arab reality news اقتصاد جرس الإغلاق: الأسهم السعودية تواصل الارتفاع لليوم السابع

جرس الإغلاق: الأسهم السعودية تواصل الارتفاع لليوم السابع



[ad_1]

الرياض: ارتفع الإنفاق الاستهلاكي في المملكة العربية السعودية بنسبة 10 في المائة إلى 97.9 مليار ريال سعودي (26.1 مليار دولار) في فبراير ، مقابل 88.6 مليار ريال في العام السابق ، على خلفية ارتفاع معاملات نقاط البيع ، البنك المركزي السعودي ، المعروف أيضًا كما كشفت مؤسسة النقد العربي السعودي.

جاء ذلك نتيجة ارتفاع معاملات المملكة عبر نقاط البيع بنسبة 15 في المائة ، والتي بلغت 44.8 مليار ريال بنهاية شهر فبراير من العام الجاري ، بحسب بيانات النشرة الشهرية لمؤسسة النقد العربي السعودي.

وشهد شهر فبراير وصول معاملات نقاط البيع في المملكة إلى 633.2 مليون ، والتي تمت من خلال أجهزة الصراف الآلي وبطاقات الائتمان ومعالجتها من خلال 1.51 مليون جهاز نقاط البيع.

ومع ذلك ، انخفض الإنفاق الاستهلاكي بنسبة 7 في المائة في فبراير مقارنة بإنفاق الشهر السابق البالغ 105.19 مليار ريال.

كما تراجعت معاملات نقاط البيع في ذلك الشهر من 48 مليار ريال سعودي في يناير ، مما يظهر انخفاضًا بنسبة 7.9 بالمائة على أساس شهري.

كما تساهم السحوبات النقدية ومبيعات التجارة الإلكترونية من خلال مدى ، الشبكة السعودية للمدفوعات ، في إجمالي الإنفاق الاستهلاكي في المملكة العربية السعودية.

شهدت السحوبات النقدية من أجهزة الصراف الآلي ارتفاعاً معتدلاً بنسبة 0.2 في المائة على أساس سنوي لتصل إلى 41.7 مليار ريال سعودي في فبراير.

وأظهرت بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي أن عمليات السحب هذه تمت من خلال ما يقرب من 16200 جهاز صراف آلي ، وجاءت من خلال 117.6 مليون معاملة في ذلك الشهر.

أما بالنسبة لمبيعات التجارة الإلكترونية من خلال بطاقات مدى ، فقد ارتفعت بنسبة 41 في المائة لتصل إلى 11.32 مليار ريال سعودي على أساس سنوي في فبراير.

تسمح بطاقة مدى ، وهي بطاقة خصم صادرة محليًا ، لحامل البطاقة بالوصول إلى الأموال في حساباتهم وتعمل مثل بطاقة الصراف الآلي العادية.

وكشفت بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي أن المبيعات المذكورة تمت من خلال 58.6 مليون صفقة الشهر الجاري.

أما بالنسبة للزيادة السنوية في مبيعات بطاقات مدى في شهر يناير ، فقد بلغت 42 في المائة لتصل إلى 11.71 مليار ريال أوائل هذا العام.

بالمقارنة مع يناير 2023 ، ظلت المبيعات عبر بطاقات مدى مستقرة إلى حد كبير ، وفقًا للبيانات.

تتضمن مبيعات التجارة الإلكترونية الدفع ببطاقات مدى ومعاملات الشراء عبر الإنترنت ، ولكنها لا تأخذ معاملات بطاقات الائتمان ، مثل Visa و Mastercard ، في الاعتبار.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *