arab reality news اقتصاد بعد توقف مؤقت ، من المرجح أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى لها في 22 عامًا

بعد توقف مؤقت ، من المرجح أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى لها في 22 عامًا



[ad_1]

الرياض: تعمل المملكة العربية السعودية واليابان على تعزيز علاقاتهما التجارية الثنائية طويلة الأمد في قطاع الطاقة حيث يسعى كلا البلدين إلى تحقيق أهداف مشتركة نحو إزالة الكربون والتنويع الاقتصادي.

بينما تقترب الدول الحليفة في العديد من المجالات ، فإن أحد القطاعات الحيوية التي تشترك فيها كلتا الدولتين في الرغبة في النمو هو مجال تطوير المعادن والتعدين.

يتطلع كلا البلدين إلى زيادة الاستثمار في موارد الأرض النادرة التي تعتبر حاسمة في إنتاج السيارات الكهربائية. يأتي اهتمامهم المشترك في هذا القطاع من قطاع الطاقة مع زيادة الطلب على المركبات الكهربائية وسط دفع عالمي نحو إزالة الكربون.

جاءت الإعلانات عن توسيع العلاقات التجارية بين البلدين في 16 يوليو / تموز في فندق ريتز كارلتون في جدة ، عندما التقى رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا مع ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء محمد بن سلمان.

هناك حددوا الطريق لعلاقات تجارية قوية من خلال تبادل 26 اتفاقية اقتصادية موقعة مسبقًا. وتشمل هذه مجالات الرعاية الصحية والتعدين والطاقة النظيفة والابتكار الرقمي.

على هامش زيارة فوميو ، أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان كيف أن المملكة العربية السعودية واليابان ، اللتين تمتد علاقتهما على مدى 50 عامًا ، هما شريكان استراتيجيان حاسمان في قطاع الطاقة ، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية.

وأشار إلى أن التحالف لعب دورًا مهمًا في تعزيز مسار المملكة لتحقيق الأهداف المنصوص عليها في أجندة رؤية 2030 نحو النمو الاقتصادي والتنويع والتحول الاجتماعي.

وشدد وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح ، الذي كان حاضرا أيضا ، على مدى أهمية اليابان كشريك اقتصادي ، مضيفا: “الاجتماع هو شهادة على مدى قوة علاقاتنا الاقتصادية”.

وبحسب الفالح ، فإن الناتج المحلي الإجمالي للمملكة الآن أعلى بنسبة 66 في المائة مما كان عليه قبل إطلاق رؤية 2030. وأضاف: “لقد زاد استثمارنا الأجنبي المباشر بشكل كبير بنسبة 120 في المائة”.

المجمع الصناعي الياباني لديه هذه الحاجة ، والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية مصدر محتمل لتحقيق هذا الهدف ، سواء من المملكة العربية السعودية أو غيرها من الأماكن حيث يمكن للبلدين الاستثمار معًا.

علي حسين علي رضا ، العضو المنتدب لشركة الحاج حسين علي رضا وشركاه المحدودة

تستمر علاقة الطاقة بين اليابان والمملكة العربية السعودية في التقدم.

في ديسمبر 2022 ، وقعت الدول الحليفة مجموعتين من اتفاقيات التعاون في مجالات الهيدروجين ووقود الأمونيا وإعادة تدوير الكربون ، مما عزز العلاقة الحالية القائمة بشكل أساسي على المشتري والمورد للنفط الخام.

تلتزم الدولتان بالاتفاقية الإطارية بشأن مبادئ تغير المناخ واتفاقية باريس من خلال العمل نحو اقتصاد دائري وتقنيات تلتزم بإعادة التدوير.

تخطط اليابان لتكون محايدة تمامًا للكربون بحلول عام 2050 ، وتسعى المملكة العربية السعودية بنشاط لتنويع اقتصادها القائم على النفط ، لا سيما من خلال المبادرات الجديدة التي يتم تنفيذها في إطار أجندة رؤية 2030.

وبالتالي فإن التعدين وتطوير التعدين هما قطاعا هاما للنمو لكلا البلدين.

قال جيوفاني ستونوفو ، محلل السلع في UBS Global Wealth Management لأراب نيوز: “تعد المعادن الأرضية النادرة مواد خام أساسية لمجموعة واسعة من التطبيقات”.

وأضاف: “من المحتمل أيضًا أن يلعبوا دورًا رئيسيًا في تحول الطاقة ، حيث يتم استخدام هذه العناصر مع المعادن الهامة الأخرى في توربينات الرياح ، والألواح الشمسية ، والمركبات الكهربائية والبطاريات”.

جادل ستونوفو بأن “الاستثمارات الكبيرة” عبر مجموعة من مصادر الطاقة من المقرر أن تستمر مع زيادة الطلب العالمي.

وقال “لتجنب الاعتماد المفرط على المورد الرئيسي للأرض النادرة ، الصين ، من المنطقي التنويع والبحث عن موردين بديلين”.

حقائق سريعة

• يتطلع كلا البلدين إلى زيادة الاستثمار في موارد الأرض النادرة التي تعتبر حاسمة في إنتاج السيارات الكهربائية. يأتي اهتمامهم المشترك في هذا القطاع من قطاع الطاقة مع زيادة الطلب على المركبات الكهربائية وسط دفع عالمي نحو إزالة الكربون.

• في ديسمبر 2022 ، وقعت الدول الحليفة مجموعتين من اتفاقيات التعاون في مجالات الهيدروجين ووقود الأمونيا وإعادة تدوير الكربون ، مما عزز العلاقة الحالية القائمة بشكل أساسي على المشتري والمورد للنفط الخام.

النيوديميوم هو أهم عنصر أرضي نادر ، والذي يستخدم كمغناطيس لمحركات الأقراص الصلبة ومكبرات الصوت والمحركات الكهربائية. ويتبع ذلك الديسبروسيوم والتيربيوم والبراسيوديميوم ، والتي تُستخدم جميعها بشكل شائع كإضافات في مغناطيس النيوديميوم.

تعمل اليابان على تنويع مصادرها من المعادن الأرضية النادرة منذ أن زادت وارداتها في السنوات الأخيرة بسبب زيادة إنتاج المركبات الكهربائية وتوربينات الرياح وغيرها من المنتجات التي تستخدم المغناطيس الدائم.

في يناير ، عدلت اليابان قانون التعدين الخاص بها لاستهداف المعادن الأرضية النادرة ، مع الاعتراف بأهميتها في تغذية التحول نحو الطاقة الخضراء وسط زيادة طلبات السوق على المركبات الكهربائية وغيرها من المنتجات.

وبالمثل ، تبحث المملكة العربية السعودية عن رواسب أرضية نادرة جديدة في المنزل كجزء من إستراتيجيتها لرؤية 2030.

وفقًا لوزارة الصناعة والثروة المعدنية ، تمتلك المملكة العربية السعودية أكثر من 20 نوعًا مختلفًا من المعادن ، بما في ذلك الذهب والحديد والنحاس والجرانيت والرخام. تشمل الموارد التي يتم استخراجها حاليًا في المملكة الحديد والنحاس والزنك.

في مارس ، أعلنت الوزارة عن جداول زمنية إرشادية لدورة العطاءات لخمس فرص جديدة للتنقيب عن المعادن تم عرضها في منتدى Future Minerals Forum 2023 في يناير في الرياض. تمثل هذه الخطوة تحولًا استراتيجيًا في المملكة نحو اكتشاف واستخراج المعادن والمعادن التي تساعد في انتقال البلاد نحو الطاقة الخضراء.

تهدف هذه الفرص الاستثمارية الجديدة إلى استكشاف الموارد المعدنية في المملكة وتنويع اقتصادها بعيدًا عن اقتصاد الكربون القائم على النفط وتحقيق أهداف رؤية 2030 من خلال زيادة مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي إلى 64 مليار دولار بحلول عام 20230. علاوة على ذلك ، من خلال الاستثمار في التعدين ، تهدف المملكة إلى تنويع اقتصادها وترسيخ التعدين باعتباره الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية.

وكجزء من ذلك ، أصدرت المملكة العربية السعودية في مايو 34 ترخيصًا جديدًا للتعدين ، مما رفع العدد الإجمالي للتصاريح في الصناعة إلى 2365.

ومن بين هذه التراخيص البالغ عددها 1475 رخصة لمحاجر مواد البناء و 644 ترخيصا للتنقيب.

صرح رجل الأعمال السعودي علي حسين علي رضا ، العضو المنتدب لشركة الحاج حسين علي رضا وشركاه المحدودة ، لأراب نيوز أن المملكة واليابان “يكملان بعضهما البعض” عندما يتعلق الأمر بصناعة التنقيب عن المعادن.

وقال: “المجمع الصناعي الياباني لديه هذه الحاجة ، والثروة المعدنية السعودية مصدر محتمل لتحقيق هذا الهدف ، سواء من المملكة العربية السعودية أو غيرها من الأماكن التي يمكن أن يستثمر فيها البلدان معًا”.

وشدد رضا كذلك على كيف يمكن للمملكة العربية السعودية الاستفادة أيضًا من توسيع صناعة المعادن واكتساب المعرفة التقنية والدراية الفنية في هذا القطاع باستخدام الخبرة اليابانية ، مضيفًا كيف أن العلاقات الاقتصادية المعززة “تقدم رغبة متداخلة في قطاع الأعمال لتلبية الطلب العالمي على المعادن التي تشتد الحاجة إليها لصناعات المستقبل”.

في الوقت الحالي ، لا ينتج سوى عدد قليل من البلدان معظم المعادن الأرضية النادرة في العالم ، بما في ذلك العناصر المستخدمة في بطاريات المركبات الكهربائية مثل الكوبالت والليثيوم.

تنتج الصين 70 في المائة من الإنتاج العالمي للمعادن الأرضية النادرة ، تليها الولايات المتحدة وميانمار وأستراليا وتايلاند ، والتي تمثل مجتمعة 24 في المائة من إنتاج المناجم المتبقي ، وفقًا لتقرير صادر عن وزارة الداخلية الأمريكية Mineral Commodity Summaries 2023.

“تهيمن الصين على سوق العناصر الأرضية النادرة ، حيث من المقرر أن تزداد أهمية معادن الأرض النادرة بمرور الوقت بسبب استخدامها في السيارات الكهربائية – حيث يتم استخدامها كمغناطيس دائم. قال فيكتور كاتونا ، رئيس تحليل النفط في Kpler ، لأراب نيوز ، إن هدف اليابان الصافي صفر لعام 2050 ينطوي على مشكلة مخاطر كبيرة تتعلق بالصين.

وأضاف كاتونا: “في حين أن الولايات المتحدة هي ثاني أكبر منتج للعناصر الأرضية النادرة على مستوى العالم ، مع ما يقرب من 13-14 في المائة من الإمدادات العالمية ، فمن غير المرجح مشاركتها على نطاق واسع حتى مع الحلفاء الاستراتيجيين حيث سيسعى المنتجون المحليون إلى إبرام الصفقات والحفاظ على المعادن في المنزل” ، وخلصت إلى: “وبالتالي ، تواجه اليابان مشكلة في المصادر. توجد أكبر موارد الأرض النادرة في البلدان غير المريحة من الناحية الجيوسياسية – قد تعارض الصين أو روسيا أو فيتنام أو حتى البرازيل دخول اليابان إلى أسواقها “.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *