arab reality news اقتصاد تشهد الشركات السعودية متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة نموًا بنسبة 20% في العروض الائتمانية

تشهد الشركات السعودية متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة نموًا بنسبة 20% في العروض الائتمانية



[ad_1]

الرياض: ستشهد الأسواق المحلية والتسوق عبر الإنترنت طفرة خلال أنشطة شهر رمضان بفضل تدفق المستهلكين الذين يتكيفون مع عادات التسوق الخاصة بهم خلال الفترة المقدسة.

وتعكس القوة الشرائية للعملاء في المملكة خلال الشهر مزيجاً فريداً من التقاليد الثقافية والشعائر الدينية والعوامل الاقتصادية.

تماشيًا مع اتجاهات المستهلكين العالمية، فإن أولئك الذين يحتفلون بشهر رمضان يمنحون الأولوية للراحة وفرصة الاختيار الشخصي.

المواد الغذائية والمنتجات والبقالة

ومن أجل الإفطار، تقوم العائلات بإعداد وجبات “إفطار” فخمة، يمكن مشاركتها مع الجيران والمحتاجين. يؤدي هذا الارتفاع في الاستهلاك إلى زيادة المبيعات بشكل كبير في محلات البقالة والأسواق والمطاعم.

قالت شركة أبحاث السوق TGM ومقرها سنغافورة لصحيفة عرب نيوز إن 47 بالمائة من النفقات هذا العام خلال شهر الميلاد مخصصة للأطعمة والمشروبات، مع الأطباق الأساسية مثل السمبوسة والشوربة والكبسة بالإضافة إلى المحشي والكنافة التي تزين طاولات الطعام.

وفي عام 2023، شهدت المملكة ارتفاعًا كبيرًا في الإنفاق على المأكولات والمشروبات خلال شهر رمضان، حيث يدفع 51% من المستهلكين أكثر في هذه الفئات.

مع استمرار العالم في تفضيل العملة الرقمية على الشكل التقليدي، تكتسب تطبيقات الهاتف المحمول وطلبات الطعام عبر الإنترنت شعبية كبيرة، حيث يجد العديد من المستخدمين أن طريقة الشراء بمثابة استراحة من النهج القياسي. أبرزت TGM أنه على الرغم من أن الطبخ المنزلي يهيمن، إلا أن هناك زيادة ملحوظة في استخدام التطبيقات الرقمية.

وبالمثل، أبرز استطلاع جديد أجراه موقع Checkout.com، مزود حلول الدفع العالمي، لصحيفة عرب نيوز أن المستهلكين في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة يخططون لشراء مجموعة واسعة من المنتجات بشكل متكرر في شهر رمضان مقارنة بالاحتفالات في عام 2023.

ومن المتوقع أن تكون فئة السلع الأكثر شعبية هي البقالة، حيث يخطط 60 بالمائة من المشاركين في الاستطلاع لشراء الطعام بشكل متكرر.

ومن المتوقع أن يكون توصيل الوجبات هو ثاني أكثر المجموعات التي يتم شراؤها، حيث قال 50 بالمائة من المشاركين إنهم يعتزمون تخصيص معظم ميزانيتهم ​​لهذه الخدمة.

يمكن الشعور بهذا الارتفاع في إيرادات المنتجات في جميع المناطق في جميع أنحاء المملكة، حيث تشهد الشركات الصغيرة وبائعو التمور المحليون وتجار القهوة السعوديون التقليديون زيادة في الطلب على المبيعات.

قال التاجر المحلي عبد الفتاح العامري، الموجود في سوق التمور الموسمية بالرياض، لصحيفة عرب نيوز إن شهر رمضان هو أكثر أوقاته نشاطًا، قائلاً: “خلال العام، تكون الأعمال بطيئة، في رمضان، نبيع أربعة أو خمسة أضعاف ما نبيعه في رمضان”. سنة كاملة.”

كثيرًا ما يستخدم المستهلكون مواقع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت ويعتمدون عليها للمساعدة في تخفيف ضغوط الوقت والمال.

عبده شلالا، المدير الإقليمي لشركة أمازون السعودية

كذلك تشهد الأسواق والمراكز التجارية في منطقة طريف انتعاشاً مع دخول الشهر، وسط تزايد النشاط الشرائي منذ بداية شهر رمضان.

وأشارت وكالة الأنباء السعودية إلى أن الحركة التجارية بدأت في الارتفاع تدريجيا، مدفوعة بزيادة الطلب على السلع الغذائية الأساسية ومستلزمات الشهر الكريم.

التجارة الإلكترونية

إلى جانب المؤسسات التقليدية، تشهد منصات البيع بالتجزئة عبر الإنترنت ارتفاعًا كبيرًا في النشاط خلال شهر رمضان، حيث يفضل المستهلكون في كثير من الأحيان التسوق المريح من المنزل.

على الرغم من عدم اتباع نهج التصفح التقليدي، فقد حظي الشراء عبر الإنترنت بتفضيل واسع النطاق بين المستهلكين الذين يبحثون عن الراحة في تجنب السفر ومجموعة المنتجات الواسعة المتاحة في المتاجر الرقمية، وبالتالي تسريع البحث عن السلع المطلوبة.

قال عبده شلالا، مدير أمازون السعودية، إنه مع بداية شهر رمضان، يخطط العملاء للاستضافة والطهي وتقديم الهدايا، مضيفًا أنه مع غرس عقلية التسوق هذه، كثيرًا ما يستخدم المستهلكون مواقع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت ويعتمدون عليها للمساعدة. تخفيف ضغوط الوقت والمال.

وأوضح تشالا أن التنقل خلال شهر رمضان والعيد يعني تقديم ما يحتاجه العملاء في كل مرحلة، بدءًا من الاستعداد قبل شهر من بدء شهر رمضان وحتى احتفالات نهاية الموسم.

وأكدت الأبحاث التي أجرتها جوجل كذلك أن التسوق الرقمي “يستمر في النمو” في المملكة العربية السعودية خلال الشهر الكريم، حتى بين الفئات الأقل تقليدية في التعامل عبر الإنترنت مثل الطعام والجمال.

تكرارًا لهذه المفاهيم، أوضح الاستطلاع الذي أجراه موقع Checkout.com أن تجارة التجزئة الرقمية سترتفع بشكل أكبر خلال هذه الفترة.

وأظهر الاستطلاع أن المستهلكين في المملكة والإمارات العربية المتحدة لاحظوا ميلاً قوياً نحو الشراء عبر الإنترنت، حيث قال 95% ممن شملهم الاستطلاع في البلدين أنهم يتسوقون عبر الإنترنت خلال شهر رمضان، بينما يقوم 29% بذلك أسبوعياً أو حتى يومياً.

ومع تقدم الشهر، يخطط ما يقرب من ثلاثة أرباع المشاركين في الاستطلاع، أي حوالي 76%، لشراء المنتجات والخدمات في السوق الرقمية بشكل متكرر أو بنفس المعدل خلال الشهر الكريم.

وفي الوقت نفسه، قال 26% ممن شملهم الاستطلاع أنهم سوف يتسوقون شخصيًا بشكل أقل تكرارًا لشراء المنتجات والخدمات.

يسلط الضوء

• صرحت شركة أبحاث السوق TGM ومقرها سنغافورة لصحيفة عرب نيوز أن 47 بالمائة من النفقات خلال شهر الميلاد هذا العام مخصصة للأطعمة والمشروبات، مع الأطباق الأساسية التي تزين طاولات الطعام.

• في عام 2023، شهدت المملكة ارتفاعًا كبيرًا في الإنفاق على المأكولات والمشروبات خلال شهر رمضان، حيث يدفع 51% من المستهلكين أكثر في هذه الفئات.

• إلى جانب المؤسسات التقليدية، تشهد منصات البيع بالتجزئة عبر الإنترنت ارتفاعًا كبيرًا في النشاط خلال شهر رمضان، حيث يفضل المستهلكون في كثير من الأحيان التسوق المريح من المنزل.

• حظي الشراء عبر الإنترنت بتفضيل واسع النطاق بين المستهلكين الذين يبحثون عن الراحة في تجنب السفر ومجموعة المنتجات الواسعة المتوفرة في المتاجر الرقمية.

وفي حديثه إلى عرب نيوز، قال سامر مرعي، الرئيس التنفيذي الإقليمي لمجلس التعاون الخليجي في شركة أرامكس متعددة الجنسيات للخدمات اللوجستية والبريد السريع وتوصيل الطرود، إن شهر رمضان يعتبر موسم الذروة للتجارة الإلكترونية في “هذا الجزء من العالم”.

وأشار إلى أن ذلك نتيجة عوامل مختلفة، من بينها تفضيل بعض الأشخاص استلام المواد دون مغادرة منازلهم، وتجنب الازدحام، والتكيف مع ساعات العمل المتغيرة.

وأضاف مرعي أن هذا الارتفاع في الطلب يأتي بنفس التوقعات أو حتى أعلى لمستويات الخدمة.

وأوضح أنه مع تزايد إمكانية الوصول إلى التجارة الإلكترونية وسهولة التسوق عبر الإنترنت، يميل المستهلكون إلى إجراء المزيد من عمليات الشراء وإنفاق مبالغ أكبر. ويعزى هذا الاتجاه إلى سهولة مقارنة الأسعار وخيارات المنتجات، مما يؤدي إلى زيادة المنافسة وانخفاض النفقات.

كما سلط مرعي الضوء على النمو في الطلب على الهدايا مع إمكانية تسليمها مباشرة إلى المتلقي، محليا ودوليا.

وقال الرئيس التنفيذي: “تشهد جميع المنتجات زيادة طفيفة في المبيعات خلال شهر رمضان، مدفوعة في الغالب بالعروض الترويجية والخصومات، ولكن أهم المنتجات هي الملابس ومستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والألعاب”.

وأضاف: “كوننا الشركة الرائدة في السوق في توصيل طلبات التجارة الإلكترونية، سواءً الدولية أو المحلية، يمكننا أن نرى أن حجم السلة، من حيث القيمة والوزن، أكبر من المعتاد خارج موسم الذروة، كما زاد التسوق الدولي مع تزايد المستهلكين. يميلون إلى الشراء بناءً على العروض الترويجية والصفقات من تجار التجزئة عبر الإنترنت خارج بلدهم.

رددت فداء حجاوي، مديرة الاتصالات في مجموعة أباريل، استنتاجات مرعي، قائلة لصحيفة عرب نيوز إنه خلال شهر رمضان في المملكة العربية السعودية، هناك طفرة ملحوظة في التسوق الاستهلاكي، مع تحول كبير نحو المنصات عبر الإنترنت.

وقالت إن هذه الفترة تتميز بزيادة شراء الملابس والهدايا والأدوات المنزلية حيث يستعد المستهلكون للاحتفال بالشهر بحماس وسخاء.

وأكد حجاوي من جديد ميل المستهلكين المتزايد نحو الصفقات والعروض الترويجية خلال هذا الشهر، قائلاً: “نظرًا للمشهد الاقتصادي، يبحث المستهلكون بشكل متزايد عن القيمة، حيث تكتسب العروض الترويجية والعروض الخاصة قوة جذب كبيرة.

“بالنسبة لتجار التجزئة، يعد فهم هذه الديناميكيات وتكييف استراتيجياتهم وفقًا لذلك أمرًا ضروريًا للاستفادة من فرص الموسم وبناء علاقات دائمة مع العملاء.”

ما بعد رمضان

وتأتي عادات الإنفاق المتوقعة طوال شهر رمضان على خلفية النشاط الاستهلاكي المستقر في المملكة العربية السعودية، على الرغم من أن أجزاء أخرى كثيرة من العالم تشهد اتجاهات هبوطية.

في شهر فبراير، قامت شركة الاستشارات AlixPartners بتحليل معنويات العملاء المتغيرة في المملكة وتوقعت أنه على عكس منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا – التي من المقرر أن تنخفض بنسبة 37 بالمائة – ستبقى عادات التسوق على نطاق واسع كما هي في عام 2024.

ووجد التقرير أيضًا أنه على الرغم من انتشار التسوق عبر الإنترنت على نطاق واسع، فإن تخصيص العملاء وولائهم يحظى بتقدير متزايد من قبل المتسوقين في المملكة العربية السعودية، لا سيما من خلال التفاعلات الشخصية في المتاجر الفعلية.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *