arab reality news اقتصاد إيران حريصة على تعزيز العلاقات الاقتصادية مع السعودية: السفير

إيران حريصة على تعزيز العلاقات الاقتصادية مع السعودية: السفير



[ad_1]

الرياض: من المتوقع أن يتجاوز الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة 5 في المائة هذا العام، متجاوزاً التوقعات الاقتصادية العالمية، حسبما ذكرت إحدى وكالات التصنيف الرائدة.

وقالت تاتيانا ليسكوفا، المدير المساعد لتصنيفات الشركات في وكالة ستاندرد آند بورز العالمية، في حديث لوكالة أنباء الإمارات، المعروفة أيضًا باسم وام، إن نمو الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة، خاصة في دبي، سيكون مدفوعًا بزخم قوي في قطاع الضيافة وتجارة الجملة والتجزئة. قطاعي التجزئة والخدمات المالية.

وكانت وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال قد توقعت في السابق أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 2.8 بالمئة في عام 2024.

وأشارت ليسكوفا أيضاً إلى أن الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات توسع بأكثر من 3% في عام 2023، في وقت أظهر فيه الاقتصاد العالمي نمواً ضئيلاً.

وقالت: “في حين ظل الاقتصاد العالمي ضعيفاً ويعمل بمستويات نمو دون المتوسط، فإننا نقدر أن الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة توسع بأكثر من 3 في المائة في عام 2023، بما في ذلك نمو يقارب 6 في المائة للقطاع غير النفطي”.

وأضافت ليسكوفا: “في دبي، نتوقع استمرار الزخم القوي في قطاعات الضيافة وتجارة الجملة والتجزئة والخدمات المالية لدفع النمو في الفترة 2024-2025”.

وفي حديثها عن القطاع العقاري في دولة الإمارات العربية المتحدة، قالت إن الدولة، وتحديداً دبي، كانت محصنة ضد الرياح الاقتصادية العالمية المعاكسة بفضل الحساسية المحدودة لأسعار الفائدة واحتواء التضخم.

وعلى الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة، استمر عدد معاملات الرهن العقاري في النمو في دبي، حيث يتم إنجاز أكثر من 80% من المعاملات العقارية على أساس نقدي. وفي المقابل، تميز سوق العقارات الأوروبي بضعف القوة الشرائية منذ عام 2022 بسبب ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم المرتفع نسبياً.

ووفقا لها، منذ عام 2022، حدث تحول في نوع المستثمرين الذين يدخلون سوق العقارات في دبي، حيث بدأ المزيد من المشترين الروس في دخول الإمارة.

“لقد تطورت صورة المشترين بشكل طفيف منذ عام 2022، مع زيادة حادة في عدد المشترين الروس ليصبحوا واحدة من أكبر مجموعات المستثمرين في دبي. واختتمت ليسكوفا حديثها قائلة: “نتوقع أن يكون هذا مؤقتًا، مع بقاء المشترين الهنود والأوروبيين ودول مجلس التعاون الخليجي أكبر المستثمرين وفقًا للاتجاه التاريخي”.

وسط الرياح الاقتصادية العالمية المعاكسة، تشهد دولة الإمارات العربية المتحدة نمواً قوياً في قطاعها غير النفطي، يتماشى مع جهود التنويع الاقتصادي التي تبذلها الإمارات.

وفقًا لأحدث تقرير لمؤشر مديري المشتريات من S&P Global والذي صدر هذا الشهر، وصل مؤشر مديري المشتريات في الإمارات إلى 57.4 في ديسمبر 2023، مقارنة بـ 57 في نوفمبر.

وتشير أي قراءة لمؤشر مديري المشتريات فوق 50 إلى نمو في القطاع غير النفطي، في حين تشير القراءات دون 50 إلى انكماش.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *