arab reality news اقتصاد الصفقات السعودية تدفع شركات تكنولوجيا المعلومات الباكستانية إلى التطلع إلى صادرات بقيمة 3.5 مليار دولار

الصفقات السعودية تدفع شركات تكنولوجيا المعلومات الباكستانية إلى التطلع إلى صادرات بقيمة 3.5 مليار دولار



[ad_1]

كراتشي: الصفقات الكبرى مع الشركات السعودية جعلت مصدري تكنولوجيا المعلومات الباكستانيين يأملون في تحقيق هدف تجاري بقيمة 3.5 مليار دولار في عام 2024.

وسجلت الدولة الواقعة في جنوب آسيا صادرات شهرية من تكنولوجيا المعلومات بقيمة 257 مليون دولار في فبراير، بزيادة 32 بالمائة عما كانت عليه في نفس الشهر من العام الماضي.

وكانت صادرات تكنولوجيا المعلومات الشهرية في الشهر الثاني من عام 2024 أعلى من متوسط ​​الـ 12 شهرًا السابق البالغ 233 مليون دولار، وفقًا لبيانات البنك المركزي الصادرة هذا الأسبوع.

يعزو المصدرون الباكستانيون هذا الارتفاع إلى السياسات الداعمة التي شجعت الشركات المحلية على إعادة العائدات إلى الوطن وتشكيل مجلس تسهيل الاستثمار الخاص، وهو منتدى مدني عسكري مختلط يهدف إلى تعزيز الاستثمار الأجنبي في البلاد.

وإلى جانب ذلك، هناك أيضًا تأمين تجارة أكبر مع المملكة العربية السعودية، وذلك بفضل العشرات من شركات تكنولوجيا المعلومات الباكستانية التي قدمت أفكارها ومنتجاتها المبتكرة في معرض LEAP التكنولوجي الذي أقيم في الرياض في الفترة من 4 إلى 7 مارس.

صهيب خان، رئيس جمعية بيوت البرمجيات الباكستانية، المعروف أيضًا باسم ف @ شاوقال لصحيفة عرب نيوز: “تم إغلاق مشاريع تتراوح قيمتها بين 8 إلى 10 ملايين دولار على الفور، وتم إنشاء خط أنابيب لمشاريع بقيمة 70 إلى 80 مليون دولار”.

ولّدت خطة LEAP 2023 9 مليارات دولار من أعمال تكنولوجيا المعلومات، وطوّرت الشركات الباكستانية عملاء محتملين بقيمة تزيد عن 100 مليون دولار على الهامش في مجال التوفيق بين الشركات، وفقًا لـ ف @ شا.

وقدر خان أن هناك زيادة تصل إلى 100 مليون دولار في صادرات تكنولوجيا المعلومات إلى المملكة العربية السعودية في العامين الماضيين.

وأضاف أن الباكستانيين الذين حضروا مؤخرًا فعاليات تكنولوجية في المملكة العربية السعودية والكويت ودبي كانوا يسجلون شركاتهم هناك.

ارتفعت صادرات باكستان من تكنولوجيا المعلومات في الأشهر الثمانية الأولى من العام المالي الحالي، الذي بدأ في يوليو 2023، بنسبة 15 بالمئة إلى 2 مليار دولار على أساس سنوي، مقارنة بـ 1.7 مليار دولار المسجلة خلال نفس الفترة من الفترة المالية السابقة.

“هذا العام، سنحقق هدف التصدير بقيمة 3.15 مليار دولار إلى 3.5 مليار دولار، وفي العام المقبل، سنصل إلى 5 مليارات دولار لأنه مع سهولة المدفوعات عبر الحدود، ستأتي أموال شركاتنا الموجودة في الخارج إلى باكستان”، قال خان.

وقد حدثت القفزة في صادرات تكنولوجيا المعلومات بسبب تخفيف حد الاحتفاظ المسموح به من قبل بنك الدولة الباكستاني، الذي زاده من 35 في المائة إلى 50 في المائة في حسابات المصدرين المتخصصة بالعملة الأجنبية، والعملة المستقرة التي شجعت شركات تكنولوجيا المعلومات على العودة إلى الوطن. دخلهم الأجنبي ويودعونه في حسابات محلية، وفقا لتقرير صادر عن شركة توب لاين للأوراق المالية ومقرها كراتشي.

وقال خان إن البنك المركزي يقوم بتيسير المصدرين بإجراءات من شأنها أن تسفر عن مزيد من النتائج في السنوات المقبلة.

وقال: “لقد طرح البنك المركزي بطاقات الخصم للشركات، وقد بدأت هذه المنتجات في الظهور الآن”. “ستسمح هذه المنتجات للمصدرين بجلب الأموال المودعة في حسابات أجنبية لأنها ستضمن المدفوعات عبر الحدود”.

حاليا، ف @ شا وقال الرئيس إن المصدرين لم يتمكنوا من تقديم مدفوعات مباشرة من باكستان إلى الشركات أو الأفراد في الخارج، ولكن إذا سمح البنك المركزي بالمدفوعات عبر الحدود فلن يكون هناك سبب للاحتفاظ بعائدات التصدير في الخارج.

وتركز السلطات الباكستانية أيضًا على تسخير إمكانات صادرات تكنولوجيا المعلومات، وقد أعرب وزير المالية محمد أورنجزيب في مقابلة أجريت معه مؤخرًا عن أمله في أن ترتفع صادرات البلاد من تكنولوجيا المعلومات على الأرجح إلى 3.5 مليار دولار هذا العام.

كما شهد سوق برامج الكمبيوتر الباكستاني نموًا مطردًا خلال السنوات العديدة الماضية، حيث بلغ الحجم الإجمالي لقطاع البرمجيات حوالي 3.2 مليار دولار.

وتعد الولايات المتحدة أكبر سوق لتكنولوجيا المعلومات في باكستان، حيث تمثل 54.5 بالمئة في السنة المالية 2023، وفقًا لإدارة التجارة الدولية.

يتكون قطاع تكنولوجيا المعلومات في باكستان بشكل أساسي من تطوير البرمجيات والخدمات التي تدعم تكنولوجيا المعلومات لمراكز البيانات والخدمات الفنية/مراكز الاتصال وخدمات الاتصالات، حيث يخدم 60 بالمائة من خدمات ITeS العملاء الدوليين. معظم النمو مدفوع بعمل المستقلين والشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *