arab reality news سياسة القوات الإسرائيلية تقتل فلسطينيا بتهمة دهس سيارة

القوات الإسرائيلية تقتل فلسطينيا بتهمة دهس سيارة



[ad_1]

طهران / بغداد: أعلنت إيران في وقت متأخر الجمعة أنها لن تسمح لسفير سويدي جديد بدخول البلاد وسط خلاف حول ستوكهولم يسمح باحتجاجات تم فيها تدنيس القرآن.

وقال وزير الخارجية السويدي حسين أمير عبد اللهيان للتلفزيون الرسمي ، “انتهت فترة السفير السويدي في طهران ، ووفقًا لأمر الرئيس ، حتى تتخذ الحكومة السويدية إجراءات جادة بشأن تدنيس القرآن الكريم ، لن نقبل السفير السويدي الجديد”.
واضاف ان “السفير الايراني لن يرسل الى السويد”.
جاء إعلانه بعد مظاهرة مسائية في العاصمة طهران شهدت تجمع مئات المتظاهرين خارج السفارة السويدية.
تحول الاحتجاج إلى اعتصام ، حيث ألقى الحشد البيض والطماطم على المبنى وتعهدوا بالبقاء في مكانه حتى يتم طرد السفير السويدي من إيران ، قبل أن يتفرقوا لاحقًا.
وفي وقت سابق ، تجمع المتظاهرون بعد صلاة الجمعة ، وهم يلوحون بالأعلام الإيرانية ويحملون نسخًا من الكتاب المقدس الإسلامي.
وهتف المتظاهرون “تسقط الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل والسويد” فيما أحرق البعض في طهران العلم السويدي.
ونظمت مظاهرات مماثلة في مدن إيرانية كبرى أخرى بما في ذلك تبريز في الشمال الغربي ومشهد في الشمال الشرقي وأصفهان في وسط البلاد.
جاءت المسيرات وسط توترات متصاعدة بين ستوكهولم والدول الإسلامية بشأن لاجئ عراقي مقيم في السويد قام الشهر الماضي بحرق صفحات من القرآن خارج المسجد الرئيسي في ستوكهولم.
وفي أحدث واقعة من هذا القبيل يوم الخميس ، داس اللاجئ سلوان موميكا على القرآن ولم يحرقه. أثار تصرفه إدانة متجددة في جميع أنحاء العالم الإسلامي.
وكانت إيران قد استدعت بالفعل السفير السويدي يوم الخميس للاحتجاج على سماح ستوكهولم لأفعال موميكا على أساس حرية التعبير.
وتحدث أمير عبد اللهيان مع نظيره السويدي توبياس بيلستروم عبر الهاتف يوم الجمعة.
ونقل بيان لوزارة الخارجية عنه قوله “إن من ارتكب هذه الإهانة التي لا تغتفر يجب اعتقاله ومحاكمته ومحاسبته على أفعاله”.

بغداد تطمئن البعثات الدبلوماسية الأجنبية

وفي العراق ، سعت الحكومة يوم السبت إلى طمأنة البعثات الدبلوماسية في البلاد على أمنها ، قائلة إنها لن تسمح بتكرار اقتحام السفارة السويدية.

جاء بيان وزارة الخارجية بعد يوم من اقتحام مئات المتظاهرين للسفارة السويدية في بغداد وإضرام النار فيها احتجاجا على خطط لحرق نسخة من المصحف في ستوكهولم. كما طرد العراق السفير السويدي.

وقالت الوزارة إن “الحكومة العراقية ملتزمة التزاما كاملا باتفاقية فيينا التي تنظم العلاقات الدبلوماسية بين الدول وتضمن لجميع البعثات الدبلوماسية المقيمة أمنها وحمايتها”.

وأضافت أن “ما حدث لسفارة مملكة السويد في بغداد لا يمكن أن يتكرر وأي فعل مماثل سيخضع للمساءلة القانونية”.

أعربت السويد يوم الجمعة عن مخاوف أمنية في قرار نقل موظفي السفارة بعد الهجوم على مجمع سفارتها.

وقالت وزارة الخارجية السويدية “تم نقل عمليات السفارة وموظفيها الأجانب مؤقتًا إلى ستوكهولم لأسباب أمنية”.

وأدان العراق هجوم السفارة لكنه رد على احتجاج ستوكهولم بطرد سفيرها وتعهد بقطع العلاقات وقال إنه يعلق رخصة التشغيل لعملاق الاتصالات السويدي إريكسون.

لكن مستشارًا لرئيس الوزراء قال للصحفيين الأجانب يوم الجمعة إنه سيتم احترام الاتفاقات التعاقدية ، و “لم يتم تعليق أي شركة ، ولا حتى شركة إريكسون”.

وقال المتظاهر صباح الطائي (45 عاما) في مدينة الصدر ببغداد إن طرد السفير السويدي لم يكن كافيا.

قال “نريد المزيد”.

وتجمعت حشود هناك بأمر من رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر الذي كان أتباعه وراء مداهمة السفارة في وقت متأخر من يوم الأربعاء.

وأحرق بعض المتظاهرين أعلام قوس قزح التي يقول الصدر إنها تسلط الضوء على “المعايير المزدوجة” للحكومات الغربية في الدفاع عن حقوق مجتمع الميم بينما تسمح بتدنيس النصوص الدينية.

وقال عامر شمال ، المسؤول البلدي: “من خلال هذه التظاهرة ، نريد أن نرسل رسالة إلى الأمم المتحدة” ، وحث الدول الأعضاء على “معاقبة أي تدنيس للكتب المقدسة – تلك الخاصة بالإسلام والمسيحية واليهودية”.

وقالت وزارة الخارجية السعودية ، موطن أقدس المواقع الإسلامية ، في وقت سابق إنها ستحث السويد على “اتخاذ جميع الإجراءات الفورية والضرورية لوقف هذه الأعمال المشينة”.

أثار قرار السويد بالموافقة على الاحتجاج إدانة واسعة النطاق من الدول العربية والإسلامية ، بما في ذلك عمان والكويت ، وكذلك الأردن والإمارات العربية المتحدة اللتان استدعتا التهم السويدية.

كما أدانت وزارة الخارجية البريطانية احتجاج القرآن ، ووصفته بأنه “إهانة عميقة للمسلمين في جميع أنحاء العالم وغير مناسب على الإطلاق”.

قالت الكويت إنها تنسق مع الدول العربية لعقد اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي التي تضم 57 دولة ومقرها جدة لاتخاذ إجراءات “ملموسة وعملية” حتى لا تتكرر إهانة القرآن ، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

في مقابلة نشرت يوم الجمعة ، دافع موميكا – الذي يصف نفسه بأنه ملحد – عن أفعاله وقال إنها تهدف إلى تسليط الضوء على التمييز ضد الأقليات في العراق.

قال لمجلة ماريان الفرنسية: “تم حرق كتبي في حدود القانون السويدي”. “سأستمر في حرق المصاحف ما دام مسموحًا لي بذلك قانونيًا.”

ووصف بيلستروم احتجاج موميكا بأنه “استفزاز واضح” لأنه “لا يعكس بأي حال آراء الحكومة السويدية” ، بينما أكد أيضًا على “الحق الدستوري في حرية التجمع وحرية التعبير وحرية التظاهر”.

افاد مصورون لوكالة فرانس برس ان انصار حزب الله الموالي لايران احتشدوا في لبنان اليوم الجمعة. هتف العديد من المتظاهرين بأنهم “سيحمون كتاب الله” بـ “بدمائهم”.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *