arab reality news سياسة بلينكين: الولايات المتحدة ستقدم 150 مليون دولار مساعدات لسوريا والعراق في المؤتمر السعودي لمحاربة تنظيم داعش

بلينكين: الولايات المتحدة ستقدم 150 مليون دولار مساعدات لسوريا والعراق في المؤتمر السعودي لمحاربة تنظيم داعش



[ad_1]

الخرطوم (رويترز) – قال شهود ان جنود الجيش السوداني والقوات شبه العسكرية تقاتلوا من أجل السيطرة على منشأة عسكرية في الخرطوم يوم الخميس حيث اندلع حريق في منشأة للنفط والغاز.
وتأتي المعارك بعد يوم من إعلان قوات الدعم السريع شبه العسكرية القوية في بيان أنها تصارع “السيطرة الكاملة” على مجمع تصنيع الأسلحة ومستودعات الأسلحة في اليرموك.
قال شهود عيان من جنوب الخرطوم إنهم سمعوا “أصوات إطلاق نار واشتباكات” حول المجمع ، وهو أهم منشأة صناعية عسكرية في البلاد.
زعمت قوات الدعم السريع أن الجنود فروا من الموقع ، تاركين ورائهم كميات كبيرة من المعدات والمركبات العسكرية.
كما نشرت الجماعات شبه العسكرية مقاطع فيديو على الإنترنت يُزعم أنها تظهر مقاتليها داخل المنشأة ، وهم يحتفلون. يمكن رؤية أسلحة ، بما في ذلك رشاشات وكميات كبيرة من الذخيرة في الخلفية.
دخل السودان في صراع مميت منذ منتصف أبريل ، عندما اندلع القتال بين قائد الجيش عبد الفتاح البرهان ضد نائبه السابق محمد حمدان دقلو – المعروف باسم حميدتي – الذي يقود قوات الدعم السريع.
انتشر العنف في جميع أنحاء البلاد ، وعلى الأخص في منطقة دارفور الغربية ، التي تضم حوالي ربع سكان السودان ولم تتعافى من حرب مدمرة استمرت عقدين خلفت مئات الآلاف من القتلى وأكثر من مليوني نازح.
وافاد شهود عيان ان حريق منشأة الشجرة للنفط والغاز قرب اليرموك اندلعت ليل الاربعاء الخميس.
ولم يتضح على الفور سبب اندلاع الحريق لكن السكان قالوا إنهم سمعوا دوي انفجار في المنشأة حيث اندلع قتال عنيف خلال اليومين الماضيين.
لا تزال أعمدة الدخان تتصاعد من الموقع صباح الخميس ويمكن رؤيتها من مسافة تصل إلى 10 كيلومترات.
منذ اندلاع القتال في السودان في 15 أبريل ، قُتل أكثر من 1800 شخص ، وفقًا لموقع النزاع المسلح ومشروع بيانات الأحداث.
نزح ما يقرب من مليوني شخص بسبب الصراع ، وفقًا لأحدث أرقام الأمم المتحدة ، بما في ذلك 476000 شخص لجأوا إلى البلدان المجاورة.
انهارت المحادثات التي توسطت فيها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة ، وفشلت عدة اتفاقات لوقف إطلاق النار.
في الأسبوع الماضي ، فرضت واشنطن عقوبات على الجنرالات المتحاربين متهمة الجانبين بارتكاب “إراقة دماء مروعة” بعد انهيار الهدنة الأخيرة وانسحاب الجيش تمامًا من محادثات وقف إطلاق النار.
في أكتوبر 2012 ، اتهم السودان إسرائيل بالوقوف وراء انفجار في منشأة اليرموك ، مما أدى إلى تكهنات بأن أسلحة إيرانية مخزنة أو مصنعة هناك.
ورفضت إسرائيل في ذلك الوقت التعليق على اتهام السودان.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *