذه علامة على أن الشعر غير حقيقي. أو على الأرجح أن أحد أسلاف بيتهوفن المباشرين من جهة والده كان لديه طفل خارج نطاق الزواج ، ربما في وقت ما بين القرنين الرابع عشر والسادس عشر ، كما يقول بيج.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *