arab reality news سياسة أردوغان يعين حفيظ غاي إركان محافظا للبنك المركزي التركي

أردوغان يعين حفيظ غاي إركان محافظا للبنك المركزي التركي



[ad_1]

أنقرة: في إطار محاولات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي أعيد انتخابه مؤخرًا لإصلاح فريقه الاقتصادي ، سيُحكم البنك المركزي في البلاد من قبل امرأة تنفيذية لأول مرة.

حفيظ غاي إركان ، 41 عاما ، ومقره الولايات المتحدة ، هو خامس رئيس للبنك المركزي التركي في أربع سنوات ، خلفا لصاحب كافجي أوغلو ، الذي اتبع سياسة خفض أسعار الفائدة على الرغم من ارتفاع التضخم بنحو 40 في المائة. تم تعيين Kavcioglu الآن رئيسًا لهيئة التنظيم والرقابة المصرفية (BDDK).

لطالما عارض أردوغان رفع أسعار الفائدة وركز على النمو الاقتصادي والاستثمار والصادرات.

كانت إركان أول امرأة تحت سن الأربعين تحمل لقب رئيس أو مدير تنفيذي في واحد من أكبر 100 بنك في أمريكا. حصلت على درجة الدكتوراه في الهندسة المالية من جامعة برينستون ، وعملت سابقًا كرئيس تنفيذي مشارك لشركة First Republic. استقالت فجأة من هذا المنصب في ديسمبر 2021 قبل بيع البنك. عملت أيضًا في Goldman Sachs لما يقرب من عقد من الزمان كمدير إداري ، وكانت مديرة في Marsh McLennan. في العام الماضي ، تم تعيينها مديرة تنفيذية لشركة التمويل والاستثمار العقاري Greystone ، وهو المنصب الذي استقالته في ديسمبر.

بعد تعيينها الجديد ، هناك الآن 23 امرأة في منصب محافظ البنك المركزي حول العالم.

ويوم الاثنين ، ورد أن إركان التقت بوزير الخزانة والمالية التركي المعين حديثًا ، محمد سيمسك ، الاقتصادي السابق في ميريل لينش ، في أنقرة لمناقشة دورها الجديد.

وقال شيمشك لوسائل الإعلام يوم الأربعاء إن تركيا ستعود الآن إلى “العقلانية” الاقتصادية من خلال “برنامج موثوق” لمعالجة أزمة تكلفة المعيشة. ومع ذلك ، حذر أيضًا من أنه “لن تكون هناك طرق مختصرة أو حلول سريعة” وطلب من الجمهور التحلي بالصبر.

براد دبليو سيتسر ، زميل بارز في مجلس العلاقات الخارجية بواشنطن ، حسب مؤخرًا أنه بصرف النظر عن صفقات المقايضة والودائع التي أبرمتها تركيا مع دول أجنبية بما في ذلك المملكة العربية السعودية ، فإن البنك المركزي لديه فقط 30 مليار دولار من الاحتياطيات الأجنبية الفعلية.

يعتقد الاقتصاديون أن تعيين إركان قد يشير إلى أن تركيا ستتبع الآن السياسات الاقتصادية التقليدية ، بما في ذلك رفع أسعار الفائدة.

ومع ذلك ، فإن التفضيلات السياسية للمحافظ الجديد غير واضحة ، حيث عملت سابقًا فقط في القطاع الخاص. ويبقى أن نرى مقدار الاستقلال الذي ستحصل عليه ، خاصة مع اقتراب موعد الانتخابات المحلية. في مارس 2021 ، تم فصل محافظ البنك المركزي السابق ناجي أغبال بعد خمسة أشهر فقط في الوظيفة بعد أن قرر رفع أسعار الفائدة.

قال إريك مايرسون ، كبير استراتيجيي الأسواق الناشئة في مجموعة الخدمات المالية الأوروبية SEB ، إن تعيين إركان “يوفر تآزرات قيمة” لمحاولات Simsek لتغيير السياسة.

“ولكن ، في الوقت نفسه ، فإن تجربة أغبال – والطريقة التي انتهت بها جهوده لدفع السياسة في اتجاه مماثل قبل الأوان – لا تزال معلقة مثل الظل على المبادرة الحالية ،” قال لأراب نيوز. “إن استمرار وجود Kavcioglu – رئيس صوري لأخطاء السياسة المدمرة في السنوات الأخيرة – كرئيس BDDK لا يوفر أوجه تآزر مماثلة ، وبدلاً من ذلك يمكن أن يكون علامة على التزام محدود نيابة عن أردوغان باتجاه السياسة الجديدة.”

وأضاف أن الإبقاء على Kavcioglu “يهدد بأن يصبح عبئًا ثقيلًا غير مرغوب فيه لما كان يمكن أن يشير إلى زخم سياسي جديد وهام”.
وفقًا لمايرسون ، فإن أحد التفسيرات هو أن النموذج الاقتصادي القديم الذي تسبب في الكثير من الضرر “أكثر خمولًا من الموت” وهو تذكير بأن “القاعدة التعسفية تنطوي على تغييرات عشوائية وغالبًا ما تكون مفاجئة”.

يعتقد مايرسون أن الأسواق ستنظر على الأرجح في اختبار مدى التفويض الجديد من القصر الرئاسي ، وقال إن رفع أسعار الفائدة سيكون بداية جيدة.

“الفجوة بين معدل السياسة والتضخم الحالي هي أقل من 30 في المائة ، وبالنظر إلى المصداقية المنخفضة المنسوبة إلى البنك المركزي ، يجب أن يرتفع معدل السياسة الحقيقي نحو المنطقة الإيجابية قريبًا. لكن من غير المرجح أن يوافق الرئيس أردوغان على هذا القدر من تشديد السياسة ، مما يؤدي إلى إنشاء أسواق مالية تركية لمزيد من التقلبات خلال العام.

ستعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اجتماعها الأول في ظل الحاكم الجديد في 22 يونيو ، ومن المتوقع زيادة أسعار الفائدة.

قال إحسان خومان ، رئيس قسم الأسواق الناشئة ، والأبحاث البيئية والاجتماعية والسلع في بنك MUFG في دبي ، إن تعيين إركان ، إلى جانب تعهدات سيمسك باستعادة المصداقية ، كان إشارة واضحة على العودة نحو صنع السياسة النقدية القائمة على القواعد لإعادة تثبيت توقعات التضخم.

“تتمثل حالتنا الأساسية في رفع أسعار الفائدة من 8.5 في المائة إلى 20 في المائة في 22 يونيو – مع بيان محتمل قبل الاجتماع لإعداد الأسواق لبدء دورة المشي لمسافات طويلة – للوصول إلى المستويات التي تنطوي على معدلات حقيقية إيجابية بحلول نهاية العام “، قال لأراب نيوز.

بشكل حاسم ، نظرًا لتجربة تركيا السابقة مع التحولات القصيرة نسبيًا في السياسة المتعلقة بأسعار الفائدة ، قال خومان إن (اكتساب) المصداقية سيتطلب الصبر ، على الرغم من أن هذه التعيينات الأخيرة الصديقة للسوق يجب أن تستبعد المخاطر المتعلقة بالاعتماد على تدابير أقل تقليدية. ، بما في ذلك اللوائح الأكثر صرامة بشأن معاملات الصرف الأجنبي ، للحفاظ على أسعار حقيقية سلبية للغاية.

يعتقد ولفانغو بيكولي ، الرئيس المشارك لشركة Teneo Intelligence التي تتخذ من لندن مقراً لها ، أن “التحول المباشر والسريع نحو مجموعة السياسة التقليدية ، لا سيما فيما يتعلق بالسياسة النقدية ، لا يزال غير مرجح”.

وقال لعرب نيوز: “يبدو أن تعيين إركان مصمم لاستعادة المصداقية في عيون المستثمرين الأجانب. لكن كيف ستتكيف مع ثقافة العمل في أنقرة ، حيث الطاعة مهمة ، يبقى أن نرى. أيضًا ، ليس لدى إركان خبرة رسمية في السياسة النقدية.

وتابع “التعيينات مهمة ، لكن الخطوة الحاسمة التالية يجب أن تكون القرارات”.

كما أشار إلى أن التحول نحو السياسة الاقتصادية التقليدية يتطلب دعم المنظم المصرفي ، الذي يرأسه الآن أحد الموالين ، مما يشير إلى عودة محتملة إلى السياسات الاقتصادية السابقة.

وقال: “البنوك المحلية في تركيا – الخاصة والمملوكة للدولة – تخضع لتدقيق وقيادة سياسية صارمة”.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *