arab reality news اقتصاد السعودية تشهد زيادة بنسبة 156% في عدد السياح عام 2023 مقارنة بمستويات ما قبل الوباء

السعودية تشهد زيادة بنسبة 156% في عدد السياح عام 2023 مقارنة بمستويات ما قبل الوباء



[ad_1]

كيف تعيد المملكة العربية السعودية تشكيل البنية التحتية للنقل وسط تحديات تغير المناخ

الرياض: في مواجهة تحديات تغير المناخ المتصاعدة، تقود المملكة العربية السعودية عملية تحول في قطاع النقل لديها من خلال سلسلة من المبادرات الرائدة.

في حين تتصارع منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع النمو السكاني المتزايد، والتوسع الحضري السريع، وازدهار الطبقة المتوسطة، فقد بلغ الضغط على البنية التحتية وشبكات النقل القائمة مستويات حرجة.

ورداً على ذلك، لا تتصدى المملكة العربية السعودية لهذه التحديات بشكل مباشر فحسب، بل تضرب أيضاً مثالاً مقنعاً للعالم.

وكشف تقرير لمركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية لعام 2022 بعنوان “التخفيف من انبعاثات وسائل النقل في المملكة العربية السعودية”، أن قطاع النقل يمثل 33.33 في المائة من استهلاك الطاقة العالمي. (منتجع صحي)

ووفقا لنتائج البنك الدولي لعام 2020، تحتاج المنطقة إلى استثمارات سنوية لا تقل عن 100 مليار دولار على مدى السنوات الخمس إلى العشر المقبلة. وتعد هذه الاستثمارات ضرورية للحفاظ على البنية التحتية القائمة ومعالجة اختناقات القطاع.

تتمتع المملكة العربية السعودية بموقع استراتيجي بين أوروبا وآسيا وتلعب دوراً مركزياً في سوق الطاقة العالمية، وتفتخر بشبكة واسعة من المرافق التشغيلية.

وكشف تقرير لمركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية لعام 2022 بعنوان “التخفيف من انبعاثات وسائل النقل في المملكة العربية السعودية”، أن قطاع النقل يمثل 33.33 في المائة من استهلاك الطاقة العالمي، ليحتل المرتبة الثانية بعد القطاع الصناعي.

سريعحقيقة

ووفقا لنتائج البنك الدولي لعام 2020، تحتاج المنطقة إلى استثمارات سنوية لا تقل عن 100 مليار دولار على مدى السنوات الخمس إلى العشر المقبلة. وتعد هذه الاستثمارات ضرورية للحفاظ على البنية التحتية القائمة ومعالجة اختناقات القطاع.

وعلى الرغم من ذلك، تهدف ضوابط الأسعار المستمرة وتحسينات الكفاءة إلى تقليل معدل نمو انبعاثات النقل السنوي في المملكة من 7 بالمائة تاريخيًا إلى 3 بالمائة بحلول عام 2030.

وبحلول عام 2030، من المتوقع أن تصل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن وسائل النقل إلى 184 مليون طن.

تسعى المملكة العربية السعودية بنشاط إلى تنفيذ ثلاثة تدخلات سياسية رئيسية، على النحو المبين في تقرير عام 2022 الصادر عن هيئة الموانئ السعودية، المعروفة أيضًا باسم “مواني”، بعنوان “تمكين النمو والابتكار عبر القطاع البحري السعودي”.

عبدالله إلياس، المؤسس المشارك لشركة كريم

تركز المبادرة الأولى على تحويل مبيعات السيارات الجديدة إلى السيارات الكهربائية، بهدف جعلها تشكل 30 بالمائة من جميع السيارات في الرياض بحلول عام 2030.

وتركز السياسة الثانية على كهربة مركبات النقل العام، في حين تستخدم السياسة الثالثة برامج الحوافز لتوجيه المستهلكين نحو البدائل المستدامة للسيارات الخاصة.

تقوم المملكة العربية السعودية ببناء شبكات نقل أكبر وأكثر استدامة من شأنها أن تساعد في تقليل الازدحام والانبعاثات.

عبدالله الياس، المؤسس المشارك لشركة كريم

على مر السنين، اتخذت المملكة العربية السعودية خطوات كبيرة نحو تقليل الانبعاثات وترشيد الطلب على الطاقة.

وكشف تقرير “مواني” أنه منذ عام 2015، نفذت المملكة إصلاحات في أسعار الطاقة المحلية بالإضافة إلى إصلاح مالي في إطار برنامج التوازن المالي.

ويعمل ذلك على جعل استهلاك الطاقة أكثر استدامة مع تعزيز الإيرادات الحكومية من خلال رفع أسعار الطاقة، وهو ما يتضح من الارتفاع التدريجي في أسعار الوقود في البلاد.

تقدم شركة ENOWA، وهي شركة تابعة لشركة NEOM مسؤولة عن إدارة أنظمة الطاقة والمياه المستدامة لمشروع جيجا، دليلاً واحدًا على كيفية اختيار المملكة العربية السعودية للشراكة مع الطبيعة في محاولة لتعزيز ممارساتها البيئية.

“من خلال تسخير موارد الشمس والرياح الوفيرة في نيوم، إلى جانب حلول التخزين المبتكرة وتقنيات الشبكة الذكية، تهدف ENOWA إلى توسيع نطاق توليد الطاقة في نيوم وقيادة الإمداد العالمي بالطاقة بأسعار تنافسية، وإعادة تشكيل مشهد الطاقة مع إعطاء الأولوية للاستدامة والقدرة على تحمل التكاليف.” صرح الرئيس التنفيذي لشركة ENOWA بيتر تيروم لصحيفة عرب نيوز.

تلعب ENOWA دورًا أساسيًا في تطوير البنية التحتية في المملكة.

بيتر تيريم، الرئيس التنفيذي لشركة ENOWA

وتطمح الشركة إلى تشكيل مشهد طاقة مستدام وفعال يؤثر بشكل كبير على جميع قطاعات الاقتصاد بما في ذلك النقل والبناء والتصنيع الصناعي وكذلك معالجة المياه والنفايات.

وفي الوقت نفسه، تعد مدينة نيوم المخطط لها بمثابة مثال رئيسي على التزام المملكة بتحويل وسائل النقل والتنقل والبنية التحتية لمعالجة مخاوف تغير المناخ.

تهدف ENOWA إلى توسيع نطاق توليد الطاقة في نيوم وقيادة الإمداد العالمي بالطاقة بأسعار تنافسية، وإعادة تشكيل مشهد الطاقة مع إعطاء الأولوية للاستدامة والقدرة على تحمل التكاليف.

بيتر تريوم، الرئيس التنفيذي لشركة ENOWA

تُحدث NEOM Mobility ثورة في طريقة تواصل الأفراد وسفرهم من خلال تحويل المدينة المخطط لها إلى تجربة مستدامة ومشتركة وسلسة عبر الجو والبر والبحر.

هناك نشاط آخر يكتسب شعبية في المملكة فيما يتعلق بالنقل مع الأخذ في الاعتبار تغير المناخ وهو خدمات نقل الركاب.

والشركتان الناشطتان في هذا المجال في المملكة العربية السعودية هما كريم وأوبر، حيث انطلقت الأولى في عام 2013 قبل أن تتوسع لتصل إلى 26 مدينة في جميع أنحاء المملكة.

وقال المؤسس المشارك لشركة كريم عبد الله إلياس لصحيفة عرب نيوز: “تقوم المملكة العربية السعودية ببناء شبكات نقل أكبر وأكثر استدامة من شأنها أن تساعد في تقليل الازدحام والانبعاثات”.

وأوضح إلياس أن كريم تساعد في ربط هذه الشبكات من خلال خدمات نقل الركاب والتنقل الصغير.

وأضاف: “اليوم، يستخدم المقيمون والزوار السعوديون كريم للتنقل اليومي الموثوق والمريح والخالي من التوتر داخل مدنهم وما حولها”.

عند الحديث عن الخطط المستقبلية التي تعتمد على كونها صديقة للبيئة وصديقة للبيئة، كشف إلياس عن إطلاق الشركة Careem Bike.

وكشف إلياس قائلاً: “إن إطلاق Careem Bike في المدينة المنورة بالشراكة مع شركة ALMQR للتطوير هو الفصل التالي من رحلتنا لتعزيز التنقل”.

وأضاف: “نحن فخورون بدعم أجندة السعودية للاستدامة وهدف رؤية 2030 المتمثل في رفع مستوى جودة الحياة في المملكة”.

وفقًا للمؤسس المشارك، يمكن الوصول إلى محطات الدراجات الراسية في المدينة المنورة بنقرة زر واحدة فقط، وهي متصلة جيدًا بوسائل النقل العام والمعالم الرئيسية.

وأكد أن أمانة المدينة المنورة قامت ببناء 70 كيلومترًا من مسارات الدراجات الهوائية على طول الطرق الرئيسية وداخل الأحياء السكنية.

وأشار إلياس أيضًا: “تعتبر Careem Bike خيارًا رائعًا للاتصال بالميل الأول والميل الأخير – على سبيل المثال السفر من محطة القطار أو الحافلة إلى المنزل أو المكتب.”

وأوضح أنه يمكن أيضًا استخدام الدراجات للرحلات الطويلة، وهذه هي فائدة وجود شبكة كبيرة من المحطات عبر المدينة.

“يعد ركوب الدراجات مصدرًا رائعًا للتمرين والترفيه للعائلات والأصدقاء. يمكننا أن نرى بالفعل مدى استمتاع الأشخاص في السعودية بقضاء الوقت في ركوب الدراجات، ونحن متحمسون للمساعدة في تشجيع أنماط حياة أكثر صحة ونشاطًا من خلال شبكتنا الجديدة في المدينة المنورة.” وأبرز إلياس.

“الخدمة شاملة ومتاحة للجميع. يمكن للعملاء شراء تذكرة لاستخدامهم المفضل – يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا أو سنويًا. وأكد أن كل تذكرة توفر وصولاً غير محدود لمدة 45 دقيقة.

قال مسؤول حكومي تحدث في المنتدى العالمي للنقل المستدام الذي عقد في بكين في الفترة من 25 إلى 26 سبتمبر 2023، إن خطط النقل المستدام في المملكة العربية السعودية تعد جزءًا حيويًا من حملة المملكة لخفض انبعاثات الكربون العالمية بنسبة 4 بالمائة.

وأكد وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي، صالح بن ناصر الجاسر، حينها، أن الاستدامة عنصر أساسي في رؤية المملكة 2030.

وأكد الجاسر خلال كلمته أن التزام المملكة القوي بالاستدامة قد تم دمجه بسلاسة في الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

وتتضمن الخطة خفض انبعاثات الكربون لكل شخص بنسبة 2 في المائة سنويًا، وزيادة التنقل المستدام، وكهربة النقل وتنفيذها عبر سلسلة القيمة اللوجستية.

وأضاف الوزير حينها أن ذلك يشمل أيضًا تطوير البنية التحتية اللازمة لتلبية الطلب المستقبلي، بهدف أساسي هو تقليل الوفيات المرورية.

وفي ظل الإصلاحات الطموحة لرؤية السعودية 2030، بالتزامن مع برنامج التحول الوطني وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، تستعد الحكومة لضخ 133.3 مليار دولار في تطوير البنية التحتية الحيوية، بما في ذلك الموانئ والمطارات والسكك الحديدية، على طول الطريق. حتى عام 2030.

ويؤكد هذا الالتزام المالي الكبير التزام المملكة العربية السعودية بخفض انبعاثات الكربون، مع التركيز القوي على المسؤولية البيئية حيث يؤدي ذلك إلى تحقيق هذه المشاريع التحويلية تؤتي ثمارها.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *