arab reality news اقتصاد توقع رئيس صندوق الاستثمارات العامة أن تكون المملكة العربية السعودية رائدة عالميًا في الاستخدام “الإيجابي” للذكاء الاصطناعي

توقع رئيس صندوق الاستثمارات العامة أن تكون المملكة العربية السعودية رائدة عالميًا في الاستخدام “الإيجابي” للذكاء الاصطناعي



[ad_1]

الرياض: تريد باكستان زيادة تجارتها مع المملكة العربية السعودية إلى 20 مليار دولار، ارتفاعًا من 5.7 مليار دولار حاليًا، من خلال تعزيز ظروف الأعمال، وفقًا لمسؤول كبير.

انطلق منتدى الأعمال السعودي الباكستاني في الرياض يوم 22 فبراير تحت رعاية وزير التجارة ماجد بن عبد الله القصبي، وبتنظيم من اتحاد الغرف السعودية، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وخلال الحفل، سلط وزير التجارة الباكستاني جوهر إعجاز الضوء على دور اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون الخليجي ودولته في فتح الفرص أمام المستثمرين من المنطقتين.

وأعرب عن طموحه بزيادة حجم التجارة إلى 20 مليار دولار من خلال تحسين بيئة الأعمال بين البلدين وتشجيع القطاع الخاص، خاصة أن باكستان تمثل سوقا وفرصة كبيرة للمستثمرين السعوديين.

وأشار رئيس اتحاد الغرف السعودية حسن الحويزي إلى قفزات التبادل التجاري بين المملكة وباكستان، والتي وصلت إلى 5.7 مليار دولار، مضيفاً أن باكستان تحتل الآن المرتبة الـ 20 في قائمة الشركاء التجاريين السعوديين، مع آفاق أوسع للشراكة والمستثمرين الباكستانيين في مشاريع رؤية 2030.

تعد المملكة موطنًا لأكثر من 2.7 مليون مغترب باكستاني، وهي بمثابة المصدر الرئيسي للتحويلات المالية للدولة الواقعة في جنوب آسيا والتي تعاني من ضائقة مالية.

وقال البنك المركزي الباكستاني في بيان “تدفقات التحويلات خلال 24 يناير جاءت بشكل رئيسي من المملكة العربية السعودية (587.3 مليون دولار) والإمارات العربية المتحدة (407.6 مليون دولار) والمملكة المتحدة (362.1 مليون دولار) والولايات المتحدة الأمريكية (283.4 مليون دولار)”. بيان صحفي.

وأشار إعجاز إلى أن الاتفاقية توفر الحماية والضمانات للاستثمارات السعودية والخليجية، موضحا أن المنتدى يأتي ضمن اهتمام باكستان بتطوير علاقاتها مع المملكة والاستفادة من مشاريع رؤية 2030.

وأكد وزير التجارة في كلمة نقلها وكيل محافظ هيئة التجارة الخارجية بالإنابة لشؤون القطاع الخاص والحضور العالمي فواز بن رفعة، الدور الكبير الذي يلعبه القطاع الخاص في السعودية وباكستان في تنمية حجم التجارة التبادل، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية.

كشف فهد الباش، رئيس مجلس الأعمال السعودي الباكستاني، عن العديد من المبادرات والمشاريع التي يعمل عليها المجلس بالتعاون مع مستثمرين من البلدين.

وتشمل هذه إطلاق بوابة لمستوردي الأرز من باكستان، وإنشاء مركز تكنولوجي في الرياض، ومركز للحوم الحلال في مكة المكرمة، بالإضافة إلى سوق للمنتجات الباكستانية في المملكة وصناعات بتروكيماوية مشتركة لتلبية احتياجات السوق.

وناقش المشاركون في المنتدى الفرص والمبادرات التي توفرها رؤية 2030 للمستثمرين الباكستانيين، بالإضافة إلى خيارات الاستثمار المتاحة لرجال الأعمال السعوديين في باكستان عبر مختلف القطاعات الاقتصادية المستهدفة.

وعرضت وزارة الاستثمار خلال المنتدى عرضا بعنوان “استثمر في السعودية” تناول البيئة المالية والفرص المتاحة في المملكة.

كما عرض صندوق التنمية الزراعية خدماته وجهوده في تنمية القطاع الزراعي.

إلى ذلك، استعرض بنك التصدير والاستيراد السعودي جهوده وخدماته في تنمية الصادرات السعودية وخدمة المصدرين، فيما استعرض مجلس الاستثمار الباكستاني الفرص الاستثمارية المتاحة في باكستان.

وجه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بإجراء دراسة لزيادة استثمارات المملكة في باكستان إلى 10 مليارات دولار.

كما نصح الصندوق السعودي للتنمية ببحث فرص تعزيز الوديعة السعودية لدى البنك المركزي الباكستاني، بهدف الوصول إلى 5 مليارات دولار.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *