arab reality news سياسة الأمم المتحدة: العنف في الضفة الغربية يمكن أن يخرج عن نطاق السيطرة

الأمم المتحدة: العنف في الضفة الغربية يمكن أن يخرج عن نطاق السيطرة



[ad_1]

واد مداني ، السودان: في السودان الذي مزقته الحرب ، أصبحت بلدة على نهر النيل الأزرق ملاذًا نسبيًا من القتال ، لكن الناجين الذين يعيشون هناك يعانون من الاكتظاظ وانتشار الأمراض والجوع الزاحف.

كانت فاطمة محمد من بين النازحين الذين وصلوا إلى ود مدني ، على بعد 200 كيلومتر بالسيارة جنوب شرق العاصمة الخرطوم المحاصرة ، وهي أم لثلاثة أطفال.

ثم ، قبل 10 أيام ، استسلمت للمرض ، تاركة وراءها ثلاثة أطفال – إيثار ، 11 عامًا ، دلال ، تسعة أعوام ، وإبراهيم ، سبعة أعوام – الذين الآن يعولون أنفسهم إلى حد كبير في فناء مدرسة الجيلي صلاح.

وهم من بين مئات الآلاف الذين فروا للنجاة بأرواحهم منذ اندلاع الحرب في منتصف أبريل نيسان بين جنرالين متنافسين في الدولة الواقعة شمال شرق إفريقيا.

وقتل أكثر من 2000 شخص في الصراع بين قوات قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان ونائبه السابق الفريق محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع شبه العسكرية.

وجد الكثير من الناس ملاذًا في مخيمات مؤقتة أقيمت في المدارس والمساكن الجامعية وغيرها من المباني في ود مدني ، الواقعة على منحنى النيل الأزرق في منطقة زراعة القطن بولاية الجزيرة.

تعيش الناجية الأخرى ، سكينة عبد الرحيم ، الآن مع ستة من أفراد عائلتها في غرفة في سكن الفتيات في جامعة الجزيرة شرق ود مدني.

قالت “بالنسبة للعائلة ، الإقامة غير مريحة ، هناك نقص في المساحة والخصوصية”.

“نشارك الدشات والمراحيض مع 20 غرفة أخرى على الأرض ، تتسع كل منها لعائلة بأكملها.”

الخدمات الأساسية شحيحة في المنطقة التي تعاني الآن من الحر الشديد في الصيف وتكرار هطول الأمطار في موسم الأمطار.

قالت حنان آدم ، التي نزحت مع زوجها وأطفالهما الأربعة ، “غالبًا ما يكون هناك انقطاع طويل في المياه والكهرباء”.

وأضافت عن المرض الذي كان قاتلاً رئيسياً في البلاد حتى قبل الحرب: “مع ارتفاع درجات الحرارة وانتشار البعوض ، أصيب أطفالي بالملاريا”.

ومع ذلك ، فإن التمكن من زيارة الطبيب في ود مدني اليوم هو بمثابة معجزة صغيرة.

في أحد مخيمات البلدة ، تمكنت منظمة أطباء بلا حدود من إرسال طبيب واحد وأربع ممرضات لنحو 2000 نازح.

تعرضت مجموعات المساعدات الإنسانية التي تعمل منذ فترة طويلة في السودان للضغط والاستهداف في بعض الأحيان في الحرب. كثير من موظفيهم السودانيين مرهقون أو محاصرون في منازلهم ، بينما ينتظر الموظفون الأجانب الحصول على التأشيرات.

لسنوات عديدة ، اعتمد ملايين السودانيين على المساعدات ، وأصبح نقص الغذاء الآن أكثر خطورة من أي وقت مضى.

قالت سمية عمر ، وهي أم لخمسة أطفال تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر و 10 سنوات: “لقد تلقينا طرود غذائية ولكن لا يوجد فيها حليب أطفال”.

لكنها قالت ، وسط التضخم الجامح في السودان والنقص الهائل ، “ليس لدينا الوسائل لشرائه”.

في بعض الأحيان يكون الجيران هم الذين يقفزون ويقدمون وجبات الطعام لمن هم في أمس الحاجة إليها ، بما في ذلك في مدرسة عبد الله موسى في غرب ود مدني.

قام فريق صغير من المتطوعين الشباب بتوزيع الأطباق على العائلات غير القادرة على الطهي لأن المبنى يفتقر إلى مرافق المطبخ.

لكن مثل هذه المبادرات ليست كافية في بلد كان يعاني فيه واحد من كل ثلاثة أشخاص من الجوع ، حتى قبل الحرب.

قال طبيب يعمل في مخيمات النازحين الـ 13 بالبلدة إن “سوء التغذية بدأ يؤثر على الأطفال”.

وأضاف: “نشهد بالفعل وصول حالات مقلقة إلى عيادات مخيمات النازحين”.

وقد تدهورت قدرة السودان على إنتاج الغذاء أكثر ، بعد أن تأثرت بالفعل بندرة المياه وعقود من العقوبات في عهد الرئيس السابق عمر البشير ، الذي أطيح به في عام 2019.

وقالت اليونيسف إن أحد المباني العديدة في السودان التي دمرت في الحرب كان مصنع ساميل بالخرطوم والذي كان يلبي في السابق 60 بالمئة من الاحتياجات الغذائية للأطفال المحتاجين.

وبحسب وكالة الأمم المتحدة للطفولة ، فإن حوالي 620 ألف طفل سوداني يعانون الآن من سوء التغذية الحاد ، ويمكن أن يموت نصفهم إذا لم يتلقوا المساعدة في القريب العاجل.

ومع ذلك ، فإن وكالات المعونة التابعة للأمم المتحدة وغير الحكومية تعاني من نقص في الأموال ، وقبل كل شيء ، غير قادرة على نقل ما لديها من مواد الإغاثة مع احتدام القتال في العديد من النقاط الساخنة في جميع أنحاء البلاد.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *