arab reality news سياسة تركيا تحقق في انفجار قاتل في مصنع ذخيرة أسفر عن مقتل 5

تركيا تحقق في انفجار قاتل في مصنع ذخيرة أسفر عن مقتل 5



[ad_1]

الخرطوم: دخل وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة حيز التنفيذ يوم السبت بين الجنرالات المتحاربين في السودان ، لكن مع تزايد المخاوف من انهياره مثل سابقيه ، حذر وسطاء أمريكيون وسعوديون من أنهم قد يقطعون جهود الوساطة.
مع اقتراب القتال الآن من دخول الشهر الثالث ، أصبح المدنيون المحاصرون في ساحات القتال في الخرطوم الكبرى والمنطقة الغربية من دارفور في أمس الحاجة إلى الراحة من إراقة الدماء ، لكنهم متشككون بشدة في صدق الجنرالات.
تم الاتفاق على هدنات متعددة وكسرها منذ اندلاع القتال في 15 أبريل ، وفرضت واشنطن عقوبات على الجنرالات المتناحرين بعد انهيار المحاولة الأخيرة في نهاية مايو.
ودخلت الهدنة التي أعلنها وسطاء أميركيون وسعوديون يوم الجمعة حيز التنفيذ في السادسة صباحًا
وقال الوسطاء: “إذا أخفقت الأطراف في الالتزام بوقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة ، فسيضطر الوسطاء إلى النظر في تأجيل” المحادثات في مدينة جدة السعودية التي تم تعليقها منذ أواخر الشهر الماضي.
أعرب المدنيون عن خيبة أملهم من أن وقف إطلاق النار الموعود كان محدود النطاق للغاية.
وقال محمود بشير أحد سكان الخرطوم الشمالية “هدنة ليوم واحد أقل بكثير مما نطمح إليه.” “نتطلع إلى نهاية هذه الحرب اللعينة”.
قال عصام محمد عمر إنه يريد اتفاقًا يلزم مقاتلي قوات الدعم السريع شبه العسكرية الذين احتلوا منزله في الخرطوم بالمغادرة حتى يتمكن من العودة إلى هناك من مساكنه المؤقتة عبر النيل في أم درمان.
قال: “بالنسبة لي ، فإن الهدنة التي لا تطرد قوات الدعم السريع من المنزل الذي طردوني منه قبل ثلاثة أسابيع ، لا تعني شيئًا بالنسبة لي”.
وقال المتخصص في شؤون السودان علي فيرجي إنه لا يرى سببًا وجيهًا لاحترام هذه الهدنة أكثر من سابقاتها.
قال فيرجي ، الباحث في جامعة جوتنبرج السويدية: “لسوء الحظ ، لم تتغير الحوافز لأي من الطرفين ، لذلك من الصعب أن نرى أن الهدنة مع الافتراضات الأساسية نفسها ، لا سيما تلك ذات المدة القصيرة ، ستشهد نتيجة مختلفة تمامًا. .
قُتل أكثر من 1800 شخص في القتال ، وفقًا لمشروع بيانات الأحداث وموقع النزاع المسلح.
وتقول الأمم المتحدة إن ما يقرب من مليوني شخص شردوا ، من بينهم 476 ألفا لجأوا إلى البلدان المجاورة.
قال الوسطاء السعوديون والأمريكيون إنهم “يشاركون الشعب السوداني إحباطه بشأن التنفيذ غير المتكافئ لوقف إطلاق النار السابق”.
وقال الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان ، إنه “وافق على الاقتراح” ، مضيفًا في بيان أنه “يعلن التزامه بوقف إطلاق النار”.
وقالت قوات الدعم السريع التي يقودها النائب السابق للبرهان محمد حمدان دقلو: “نؤكد التزامنا الكامل بوقف إطلاق النار”.
وقال البيانان إن الهدنة يمكن أن تدعم الجهود الإنسانية ، وحذرا في الوقت نفسه من انتهاك خصومهما.
وقال البيان الأمريكي السعودي “إذا تم الالتزام به ، فإن وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة سيوفر فرصة مهمة … للأطراف لاتخاذ إجراءات بناء الثقة التي قد تسمح باستئناف محادثات جدة”.
جاء إعلان الجمعة بعد يوم من إعلان السلطات السودانية الموالية للبرهان أن مبعوث الأمم المتحدة فولكر بيرثيس “شخص غير مرغوب فيه” ، متهمة إياه بالانحياز إلى جانب.
وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في وقت لاحق عن دعمه لبيرثيس الموجود حاليا في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا لإجراء سلسلة من المحادثات.
وفي حديثه من خلال المتحدث باسمه ، قال غوتيريش إن “مبدأ الشخص غير المرغوب فيه لا ينطبق على أو فيما يتعلق بموظفي الأمم المتحدة” ويتعارض مع التزامات الخرطوم بموجب ميثاق الأمم المتحدة.
وأدى القتال إلى تهميش جهود بيرثيس لإحياء انتقال السودان إلى الحكم المدني ، والذي خرج عن مساره بسبب انقلاب عام 2021 من قبل الجنرالين قبل الخلاف.
كما أدى إلى تعقيد تنسيق الجهود الدولية لتقديم الإغاثة الطارئة لـ 25 مليون مدني الذين يحتاجون إليها حسب تقديرات الأمم المتحدة.
حذر ألفونسو فيردو بيريز ، الرئيس المنتهية ولايته للجنة الدولية للصليب الأحمر في السودان ، يوم الجمعة من أن “الرعاية الصحية قد تنهار في أي لحظة”.
وقال للصحفيين في جنيف “الاحتياجات هائلة ولا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به” في كل من الخرطوم ودارفور.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *