arab reality news اقتصاد تحديثات النفط – ارتفاع النفط الخام لليوم الثاني على خلفية تحسن مؤشرات الطلب على مصافي التكرير الأمريكية

تحديثات النفط – ارتفاع النفط الخام لليوم الثاني على خلفية تحسن مؤشرات الطلب على مصافي التكرير الأمريكية



[ad_1]

من المتوقع أن يشهد قطاع التجزئة السعودي نمواً قوياً في صافي الأرباح: الراجحي المالية

الرياض: من المتوقع أن يشهد قطاع التجزئة في المملكة العربية السعودية نمواً قوياً في صافي الأرباح في الربع الرابع من عام 2023، مدفوعاً بالمبيعات القوية، وفقاً لشركة الراجحي المالية.

وفي تقريرها الأخير الذي يغطي معاينات أرباح الشركات الرائدة في المملكة العربية السعودية، توقعت شركة الخدمات الاستشارية الاستثمارية التي تتخذ من الرياض مقراً لها أن تكون هناك زيادة بنسبة 44.3 بالمائة على أساس سنوي في صافي أرباح الربع الرابع لسلسلة متاجر بن داود القابضة، لتصل إلى 85 مليون ريال سعودي. (22.66 مليون دولار).

وأضافت شركة الخدمات المالية أن هذه الزيادة الكبيرة في صافي ربح بن داود القابضة ترجع إلى زيادة المبيعات من متاجر الحرمين التابعة لها.

وتوقعت أن تحقق شركة لجام للرياضة، وهي لاعب رئيسي آخر في قطاع التجزئة بالمملكة، صافي ربح قدره 124 مليون ريال سعودي في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023، مما يشير إلى زيادة بنسبة 15.3 بالمائة مقارنة بالعام السابق.

ويتوقع التقرير أن يكون صافي ربح أسواق عبد الله العثيم، وهو كيان بارز آخر في قطاع التجزئة في المملكة، قد شهد انخفاضًا هامشيًا بنسبة 0.8 في المائة على أساس سنوي في الربع الرابع ليصل إلى 170 مليون ريال سعودي.

كما أشارت الشركة الاستشارية الاستثمارية إلى أنه من المرجح أن تنخفض إيرادات شركات الطاقة في المملكة في الربع الأخير من عام 2023، حيث من المتوقع أن تعلن أرامكو السعودية عن صافي ربح قدره 113 مليار ريال سعودي في هذه الفترة، مما يعكس نموًا بنسبة 9.8 بالمائة على أساس سنوي. -هبوط السنة.

ويعزو التوقع الانخفاض إلى تخفيضات إنتاج الخام التي نفذتها السعودية، تماشيا مع قرار منظمة البلدان المنتجة للبترول وحلفائها، فيما يعرف بأوبك+.

وفي محاولة للحفاظ على استقرار السوق، خفضت السعودية إنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميا اعتبارا من أبريل 2023، وهو الإجراء الذي تم تمديده حتى نهاية ديسمبر 2024.

كما التزمت المملكة بخفض إضافي لإنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميا في يوليو، والذي يستمر حتى نهاية ديسمبر 2023.

من ناحية أخرى، من المتوقع أن تحقق شركة ADES القابضة، التي تم طرح أسهمها للاكتتاب العام في عام 2023، صافي ربح قدره 1.29 مليار ريال سعودي في الربع الرابع، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

ومع ذلك، أشارت الراجحي المالية إلى أنه من المتوقع أن ينخفض ​​صافي ربح الشركة السعودية للصناعات الأساسية بنسبة 24.6 في المائة على أساس سنوي خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023، ليصل إلى 704 ملايين ريال.

وعلى الجانب الإيجابي، تشير التوقعات إلى أن صافي أرباح سابك سيشهد زيادة بنسبة 31.3 في المائة في الربع الرابع مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة.

ومن المتوقع أن تسجل الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات، المعروفة أيضًا باسم سبكيم، انخفاضًا كبيرًا في صافي الربح، حيث انخفض بنسبة 52.1 في المائة إلى 229 مليون ريال سعودي في الربع الرابع من عام 2023 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تشهد العديد من الأسماء البارزة في قطاع الأسمنت السعودي انخفاضًا في صافي الربح خلال نفس الفترة.

وتوقعت “الراجحي المالية” انخفاضاً كبيراً في صافي أرباح الشركة العربية للأسمنت بنسبة 49.9 في المائة إلى 18 مليون ريال. وبالمثل، من المتوقع أن ينخفض ​​صافي أرباح شركة أسمنت اليمامة بنسبة 40.4 في المائة إلى 80 مليون ريال بنهاية عام 2023.

وفي الربع الرابع من عام 2023، من المتوقع أن يصل صافي أرباح شركة الاتصالات السعودية إلى 2.69 مليار ريال، مما يعكس انخفاضًا بنسبة 2.4 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022 وانخفاضًا بنسبة 36.9 في المائة عن الربع السابق.

وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن يظهر تقرير صافي أرباح موبايلي زيادة بنسبة 0.4 بالمائة إلى 608 ملايين ريال خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022.

وفي قطاع الأغذية والزراعة، من المتوقع أن يرتفع صافي أرباح الشركة الوطنية للتنمية الزراعية بنسبة 201.8 في المائة على أساس سنوي إلى 76 مليون ريال سعودي، ومن المتوقع أن يرتفع صافي أرباح مجموعة صافولا بنسبة 88.2 في المائة ليصل إلى 88.2 مليون ريال سعودي. مليون.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *