arab reality news اقتصاد الشركات السعودية تستعد للتوسع مع تكيف 2,811 شركة مع هياكلها التنظيمية

الشركات السعودية تستعد للتوسع مع تكيف 2,811 شركة مع هياكلها التنظيمية



[ad_1]

الرياض: تستعد العاصمة السعودية لاستضافة المنتدى السياحي السعودي الثاني حيث تسعى البلاد لاستقبال 100 مليون سائح سنويًا بحلول عام 2030.

ويهدف الحدث، الذي سيقام في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض يومي 22 و24 يناير، إلى تعزيز التعاون بين جميع أصحاب المصلحة في قطاع السياحة السعودي وتعزيز الوعي بشأن فرص الاستثمار والتطوير في الصناعة.

وسيكون المنتدى بمثابة منصة لتعزيز التعاون وتسهيل الشراكات بين اللاعبين الرئيسيين في الصناعة.

ويقام المنتدى، الذي تستضيفه وزارة السياحة السعودية بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة وصندوق التنمية السياحية وهيئة البحر الأحمر، في منعطف محوري حيث تشهد المملكة تحولًا ملحوظًا في هذا القطاع.

وقال الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية السياحية قصي الفاخري، في تصريح لوكالة الأنباء السعودية: “إن مشاركتنا في ملتقى السياحة السعودي فرصة لتأكيد التزامنا بدعم جهود تطوير قطاع السياحة في المملكة وتمكين المشاريع السياحية”. بالإضافة إلى استعراض الفرص المتاحة للمستثمرين المحليين وجذب الاستثمارات العالمية لتحقيق الريادة والكفاءة.

ومع توثيق الدولة زيادة مذهلة بنسبة 156 في المائة في عدد السياح القادمين في عام 2023 مقارنة بعام 2019، يشير تقرير مقياس السياحة العالمية الصادر عن الأمم المتحدة إلى أن النجاح الكبير الذي حققته المملكة العربية السعودية يمهد الطريق لمنطقة الشرق الأوسط لقيادة الانتعاش العالمي للسياحة.
وبرزت المنطقة على المستوى العالمي حيث تجاوزت مستويات النمو التي كانت سائدة قبل الجائحة، حيث اجتذبت عدداً أكبر من السياح بنسبة 122 بالمائة في عام 2023 مقارنة بعام 2019، كما هو موضح في التقرير.

ووفقا لمنظمة السياحة العالمية، كانت المملكة العربية السعودية الدولة الأكثر زيارة من قبل المسافرين في العالم العربي في عام 2022، حيث استقبلت المنطقة 18 مليون مسافر، مقارنة بـ 14.8 مليون مسافر إلى الإمارات.

وفي سبتمبر 2019، فتحت المملكة العربية السعودية أبوابها أمام السياح لأول مرة مع إطلاق التأشيرات السياحية. توافد الزوار من جميع أنحاء العالم لاستكشاف تاريخ المملكة العربية السعودية القديم والمناظر الطبيعية الخلابة التي تمتد من ستة مواقع للتراث العالمي لليونسكو إلى مجموعة واسعة من الفعاليات والفنادق والمتاحف الجديدة بالإضافة إلى المناظر الطبيعية.

صرحت جلوريا جيفارا، كبيرة المستشارين الخاصين لوزير السياحة السعودي، لصحيفة عرب نيوز على هامش منتدى الاستثمار المستقبلي السابع أن المملكة العربية السعودية تبدأ رحلة محورية وتحول جزءًا كبيرًا من اقتصادها إلى السياحة، حيث تستثمر 800 مليار دولار في جهودها. مضيفًا أن “الأمر يشبه تقريبًا البدء بورقة فارغة”.

وأكدت أنه “مع ضخ أموال كبيرة وإعادة توجيه كبيرة، وأعتقد أنه عندما تبدأ شيئًا كهذا، فأنت في وضع أفضل ليقول كيف يمكننا القيام بذلك بشكل جيد”، مشددة على أهمية فصل نمو القطاع عن آثاره البيئية. تأثير.

وقد تم التأكيد على أهمية معالجة الآثار البيئية للقطاع من خلال تقرير هو الأول من نوعه بعنوان “الأثر البيئي للسياحة العالمية”، والذي شارك في تقديمه وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب وجوليا سيمبسون، رئيس للمجلس العالمي للسياحة والسفر، خلال مبادرة مستقبل الاستثمار المنعقدة بالرياض في أكتوبر 2023.

وتقوم الوثيقة بتقييم الأثر البيئي للسفر والسياحة في 185 دولة، خلال عامي 2010 و2021، حيث يكون عام 2019 بمثابة معيار للرؤى حول استدامة القطاع.

ويظهر أيضًا أن صناعة السياحة في المملكة تخطو خطوات كبيرة، حيث تساهم بنسبة 6.4 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي السنوي بينما تنبعث منها 3.3 في المائة فقط من الغازات الدفيئة العالمية.

وسيعقد المنتدى سلسلة من الحلقات النقاشية تتناول الأثر البيئي للقطاع، مع محاضرات بعنوان “السياحة البيئية: مكوناتها وفرصها” و”مكونات السياحة البيئية الناجحة”.

وسيشهد الحدث أيضًا العديد من ورش العمل التي تستضيفها منظمة السياحة العالمية ووزارة السياحة، بالإضافة إلى العديد من اللاعبين الآخرين في هذا القطاع، لتسليط الضوء على تحفيز الاستثمارات في الصناعة وبناء قوة عاملة مجهزة تجهيزًا جيدًا للضيافة في المملكة.

وقال حمزة ناصر، رئيس اللجنة المنظمة: “بالنيابة عن اللجنة المنظمة، نرحب بكم ترحيباً حاراً في منتدى السياحة السعودي 2024. وبناءً على نجاح النسخة السابقة، فقد أصبح بالفعل منتدى لتطوير العلاقات والأعمال”. وتبادل المعرفة الجديدة وإلهام التنمية.

وأضاف: “إننا نتطلع بشدة إلى رؤيتكم في الرياض لاستكشاف فرص الاستثمار والتواصل مع الموردين ومقدمي الخدمات المتنوعين في قطاع السياحة للاستفادة من فرص التواصل لتطوير الشراكات”.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *