arab reality news اقتصاد المملكة العربية السعودية وتايلاند تقيمان شراكة استراتيجية لتحقيق النمو الاقتصادي

المملكة العربية السعودية وتايلاند تقيمان شراكة استراتيجية لتحقيق النمو الاقتصادي



[ad_1]

الرياض: تستعد الاستثمارات في قطاع تربية الأحياء المائية بين المملكة العربية السعودية والصين للنمو، مع انعقاد المناقشات في المؤتمر العالمي لترويج الاستثمار في شنتشن، الصين.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن ممثلين عن وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية تعاونوا مع أكثر من 60 شركة صينية متخصصة لاستكشاف الفرص وتوسيعها.

ويهدف المنتدى إلى عرض آفاق الاستثمار في قطاع الاستزراع المائي في المملكة العربية السعودية، وتعزيز تبادل الخبرات، وتسهيل مشاركة القطاع الخاص في الاستفادة من فرص النمو.

ولعب البرنامج الوطني لتنمية الثروة السمكية ممثلا بوفد الوزارة دورا رئيسيا في هذه المناقشات.

ويسعى برنامج مصايد الأسماك، الذي تأسس عام 2015، إلى جذب استثمارات بقيمة 5 مليارات دولار من القطاع الخاص بحلول نهاية العقد.

ومن العناصر المركزية في هذه المبادرة المجموعة الوطنية للاستزراع المائي، والمعروفة أيضًا باسم Naqua، وهي أكبر شركة في صناعة الاستزراع المائي في الشرق الأوسط.

ويهدف البرنامج، الذي يركز على التوسع في تربية الأحياء المائية، إلى خلق فرص عمل جديدة، نصفها مخصص للمواطنين السعوديين.

ومن المتوقع أن يؤدي هذا التوسع إلى زيادة كبيرة في حجم المأكولات البحرية المتاحة للتصدير، مما يساهم في النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل.

“تعتبر تربية الأحياء المائية واحدة من أسرع المجالات نمواً في قطاع الأغذية. في جميع أنحاء العالم، ينمو بنسبة 6 في المئة سنويا. وقال علي الشيخي، الرئيس التنفيذي للصندوق الوطني للتنمية والتنمية، لصحيفة عرب نيوز في عام 2022، إن هذا يساهم في الأمن الغذائي وخلق فرص العمل والتنمية الريفية – وهو مستدام من حيث البيئة وتغير المناخ.

وقال الشيخي حينها: “إن تربية الأحياء المائية هي أحد العناصر الأساسية التي من شأنها تحسين نوعية الحياة في العديد من البلدان، وبالطبع نريد أن يحدث ذلك في المملكة العربية السعودية”.

وأضاف: “نحن نركز على خلق فرص العمل وحماية الأسواق المحلية وتحسين وتعزيز صناعة المأكولات البحرية لدينا”.

وتهدف المملكة العربية السعودية، كجزء من خطتها الرئيسية لرؤية 2030 لتنويع الاقتصاد، إلى إنتاج 600 ألف طن من الأسماك سنويًا، مما يولد حوالي 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في قطاع مصايد الأسماك. ويمثل التعاون مع الصين خطوة استراتيجية لتعزيز قطاع تربية الأحياء المائية وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *