arab reality news سياسة إيران تشنق اثنين علنا ​​بسبب إطلاق النار على ضريح شيراز

إيران تشنق اثنين علنا ​​بسبب إطلاق النار على ضريح شيراز



[ad_1]

قال القضاء الإيراني إن إيران أعدمت رجلين علنا ​​يوم السبت بسبب هجوم في أكتوبر تشرين الأول على ضريح في مدينة شيراز الجنوبية أودى بحياة أكثر من عشرة أشخاص.

أعلنت جماعة داعش الإسلامية السنية المتطرفة مسؤوليتها عن هجوم 26 أكتوبر / تشرين الأول على ضريح شاه جراغ الشيعي ، والذي خلف 13 قتيلا و 30 جريحا.

وقال موقع ميزان أونلاين التابع للسلطة القضائية على الإنترنت: “نُفِّذ حكم الإعدام بحق اثنين من منفذي هجوم شاه جراغ الإرهابي علنًا هذا الصباح”.

وذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ايرنا انه تم اعدام الاثنين شنقا فجر اليوم في شارع بالقرب من الضريح في شيراز عاصمة محافظة فارس.

وقال ميزان إنه تم التعرف على هويتهما وهما محمد رامز رشيدي ونعيم هاشم قالي دون الخوض في التفاصيل.

في مارس / آذار ، حكمت محكمة إيرانية على الرجلين بالإعدام بعد إدانتهما بـ “الفساد في الأرض ، والتمرد المسلح ، والعمل ضد الأمن القومي”.

كما وجهت إليهم تهمة الانتماء إلى داعش و “التآمر على أمن البلاد”.

في ذلك الوقت ، قال رئيس المحكمة العليا في فارس ، كاظم موسوي ، إنهم متورطون بشكل مباشر في “تسليح ، وشراء ، ولوجستيات ، وتوجيه” الجاني الرئيسي.

قال إن ثلاثة متهمين آخرين في القضية حُكم عليهم بالسجن 5 و 15 و 25 عاما لكونهم أعضاء في داعش.

قالت السلطات إن أحد المهاجمين ، الذي حددته وسائل الإعلام في إيران على أنه حامد بدخشان ، توفي متأثرا بجروح أصيب بها أثناء اعتقاله.

وفي نوفمبر / تشرين الثاني ، قالت الجمهورية الإسلامية إن 26 “إرهابياً تكفيرياً” من أفغانستان وأذربيجان وطاجيكستان اعتقلوا على صلة بالهجوم.

في إيران التي يهيمن عليها الشيعة ، يشير مصطلح التكفيري عمومًا إلى المسلحين أو أنصار الإسلام السني الراديكالي.

جاء الهجوم على الضريح بعد أكثر من شهر من اندلاع الاحتجاجات في جميع أنحاء إيران على وفاة شابة كردية إيرانية في الحجز.

توفيت مهسا أميني ، 22 عامًا ، بعد أن ألقت شرطة الآداب في طهران القبض عليها بزعم انتهاكها قواعد اللباس في البلاد للمرأة.

وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن أول هجوم له في إيران عام 2017 عندما هاجم مسلحون وانتحاريون مقر البرلمان في طهران وضريح مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله روح الله الخميني ، مما أسفر عن مقتل 17 شخصًا وإصابة العشرات.

عمليات الإعدام العلنية نادرة نسبيًا في إيران ، حيث تُنفذ جميع عمليات الشنق تقريبًا داخل السجون.

وتقول جماعات حقوقية ، بما في ذلك منظمة العفو الدولية ومقرها لندن ، إن إيران تعدم أشخاصًا سنويًا أكثر من أي دولة أخرى غير الصين.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *