arab reality news سياسة تقول الأمم المتحدة إن الديناميكية الجديدة بشأن سوريا يمكن أن تخلق “زخمًا تشتد الحاجة إليه” لإحراز تقدم

تقول الأمم المتحدة إن الديناميكية الجديدة بشأن سوريا يمكن أن تخلق “زخمًا تشتد الحاجة إليه” لإحراز تقدم



[ad_1]

نيويورك: قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا في اجتماع لمجلس الأمن يوم الثلاثاء إن التحركات الدبلوماسية الأخيرة بشأن سوريا يجب أن تقترن بعمل حقيقي.

وقال غير بيدرسن إن الشعب السوري لا يزال يعاني “على نطاق واسع” ، و “بينما لاحظوا التطورات الدبلوماسية الأخيرة ، لم يروا بعد أي تحسن في واقع حياتهم ، سواء كانوا يعيشون داخل سوريا أو خارجها”.

فقط “بناء الثقة (تدابير) على الأرض” واستئناف العملية السياسية لإنهاء الحرب من شأنها أن تشير إلى أن “الفرصة الحالية قد تم انتهازها”.

ورحب بيدرسن بالحوارات الأخيرة مع الحكومة السورية التي جرت في عمان وجدة وموسكو ، والتي ركزت على العديد من القضايا الرئيسية. ويشمل ذلك الوضع الإنساني والوصول الآمن لإيصال المساعدات ، والعودة الكريمة والطوعية للاجئين ، وإعادة الإعمار ، واستعادة سيادة سوريا وسلامتها الإقليمية ، ومكافحة الجماعات الإرهابية.

وقال إن هذه كلها مخاوف في صميم قرار الأمم المتحدة رقم 2254 وأن “الاهتمام المشترك بهذه الموضوعات والنقاط يمكن أن يمثل فرصة حقيقية للمضي قدمًا”.

إذا بدأت معالجة مثل هذه القضايا ، حتى لو بشكل متزايد ، قال بيدرسن إن هذه الديناميكية الجديدة يمكن أن تخلق “زخمًا تشتد الحاجة إليه”.

وقال إنه “لا يسعه إلا أن يرحب” بالمشاورات الإقليمية المكثفة الأخيرة والعمل في اتجاه إيجاد طرق لإحداث تقدم في سوريا.

“بعد كل شيء ، حتى الحد الأدنى من التقدم في بعض قضايا القرار 2254 سيتطلب ثقة وموارد العديد من اللاعبين المختلفين والإجراءات الجادة أيضًا.”

شهد هذا الشهر ترحيب جامعة الدول العربية رسميًا بعودة الحكومة السورية إلى حظيرتها. انتهى ذلك بأكثر من عقد من النفي عن الجسد العربي بسبب حملة الرئيس بشار الأسد على الاحتجاجات التي تصاعدت إلى حرب أسفرت عن مقتل أكثر من 500 ألف شخص وتشريد الملايين.

وقال بيدرسن إنه أكد خلال اتصالاته مع المحاورين السوريين والإقليميين والدوليين تقديره “لأخطار الوضع الراهن سواء بالنسبة للشعب السوري أو للجهات الفاعلة الإقليمية وغيرها ، التي تريد الحد من عدم الاستقرار الناشئ عبر الحدود السورية ، بما في ذلك من المخدرات ، والذين يواصلون استضافة ملايين اللاجئين السوريين “.

من أجل أن يكون هناك بناء حقيقي للثقة واستئناف جدي للعملية السياسية ، شدد بيدرسن على أهمية العمل من أجل عودة آمنة وكريمة للاجئين السوريين ، مع مراعاة مخاوفهم الأمنية والاقتصادية.

الاهتمام بهذه القضية مهم “لأنه يخبرنا أنه إذا بدأت الحكومة السورية في معالجة مخاوف حماية النازحين بطريقة أكثر منهجية ، والعمل عن كثب مع الأمم المتحدة ، وإذا كان المانحون سيساعدون الأمم المتحدة بذل المزيد من الجهد لمعالجة مخاوف جميع السوريين بشأن سبل العيش ، ومن ثم يمكن أن يساعد ذلك في القيام بما نقول جميعًا إننا نريد القيام به – بناء الثقة ، والبدء في تغيير الحقائق على الأرض لجميع السوريين – وليس فقط النازحين.

“يمكن أن يساعد في إحداث تحرك نحو بيئة أكثر أمانًا وهدوءًا وحيادية في سوريا ، ويمكن أن يساعد في تخفيف المصاعب داخل البلاد.”

كما شدد مبعوث الأمم المتحدة على أن معالجة مصير أكثر من 130 ألف مفقود ومعتقل في السجون السورية لا يزال “قضية أساسية للمضي قدمًا في سوريا”.

“من الصعب أن نرى كيف يمكن أن يكون هناك بناء حقيقي للثقة دون إحراز بعض التقدم في هذه القضية ، والتي تؤثر على جميع السوريين تقريبًا وهي أساسية للعائلات والمجتمعات وإصلاح النسيج الاجتماعي في سوريا.”

وحث الدول على دعم جهود الأمم المتحدة نحو إنشاء مؤسسة مكرسة للبحث عن السوريين المفقودين.

قالت غادة الطاهر مضوي ، نائبة مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ، لمجلس الأمن إن سوريا يجب أن تظل “أولوية عالمية”.

يحتاج أكثر من 70 بالمائة من سكان سوريا الآن إلى مساعدات إنسانية. قال مضوي إنه لأول مرة في تاريخ الصراع ، يعاني 15.3 مليون شخص في كل منطقة فرعية في سوريا من درجة معينة من الضغوط الإنسانية.

وقد أضاف الزلزالان المزدوجان في وقت سابق من هذا العام إلى هذه الحالة الإنسانية الأليمة ، حيث تسببت في نزوح أكثر من 330 ألف شخص وترك الآلاف دون الحصول على الخدمات الأساسية وسبل العيش.

ودعت إلى مزيد من التضامن وحثت الدول على زيادة التمويل الإنساني ، مضيفة أنه بينما تتواصل الجهود للتوصل إلى حل سياسي ، “يجب أن نضمن تلبية الاحتياجات العاجلة للنساء والرجال والأطفال في سوريا – المساعدات المنقذة للحياة والتعافي المبكر – ذات الأولوية والموارد الكافية “.

وقالت لأعضاء المجلس: “إنهم يعتمدون على دعمكم لمواصلة المسار”.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *