arab reality news سياسة الأردن والنرويج يعززان التعاون بشأن أزمة اللاجئين السوريين

الأردن والنرويج يعززان التعاون بشأن أزمة اللاجئين السوريين



[ad_1]

يحيي اللبنانيون عيد العمال باحتجاجات تطالب بتحسين الرعاية الصحية والضمان الاجتماعي

بيروت: استجاب المئات من العمال والنقابيين والعاملات اللبنانيات في البلاد لدعوات الاحتجاج في إطار فعاليات عيد العمال يوم الاثنين ، الذي يصادف يوم العمال العالمي.

اندلعت احتجاجات كبيرة في بيروت ، الأولى من قبل الاتحاد الوطني لنقابات العمال والموظفين في لبنان ، والمعروفة أيضًا باسم FENASOL ، والثانية من قبل الحزب الشيوعي اللبناني. وتجمع المحتجون في ساحة الشهداء بعد مسيرة في شوارع المدينة وسط إجراءات أمنية مشددة.

كُتب على إحدى اللافتات “راتبي مات”. وقال آخر: “الأمة للأغنياء والقومية للفقراء”. دعت لافتات أخرى إلى “الحق في الصحة والضمان الاجتماعي”. رفع الحزب الشيوعي اللبناني لافتة تدعو إلى “استقلال أكبر للحركة العمالية وحماية الحريات العامة”.

وانتقد كاسترو عبد الله ، رئيس الاتحاد الوطني للنقابات العمالية ، “إخضاع لبنان من قبل حكومته لإملاءات صندوق النقد الدولي”.

وأضاف أن “البلاد منهوبة ومسروقة ولكنها غير مفلسة” ، ودعا “جميع القوى والنقابات العمالية وموظفي الإدارة العامة إلى توحيد أقوالهم ومواقفهم لتصعيد المواجهة الشاملة ضد الحكومة والتوصل إلى إعلان عصيان مدني شامل”. في كل لبنان “.

تحدث ممثلو المنظمات الحقوقية ، بما في ذلك جمعية النوروز الثقافية والاجتماعية الكردية ، ورابطة العمال العرضيين ، خلال التجمع في ساحة الشهداء. وطالب ممثل عن العاملات الأجنبيات بوقف استغلالهن.

واندلعت اشتباكات خلال المظاهرتين بعد أن رفعت مجموعة من المتظاهرين لافتة كتب عليها: “لا عودة آمنة للاجئين السوريين إلى سوريا في ظل وجود بشار الأسد”. تصاعد التوتر في لبنان بسبب قضية المهاجرين السوريين. يقول الكثير من اللبنانيين إنهم أصبحوا “عبئًا اقتصاديًا” والبعض طالبهم بالعودة إلى ديارهم.

واستولى بعض المتظاهرين من الحزب الشيوعي اللبناني على اللافتة وقالوا إن التوقيت غير مناسب لرفع شعارات تتعلق باللاجئين أو الأسد. وتدخلت شرطة مكافحة الشغب لتفريق القتال.

لا يزال لبنان يعاني من ارتفاع كارثي للبطالة والتضخم ، وقوة عاملة غير منظمة إلى حد كبير ، وسط تدهور دراماتيكي في الظروف المعيشية حيث انزلق العديد من العمال إلى ما دون خط الفقر.

وبحسب أرقام رسمية صادرة عن الإدارة المركزية للإحصاء ومنظمة العمل الدولية ، فقد ارتفع معدل البطالة في لبنان من 11.4 في المائة عام 2018 إلى 29.6 في المائة أوائل عام 2022 ، وسط أزمة اقتصادية حادة بدأت في عام 2019. حوالي 47.8 في المائة من اللبنانيين العاطلين عن العمل تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 سنة حسب الإحصاءات الرسمية.

وقدرت شركة المعلومات الدولية ، وهي شركة أبحاث واستشارات إقليمية مستقلة ، أن معدل البطالة في لبنان سيكون أعلى من ذلك بنحو 38٪.

وفقًا لهذه الإحصائيات ، يُقدر أن حوالي 60 بالمائة من جميع العمال في البلاد هم جزء من القوى العاملة غير المنظمة.

وقال نجيب ميقاتي رئيس حكومة تصريف الأعمال في رسالة للشعب اللبناني: نحن ندرك الظروف الصعبة التي تعيشونها ونقدر التضحيات التي تقدمها للحفاظ على كيان الدولة ومؤسساتها وإدارتها.

“التدابير الأخيرة التي اتخذتها الحكومة ليست سوى جزء صغير مما تستحقه ولكن الموارد التي تعرفها جعلت من الحتمي تقديم الفوائد بأفضل طريقة ممكنة. من خلال التفاهم المتبادل ، نأمل في الوصول إلى حلول تدريجية وأكثر إنصافًا تضمن لك حياة كريمة “.

أصدر مجلس الوزراء اللبناني قبل عشرة أيام مرسوماً تضمن زيادة الحد الأدنى الرسمي للأجور من 2.5 مليون إلى 9 ملايين ليرة لبنانية. لكن ، بحسب بشارة أسمر ، رئيس الاتحاد العام للعمال اللبنانيين ، حتى هذه الزيادة في الراتب ، التي تعادل حوالي 90 دولارًا على أساس سعر الصرف المتاح بسهولة ، لا تكفي للإنسان للعيش ، ناهيك عن الأسرة.

وقال أسمر “عيد العمال هذا العام هو الأسوأ منذ عقود ، ووضع العمال اللبنانيين كارثي ، ونحذر من المجاعة التي تلوح في الأفق وسط استمرار انهيار الدولة والاقتصاد”.

“إن الزيادات في الرواتب التي نسعى جاهدين لتحقيقها قد تفقد قيمتها مع أي زيادة جديدة في سعر صرف الدولار في السوق السوداء”.

كما حذر من “انهيار صناديق الضمان الاجتماعي المهمة لتوفير نسبة كبيرة من تكلفة الرعاية الصحية للعاملين والموظفين”.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *