arab reality news اقتصاد السعودية ترفع تقديراتها للموارد المعدنية إلى 2.5 تريليون دولار

السعودية ترفع تقديراتها للموارد المعدنية إلى 2.5 تريليون دولار



[ad_1]

الرياض: من المقرر أن تكتسب حملة المملكة العربية السعودية للحصول على مواد صديقة للبيئة زخماً حيث تتعاون شركة النفط العملاقة أرامكو مع جامعة الأبحاث الرائدة في المملكة لإنشاء اتحاد تكنولوجي.

أبرمت الشركة الأكثر قيمة في العالم اتفاقية رسمية مع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية لإنشاء ENERCOMP، وهي مبادرة جديدة ستركز على الأداء وإدارة السلامة للمواد غير المعدنية والمواد المركبة في تطبيقات الطاقة.

وباعتبارها عضوًا مؤسسًا وراعيًا أوليًا للأبحاث، تهدف شركة النفط إلى دفع التقدم في قطاع الطاقة، وفقًا لبيان صحفي.

وأضاف البيان أن التحالف التكنولوجي الذي يمتد لخمس سنوات يمثل استثمارًا كبيرًا في البحث والتطوير الذي تقوده الجامعة، ويستهدف على وجه التحديد المواد غير المعدنية والمواد المركبة في المملكة، فضلاً عن إنشاء مركز للابتكار.

وقال علي المشاري، نائب الرئيس الأول للرقابة والتنسيق التقني في أرامكو: “من خلال التركيز على تطوير وتكامل أجهزة الاستشعار الذكية والفعالة من حيث التكلفة في المواد المركبة وتطبيق حلول الذكاء الاصطناعي الناشئة، يمكننا نشر تقنيات جديدة لإدارة التكامل صناعة الطاقة بشكل عام.”

وذكر الطرفان أن هذه المبادرة بمثابة نموذج مثالي لتوحيد سلسلة قيمة تكنولوجية جديدة لتعزيز مكانة البلاد في تحولات الطاقة والمواد.

ويهدف الاستثمار التعاوني إلى تعزيز رؤية 2030 للاستدامة والتنويع من خلال تشجيع تطوير مواد أقل استهلاكًا للطاقة ولها بصمة كربونية منخفضة.

ووفقًا للبيان، ستستخدم أرامكو خبرتها المكتسبة من المبادرات ذات الصلة مثل مركز الكربون بجامعة رايس في الولايات المتحدة ومركز الابتكار غير المعدني في المملكة المتحدة لمساعدة إنيركومب في ترجمة العلوم الأساسية إلى حلول عملية لإدارة النزاهة.

وأضاف الإعلان أن المسعى يهدف إلى تعزيز ثقة الصناعة في الأهمية الدائمة للمواد غير المعدنية والمواد المركبة كعناصر أساسية في تحول المواد.

وتسعى المبادرة، التي تعكس نموذج مركز المعلومات الوطني، إلى حث اللاعبين الآخرين في قطاع الطاقة على الانضمام إلى الاتحاد والاستفادة من القدرات البحثية المتطورة لجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في مجال الحلول الهندسية، والذكاء الاصطناعي، وعلوم المواد.

وقال جيل لوبينو، مدير إنيركومب وأستاذ الهندسة الميكانيكية في كاوست، إن إنيركومب يمثل حقبة جديدة من التعاون القوي بين جامعته والقادة في قطاع الطاقة، من خلال شراكة طموحة تركز على الصناعة.

“سنقوم بإنشاء فريق متخصص في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية لدعم التطبيقات الهندسية للمواد غير المعدنية والمواد المركبة عبر سلسلة قيمة الطاقة الكاملة. ومن خلال دعم أجندة المملكة في مجال المواد غير المعدنية والمركبة، ستقدم إنيركومب الحلول المبتكرة اللازمة لمستقبل مستدام.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *