arab reality news سياسة الاتحاد الأوروبي يؤجل المحادثات مع جامعة الدول العربية بشأن عودة سوريا

الاتحاد الأوروبي يؤجل المحادثات مع جامعة الدول العربية بشأن عودة سوريا



[ad_1]

في يوم اللاجئ العالمي ، يُنظر إلى الصراع في السودان على أنه يزيد أزمة النزوح العالمية سوءًا

دبي: عندما قرر اثنان من الرياضيين المتطرفين مواجهة تحدٍ شاق للتجديف عبر المحيط الأطلسي تضامناً مع اللاجئين ، لم يتوقعوا أن يواجهوا نفس الرعب الذي يعاني منه ملايين النازحين الذين يحاولون مثل هذه المعابر المحفوفة بالمخاطر كل عام.

عمر سمرة ، مغامر مصري ومتحدث تحفيزي ، مع صديقه العزيز والرياضي المحترف عمر نور ، يرويان قصتهما في الفيلم الوثائقي الحائز على جائزة “Beyond the Raging Sea”.

يتتبع الفيلم الثنائي وهم يقاتلون من أجل حياتهم في أعالي البحار ، وقد تقطعت بهم السبل في المياه المفتوحة لساعات عندما انقلب قاربهم فجأة في منتصف العاصفة أثناء رحلتهم من جزر الكناري إلى أنتيغوا في عام 2017.

“أعتقد أن الدرس الرئيسي الذي تعلمناه من خلال تجربتنا هو أنه في حين أن رحلتنا تحمل بعض أوجه التشابه مع محنة اللاجئين ، إلا أنها مختلفة تمامًا ، لأننا شرعنا في هذه الرحلة باختيارنا” ، قال سمرة لموقع عرب نيوز عبر مقابلة زووم.

عمر سمرة ، مغامر مصري ومتحدث تحفيزي ، مع صديقه العزيز والرياضي المحترف عمر نور ، يتجولان عبر المحيط الأطلسي. (زودت)

“لقد حصلنا على أفضل تدريب وأفضل المعدات … ولكن التفكير في أن شخصًا ما سيخوض كل هذا لمحاولة الوصول إلى الجانب الآخر لفهم أن مشاكلهم بدأت للتو هو أمر شاق للغاية.”

للاحتفال باليوم العالمي للاجئين في 20 يونيو ، تقدمت سمرة وعشرات من الشخصيات العامة والمؤثرين على منصات متعددة عبر الإنترنت لتسليط الضوء على أزمة النزوح العالمية المتنامية بسرعة.

في أحدث تقرير لها بعنوان “الاتجاهات العالمية: النزوح القسري في عام 2022” ، سجلت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أعلى مستويات النزوح المسجلة ، حيث تم تهجير 108.4 مليون فرد قسراً في جميع أنحاء العالم بسبب النزاع أو العنف أو الاضطهاد أو انتهاكات حقوق الإنسان.

يتم الاحتفال باليوم العالمي للاجئين هذا العام في ظل صراع طاحن آخر وأزمة نزوح واسعة النطاق – هذه المرة في السودان.

منذ اندلاع النزاع المسلح بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في منتصف أبريل / نيسان ، نزح مئات الآلاف ، سواء داخل حدود البلاد أو إلى البلدان المجاورة.

سائقون سودانيون ينتظرون في حافلاتهم عند وصولهم إلى قرية وادي كركر المصرية بالقرب من أسوان في 14 مايو 2023 بعد فرارهم من السودان الذي مزقته الحرب. (أ ف ب)

تعتقد رولا أمين ، المتحدثة باسم المكتب الإقليمي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، أن الطريقة الأفضل والأكثر فاعلية لوقف زيادة هذه الأعداد هي إنهاء النزاع وحل النزاع من خلال المفاوضات.

وقالت في غضون ذلك ، يمكن للدول المجاورة ، بما في ذلك مصر وليبيا وتشاد وإثيوبيا وجمهورية إفريقيا الوسطى وإريتريا ، مساعدة شعب السودان من خلال إبقاء حدودها مفتوحة أمام الأشخاص الفارين من الصراع.

وقال أمين لـ “عرب نيوز”: “يجب أن يتمكن الأشخاص الذين يفرون بحثًا عن الحماية ، من الوصول إلى الأراضي بغض النظر عن كيفية وصولهم”.

“يمكن للدول المجاورة المساعدة من خلال استضافة الأشخاص الذين يعبرون الحدود والتأكد من حصولهم على الدعم والوصول إلى الخدمات.”

ومع ذلك ، من أجل أن تتحمل البلدان المضيفة هذه المسؤولية بنجاح ، يؤكد أمين على ضرورة أن يقدم المجتمع الدولي الدعم.

قالت الدكتورة سونيا بن جعفر ، الرئيس التنفيذي لمؤسسة عبد الله الغرير ومقرها الإمارات ، إنه في حين أن هناك العديد من البلدان حول العالم التي تجري تغييرات لاستيعاب مجتمعات النازحين ، فإن تدفق اللاجئين يضع ضغوطًا اقتصادية واجتماعية كبيرة على الدول المضيفة. الذي يشرف على صندوق عبد العزيز لتعليم اللاجئين.

وقالت إن لبنان والأردن واجهتا تحديات خاصة في توفير الخدمات الأساسية ، مثل الإسكان والرعاية الصحية والتعليم وفرص العمل لكل من سكانهما ولأعداد كبيرة من اللاجئين السوريين والفلسطينيين في الغالب.

الدكتورة سونيا بن جعفر ، الرئيس التنفيذي لمؤسسة عبد الله الغرير ومقرها الإمارات والتي تشرف على صندوق عبد العزيز لتعليم اللاجئين. (زودت)

قال بن جعفر لصحيفة “عرب نيوز”: “يمكن أن يحد الدعم المالي غير الكافي من المجتمع الدولي من قدرة دول مثل لبنان والأردن ، ويؤدي إلى تفاقم التوترات داخل المجتمعات المضيفة ، مما يؤدي إلى مزيد من التحديات وعدم الاستقرار المحتمل”.

وشددت على الحاجة إلى بذل جهود مكثفة ومنسقة لتعزيز الشراكات الإقليمية والدولية التي يمكن أن “تسهل تقاسم الأعباء ومواءمة الجهود الإنسانية”.

وأضافت أنه بدون حل مستدام للنزاع من خلال الجهود الدبلوماسية ، وهو ما يفتقر إليه السودان اليوم ، فإن النزوح المطول أمر لا مفر منه.

حتى وقت قريب ، كان السودان موطنًا لثاني أكبر عدد من اللاجئين في إفريقيا ، مع أكثر من مليون نازح من جنوب السودان وإريتريا وسوريا وإثيوبيا وجمهورية إفريقيا الوسطى وتشاد واليمن.

ومع ذلك ، أدى انزلاق السودان إلى العنف إلى تعطيل مجتمعات بأكملها عالقة في مرمى النيران ، بما في ذلك 3.5 مليون سوداني نازحون داخليًا بالفعل و 1.1 مليون لاجئ لجأوا إلى هناك ، وفقًا للأمم المتحدة.

يحتوي هذا القسم على نقاط مرجعية ذات صلة ، موضوعة في (حقل الرأي)

قال أمين: “إذا استمر القتال ، سيزداد عدد الأشخاص الذين أجبروا على الفرار من منازلهم بحثًا عن الأمان”.

يقدر عدد النازحين الجدد داخل السودان بنحو 1.2 مليون شخص وفر 378300 آخرين إلى البلدان المجاورة حتى نهاية مايو. إن عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي في البلاد ، والذي تتوقع الأمم المتحدة أن يزداد بأكثر من مليوني شخص في الأشهر الثلاثة إلى الستة المقبلة ، يزيد من تفاقم حالة الطوارئ الإنسانية.

وقال أمين ، “يجب على الأطراف المقاتلة على الأرض الالتزام بالمبادئ الدولية وتجنب استهداف المدنيين والبنية التحتية المدنية” ، مضيفًا أن انتهاكات حقوق الإنسان التي يتم الإبلاغ عنها على نطاق واسع في البلاد “يجب أن تتوقف على الفور”.

تشهد العديد من المناطق الأخرى في العالم ارتفاعًا هائلاً في عدد اللاجئين ، بما في ذلك أوروبا في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في أوائل عام 2022 ، وأجزاء من آسيا الوسطى بسبب عودة طالبان إلى السلطة في أفغانستان في عام 2021.

وفقًا لتقرير الأمم المتحدة ، يأتي أكثر من نصف جميع اللاجئين وغيرهم من الأشخاص المحتاجين إلى الحماية الدولية من ثلاث دول فقط – سوريا (6.5 مليون) وأفغانستان (5.7 مليون) وأوكرانيا (5.7 مليون).

“البلدان الواقعة في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط ​​، مثل سوريا وأفغانستان وجمهورية الكونغو الديمقراطية واليمن والسودان ، على سبيل المثال لا الحصر ، هي موطن لحوالي ثلاثة أرباع هؤلاء النازحين داخليًا ، مما يخلق حاجة ماسة لتوسيع الوصول إلى الخدمات الأساسية وقال بن جعفر: “خدمات للمهاجرين لمعالجة عدم المساواة”.

وقالت إنه مع مرور كل عام من النزوح ، تتفاقم قضايا مثل الأمن الغذائي والمائي والصرف الصحي والرعاية الصحية والسلامة الشخصية والإسكان والتعليم مع توتر موارد الدولة المضيفة.

قال بن جعفر: “يعد التعليم ، على وجه الخصوص ، مجالًا مهمًا يوفر إمكانات كبيرة لإيجاد حلول وسط هذه التحديات ، حيث يمكن أن يؤدي نقص الفرص التعليمية للأطفال النازحين إلى تداعيات خطيرة على المستويات الشخصية والوطنية والإقليمية”.

وفي الواقع ، يمكن منع الزواج المبكر والعوائق التي تحول دون التنقل والقيود المالية وعمالة الأطفال – على سبيل المثال لا الحصر – من خلال توفير التعليم والتدريب للاجئين الشباب.

ومع ذلك ، فإن ملايين اللاجئين الذين هم إما عديمي الجنسية أو من جنسية غير محددة غير قادرين على الوصول إلى الخدمات الأساسية والحقوق الأساسية ، بما في ذلك التعليم والرعاية الصحية والعمل الرسمي أو حتى الحق في السفر.

يظهر تقرير الأمم المتحدة أن ما يقدر بنحو 4.4 مليون شخص في جميع أنحاء العالم كانوا إما عديمي الجنسية أو من جنسية غير محددة في عام 2022 – 90800 أكثر مما كان عليه الحال في نهاية عام 2021.

الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من مناطق منطقة بيلغورود المتاخمة لأوكرانيا ، بما في ذلك من بلدة شيبيكينو ، يتلقون مساعدات إنسانية في بيلغورود في 3 يونيو 2023. (AFP)

ساهمت الأزمة في أوكرانيا العام الماضي بشكل كبير في المسار التصاعدي لأزمة النزوح العالمية. في فبراير 2022 ، تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا وحده في أكبر أزمة نزوح منذ الحرب العالمية الثانية.

في الأيام الأولى للحرب ، كان أكثر من 200000 لاجئ يوميًا يعبرون الحدود بحثًا عن ملاذ ، في البداية في البلدان المجاورة لأوكرانيا. بحلول نهاية عام 2022 ، كان 11.6 مليون أوكراني قد نزحوا ، بما في ذلك 5.9 مليون نازح داخلي و 5.7 مليون فروا إلى البلدان المجاورة وما وراءها.

بينما حصل ملايين اللاجئين الأوكرانيين على حماية مؤقتة منحتها الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ودول أخرى ، تم تسجيل أكبر عدد من طلبات اللجوء الجديدة على الإطلاق ، عند 2.6 مليون ، من قبل أكثر من 140 جنسية في 155 دولة خلال عام 2022.

كما ورد أن عددًا كبيرًا من اللاجئين قد عادوا إلى ديارهم ، والعديد منهم بسبب نقص الخيارات البديلة.

تُظهر بيانات الأمم المتحدة أن كل من سوريا وأفغانستان أبلغتا عن أكبر عدد من العائدين ، حيث عاد 51300 سوري إلى بلادهم في عام 2022 ، بزيادة 14800 عن أرقام عام 2021 ، وعاد حوالي 236200 إلى أفغانستان – 21 في المائة منهم نساء و 57 في المائة أطفال.

كانت هناك بعض التطورات الإيجابية. كما وجد تقرير الأمم المتحدة أن وقف القتال في شمال إثيوبيا ، الذي تم الاتفاق عليه في نوفمبر 2022 ، أدى إلى عودة 1.9 مليون نازح داخليًا في ذلك العام.

لاجئات أفغانيات نازحات يسرن مع أطفالهن إلى الحافلة أثناء عودتهن إلى ديارهن عند مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين في ضواحي كابول ، 28 يوليو ، 2022. (AFP)

وبالمثل ، في اليمن ، أدى وقف إطلاق النار بتنسيق من الأمم المتحدة ، والذي انتهى في أكتوبر 2022 ولكن استمر الالتزام به على نطاق واسع ، إلى جلب الأمل في بلد يعاني نصف سكانه من انعدام الأمن الغذائي.

قال بن جعفر: “التحدي الذي نواجهه هو العمل معًا من أجل عالم يحترم التنوع ويمكّن اللاجئين ويسهل استعدادهم للمشاركة الاقتصادية”.

على الصعيد العالمي ، استضافت تركيا وإيران وكولومبيا وألمانيا وباكستان أكبر عدد من اللاجئين في نهاية عام 2022 ، بما في ذلك الأشخاص في أوضاع شبيهة باللاجئين وغيرهم من الأشخاص الذين يحتاجون إلى الحماية الدولية.

“هناك بالتأكيد تحدٍ هنا (بالنسبة للبلدان المضيفة) ، لكن المحادثة يجب أن تكون” كيف نحل هذا التحدي؟ ” قالت اللاعبة المصرية ، سمرة ، بدلاً من “هل نستقبل الناس أم لا؟”.

في حين أن الصراع والعنف من العوامل الرئيسية وراء أزمة اللاجئين ، أشار سمرة أيضًا إلى أن الكوارث الطبيعية وتغير المناخ يساهمان بشكل متزايد في النزوح.

وقال: “توقعت الأبحاث أن أكبر عدد من اللاجئين سيأتي من قضايا تغير المناخ في العقد المقبل”.

يُظهر أحدث تقرير للأمم المتحدة أن حوالي 32.6 مليون حالة نزوح جديدة كانت بسبب الكوارث الطبيعية ، وحدث 21 في المائة منها في البلدان الأقل نمواً والدول الجزرية الصغيرة النامية.

نتيجة لتغير المناخ ، عانت هذه البلدان من خسائر اقتصادية عالية بشكل غير متناسب مقارنة بحجم اقتصاداتها.

قال سمرة: “هذا هو الشيء الذي يهدد وجود دولة أو منطقة”.

وأضاف أن أولئك الذين لديهم منصة عامة ، بما في ذلك الرياضيين والمشاهير والشخصيات العامة ، يتحملون مسؤولية زيادة الوعي وتعزيز الحوار وتغيير التصورات العامة عن اللاجئين.

“أعتقد أن أزمة اللاجئين ، إلى جانب أزمة المناخ ، هي أكبر القضايا التي يواجهها العالم اليوم ، والطريقة التي نختار للتعامل معها ، سواء كان ذلك بطريقة إنسانية أو غير ذلك ، ستملي وجه كوكبنا من أجل سنين.”

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *