arab reality news سياسة المحكمة الجنائية الدولية تفتح تحقيقًا جديدًا في أعمال العنف في السودان

المحكمة الجنائية الدولية تفتح تحقيقًا جديدًا في أعمال العنف في السودان



[ad_1]

تسمح سوريا للأمم المتحدة باستئناف تسليم المساعدات عبر تركيا بعد فشل مجلس الأمن في إعادة تفويض العمليات

مدينة نيويورك: منحت الحكومة السورية تصريحًا للأمم المتحدة باستخدام معبر على الحدود مع تركيا لإيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق الواقعة في شمال غرب سوريا الخاضع لسيطرة المعارضة.

جاء ذلك بعد أن فشل أعضاء مجلس الأمن في الاتفاق على تمديد آلية المساعدة الحالية عبر الحدود.

مارست روسيا ، العضو الدائم في مجلس الأمن ، يوم الثلاثاء حق النقض لعرقلة مشروع قرار من قبل سويسرا والبرازيل ، وهما عضوان في المجلس مسؤولان عن الملف الإنساني السوري ، كان من شأنه السماح للمساعدات بالاستمرار في عبور الحدود إلى البلاد لتسعة أشخاص آخرين. شهور.

قدمت موسكو اقتراحًا مضادًا يدعو إلى استمرار العملية الحالية للتجديدات كل ستة أشهر ، لكن تم رفض ذلك أيضًا. ونتيجة لذلك ، توقفت عمليات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة عند معبر باب الهوى الحدودي.

تلقت المملكة المتحدة ، التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن هذا الشهر ، رسالة من بسام الصباغ ، سفير سوريا لدى الأمم المتحدة. نصت الرسالة ، التي اطلعت عليها عرب نيوز ، على أن جميع عمليات تسليم المساعدات يجب أن تتم الآن “بالتعاون والتنسيق الكاملين مع الحكومة السورية لمدة ستة أشهر ، تبدأ من 13 يوليو / تموز 2023”.

كما حث المانحين الدوليين على “الوفاء بالتزاماتهم” وتوفير التمويل لعمليات المساعدة التابعة للأمم المتحدة ، بما في ذلك مشاريع “تنشيط الاقتصاد وتحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 (الأمم المتحدة) ودعم العودة الكريمة والطوعية للنازحين إلى ديارهم”. . “

سارعت المملكة المتحدة إلى توبيخ الخطوة التي اتخذتها الحكومة السورية ، محذرة من أنه “بدون مراقبة الأمم المتحدة ، تم تسليم السيطرة على شريان الحياة هذا إلى الرجل المسؤول عن معاناة الشعب السوري”.

وأضافت المندوبة الدائمة لبريطانيا لدى الأمم المتحدة ، باربرا وودوارد ، وهي رئيسة المجلس هذا الشهر: “يجب أن تكون الأولوية لتدفق المساعدات مرة أخرى بسرعة إلى الأشخاص الذين يحتاجون إليها ، ومن ثم التأكد من مستقبلها. لن نتردد في إعادة هذا إلى مجلس الأمن “.

لطالما اتهمت المنظمات الإنسانية السلطات السورية بالتلاعب بالمساعدات الدولية خلال 12 عامًا من الصراع من خلال حجبها عن مناطق المعارضة كأداة للحرب ، واستخدام مليارات الدولارات من المساعدات الخارجية ، بهدف تخفيف معاناة الشعب السوري ، في يستخدم “مركز الربح” الدائم لمكافأة الموالين للنظام ومعاقبة المعارضة.

تم إنشاء الآلية عبر الحدود في عام 2014 للسماح بإيصال مساعدات الأمم المتحدة مباشرة إلى المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في سوريا. يتطلب القانون الإنساني الدولي عادة أن تمر جميع عمليات التسليم عبر الحكومة المضيفة.

حتى كانون الأول 2019 ، كان أعضاء مجلس الأمن قادرين على الموافقة على تجديد التفويض لأربعة معابر – واحد على الحدود مع الأردن ، وواحد على الحدود مع العراق ، واثنان على الحدود مع تركيا. لكن في كانون الثاني (يناير) 2020 ، استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) لفرض إغلاق جميع المعابر باستثناء باب الهوى.

منذ ذلك الحين ، أصبح تجديد التفويض لهذا المعبر الأخير المتبقي مسألة مفاوضات حساسة ، في وقت كانت فيه القنوات الدبلوماسية بين روسيا والولايات المتحدة مغلقة بالكامل ، مما يؤثر على كل قضية على جدول أعمال مجلس الأمن.

وتقول موسكو إن عملية المساعدة الدولية انتهكت سيادة سوريا وسلامتها الإقليمية. وقالت إنه لأنه تم “تحرير” سوريا ، يجب أن تمر جميع المساعدات الموجهة إلى المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في الشمال عبر العاصمة دمشق.

قالت الأمم المتحدة إنه على الرغم من أن الشحنات الداخلية من المساعدات من دمشق إلى المناطق التي تسيطر عليها المعارضة ستكون إضافة مرحب بها إلى شريان الحياة عبر الحدود ، إلا أنها ليست بديلاً مناسبًا. وحذر من أنه حتى لو تم نشر هذه القوافل بانتظام ، فلن تكون قادرة على تكرار حجم ونطاق العمليات عبر الحدود.

لا تزال سوريا غارقة في واحدة من أكثر الأزمات الإنسانية حدة في العالم. قال منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة ، مارتن غريفيث ، لمجلس الأمن الشهر الماضي أن الحرب دفعت 90٪ من السوريين إلى هوة الفقر. وحذر من أن الملايين يواجهون تخفيضات في الغذاء لأن الهدف البالغ 5.4 مليار دولار من نداء الأمم المتحدة الإنساني للتبرعات لمساعدة البلاد ، وهو أكبر نداء من نوعه ، تم تمويله بنسبة 12 في المائة فقط.

وزادت شحنات المساعدات إلى الشمال الغربي بشكل كبير في أعقاب الزلازل المدمرة التي ضربت المنطقة في فبراير / شباط والتي خلفت 4500 قتيل سوري وتسبب في نزوح مئات الآلاف من منازلهم.

في الوقت الذي سمح فيه الرئيس السوري بشار الأسد بفتح معبرين إضافيين على الحدود مع تركيا ، باب السلام وباب الراعي ، لزيادة حجم المساعدات التي تصل إلى ضحايا الكارثة. في مايو ، وافق على تمديد عملياتهم لمدة ثلاثة أشهر.

قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك يوم الخميس إن الأمم المتحدة على اتصال منتظم مع السلطات السورية بشأن الوضع المستقبلي للمعبرين عندما ينتهي التمديد في منتصف أغسطس.

وقال “من الواضح أن هذين (المعبران) مفتوحان ولكن ليس لدي ما أشارككم فيه من حيث هل لدينا ضوء أخضر لمزيد من ذلك”. “طالما أنها تظل مفتوحة ، فإننا نستمر في استخدامها.”

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *