arab reality news اقتصاد ارتفاع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر السعودي بنسبة 29% وسط الإصلاحات الاقتصادية الجارية

ارتفاع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر السعودي بنسبة 29% وسط الإصلاحات الاقتصادية الجارية



[ad_1]

الأسواق العالمية – من المقرر أن تقطع الأسهم سلسلة مكاسب استمرت 9 أسابيع بعد إعادة التفكير في أسعار الفائدة

لندن/طوكيو (رويترز) – كانت الأسهم العالمية في طريقها لوقف سلسلة مكاسب استمرت تسعة أسابيع، وتعرضت السندات الحكومية لعمليات بيع، وكان الدولار يستعد لتحقيق أقوى تقدم أسبوعي له منذ منتصف مايو، مع التراجع عن الرهانات على تخفيضات كبيرة في أسعار الفائدة من البنك المركزي. بحسب رويترز.

وانخفض مؤشر MSCI الأوسع للأسهم العالمية بنسبة 0.3 في المائة، متجهًا إلى انخفاض بنسبة 2 في المائة هذا الأسبوع وأكبر انخفاض أسبوعي له منذ أواخر أكتوبر.

وانخفض مؤشر ستوكس 600 الأوروبي بنسبة 0.9 في المائة وارتفعت عائدات السندات الحكومية في منطقة اليورو والولايات المتحدة بشكل حاد مع انخفاض أسعار سندات الدين الحساسة لأسعار الفائدة.

وبدا أن الكآبة ستمتد إلى وول ستريت في وقت لاحق من الجلسة، حيث تشير العقود الآجلة إلى أن مؤشر ستاندرد آند بورز سيفتح على انخفاض بنسبة 0.2 في المائة، وهو الآن في طريقه بقوة نحو أول انخفاض أسبوعي له منذ أكتوبر. وانخفضت العقود الآجلة لمؤشر ناسداك 100 الذي يركز على التكنولوجيا بنسبة 0.4 في المائة.

ولقي الحذر بثقله على الأسواق بعد أن أظهرت بيانات التضخم في منطقة اليورو يوم الجمعة أن الأسعار في منطقة العملة ارتفعت 2.9 بالمئة على أساس سنوي في ديسمبر كانون الأول ارتفاعا من 2.4 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني مما يخفف الضغط على البنك المركزي الأوروبي لبدء خفض تكاليف الاقتراض من مستويات قياسية مرتفعة. .

يمكن أن توفر أرقام الوظائف الشهرية غير الزراعية في الولايات المتحدة في وقت لاحق من اليوم أيضًا أدلة حول التحركات التالية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، الذي من المتوقع أن يخفض أسعار الفائدة من أعلى مستوى خلال 22 عامًا في عام 2024 ولكنه يراقب عن كثب بيانات التوظيف بحثًا عن علامات على عودة الضغوط التضخمية. .

ارتفعت الأسواق العالمية بقوة في نهاية العام الماضي حيث توقع المتداولون حوالي ستة تخفيضات في أسعار الفائدة الفيدرالية لعام 2024 وتيسير نقدي كبير من قبل البنك المركزي الأوروبي.

وقال لويس جرانت، كبير مديري محفظة الأسهم العالمية في بنك إنجلترا: “يشير الانفتاح الضعيف على أسواق الأسهم في عام 2024 إلى أن المستثمرين يعانون من مخلفات بعد الوفرة التي شهدها شهر ديسمبر، ويستيقظون على حقيقة أن التحسن المتفائل ربما كان أكثر من اللازم، وفي وقت مبكر جدًا”. المتحدة هيرميس المحدودة.

وشهد المتداولون يوم الجمعة فرصة بنسبة 60% تقريبًا لبدء بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض سعر الفائدة على الأموال في مارس من النطاق الحالي البالغ 5.25% إلى 5.5%، بانخفاض من 71% قبل أسبوع، وفقًا لأداة Fedwatch التابعة لمجموعة CME.

وأضاف جو كاليش، كبير الاستراتيجيين العالميين في بنك الاحتياطي الفيدرالي، جاي باول، أن رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي “سيذهب فقط إلى الحد الذي ستسمح له البيانات بالذهاب إليه، لذا فإن السؤال حول التسعير هو ما إذا كانت التخفيضات الستة في أسعار الفائدة التي تم تسعيرها كثيرة للغاية”. أبحاث نيد ديفيس.

وأضاف: “قد تكون كثيرة جدًا أو غير كافية، لكن هذا كله يعتمد على البيانات”.

وارتفع العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات، والذي يتتبع توقعات تكاليف الاقتراض طويل الأجل ويرتفع مع انخفاض سعر سندات الدين، بمقدار 5 نقاط أساس إلى 4.034 في المائة. وارتفع عائد الدين الرئيسي بمقدار 18 نقطة أساس هذا الأسبوع.

وارتفع العائد على السندات الألمانية لأجل 10 سنوات بمقدار 7 نقاط أساس ليصل إلى 2.17 في المائة يوم الجمعة، في طريقه لإنهاء الأسبوع بارتفاع 14 نقطة أساس في أكبر ارتفاع أسبوعي له منذ منتصف أكتوبر.

ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس العملة مقابل سلة من ستة نظراء رئيسيين، بنسبة 0.3 في المائة إلى 102.72. وعلى مدى الاسبوع ارتفع 1.34 بالمئة.

وفي آسيا، خالف مؤشر نيكي الياباني الاتجاه الهبوطي للأسهم العالمية، حيث ارتفع بنسبة 0.3 في المائة مع حصول المصدرين على دعم من ضعف الين. وارتفع الدولار 0.4 بالمئة إلى 145.2 ين.

كما أدى الزلزال المدمر الذي ضرب ساحل اليابان في يوم رأس السنة الجديدة إلى دفع الرهانات على أن بنك اليابان قد يقوم بتشديد السياسة النقدية هذا الشهر.

وفي أماكن أخرى، تراجع الذهب 0.3 بالمئة إلى 2037 دولارا للأوقية، متجها صوب تراجع أسبوعي 1.3 بالمئة.

ظلت أسواق النفط متقلبة، حيث اصطدمت توقعات ضعف الطلب من الصين مع المخاوف بشأن انقطاع إمدادات البحر الأحمر في أعقاب الهجمات التي شنها الحوثيون المدعومين من إيران على السفن. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 0.9 بالمئة إلى 78.28 دولار للبرميل في أحدث تعاملات بعد أن أغلقت منخفضة 0.8 بالمئة أثناء الليل.

وعلى مدى الأسبوع ارتفع خام القياس العالمي 1.6 بالمئة.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *