arab reality news اقتصاد “ستاندرد آند بورز” تثبت تصنيف السعودية عند A/A-1

“ستاندرد آند بورز” تثبت تصنيف السعودية عند A/A-1



[ad_1]

مع سجل حافل في مجال تكنولوجيا احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه، تتمتع المملكة العربية السعودية بالقدرة على أن تصبح رائدة في هذا القطاع، وفقًا لدراسة جديدة.

وفي تقريره الأخير، قال منتدى الطاقة الدولي إن المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الأوسع يجب أن تعملا معًا لنشر حلول احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه التي ستضمن انتقالًا سلسًا للطاقة.
وقال منتدى الطاقة الدولي: “إدراكًا للدور الهام الذي تلعبه تقنية احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه في تقليل الانبعاثات ودعم النمو الاقتصادي المستدام، هناك اهتمام متزايد في جميع أنحاء المنطقة بمواصلة تطوير تقنية احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه من خلال تدابير داعمة”.
وأضاف: “يمثل هذا فرصة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتصبح رائدة في نشر حلول احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه ووضع معايير لتوسيع نطاق احتجاز واستخدام ثاني أكسيد الكربون وتخزينه عالميًا.”

المملكة العربية السعودية تقود رحلة تحول الطاقة
كما سلط المنتدى الدولي للطاقة، في تقريره الأخير، الضوء على العديد من الإجراءات التي اتخذتها المملكة لتعزيز التطورات في تكنولوجيا احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه، والتي تشمل إطلاق سوق الكربون الطوعي، وهي أداة محورية في تحفيز أنشطة خفض الانبعاثات.
ووفقاً لمنتدى الطاقة الدولي، فإن إنشاء VCM، وهي مبادرة مشتركة بين صندوق الاستثمارات العامة السعودي وبورصة المملكة، سيساعد البلاد على تحقيق أهدافها المتمثلة في خفض صافي الانبعاثات الصفرية إلى الصفر.
وقال منتدى الطاقة الدولي: “إن إنشاء VCM يتماشى مع الجهود الأوسع التي يبذلها صندوق الاستثمارات العامة لدفع الاستثمار والابتكار في التقنيات النظيفة بما في ذلك احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه لمكافحة تغير المناخ ودعم الهدف الوطني للمملكة العربية السعودية المتمثل في تحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2060”.
وأضاف مركز أبحاث الطاقة أن المملكة العربية السعودية يمكن أن تبرز قريبًا كقائد عالمي لالتقاط واستخدام الكربون بحلول عام 2027 مع افتتاح أكبر مركز لالتقاط الكربون في العالم على الساحل الشرقي للمملكة في الجبيل.
والمشروع عبارة عن مبادرة مشتركة بين أرامكو السعودية ووزارة الطاقة في المملكة، وستبلغ طاقته التخزينية ما يصل إلى 9 ملايين طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا بحلول عام 2027.


وأشار منتدى الطاقة الدولي إلى أن “هذه المساعي تشكل جزءًا من الجهود الأوسع التي تبذلها المملكة العربية السعودية للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة ومواجهة تحديات تغير المناخ”.
كما أشاد التقرير بالمملكة لاتخاذها خطوة مهمة نحو الاستدامة البيئية من خلال إطلاق آلية تسجيل وتعويض الغازات الدفيئة.
تهدف هذه المبادرة إلى تحفيز الكيانات داخل المملكة العربية السعودية على المشاركة بنشاط في أنشطة الحد من الغازات الدفيئة وإزالتها والتي تتجاوز القوانين واللوائح الوطنية.
تعمل آليات تسجيل وتعويض غازات الدفيئة من خلال مكافأة الكيانات على أنشطتها التي نجحت في تقليل الانبعاثات بما يتجاوز اللوائح البيئية القياسية وأفضل الممارسات.
وقال منتدى الطاقة الدولي: “من خلال اتباع نهج سياسي وتنظيمي صحيح، ستلعب تقنية احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه دورًا مهمًا في التحول إلى مستقبل منخفض الكربون مع خلق فرص اقتصادية وتقليل الآثار البيئية داخل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وخارجها”.

توصيات المنتدى الدولي للطاقة لتعزيز تكنولوجيا احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
كما قدم منتدى الطاقة الدولي في تقريره العديد من التوصيات التي يمكن أن تعزز نمو تكنولوجيا التقاط وتخزين الكربون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وينص المنتدى على أن نشر هذه الممارسة يجب أن يصل إلى ما لا يقل عن 5.6 جيجا طن من ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2050 على مستوى العالم من 40 مليون طن اليوم من أجل تلبية اتفاق باريس لعام 2015 وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.
اتفاق باريس هو معاهدة دولية بشأن تغير المناخ تلزم الموقعين على العمل من أجل الحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة.
ووفقا للمركز البحثي في ​​مجال الطاقة، فإن تطوير إطار تنظيمي لتنفيذ تقنية التقاط واستخدام الكربون واستخدامه واستخداماته أمر بالغ الأهمية للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، الأمر الذي سيساعد في تعزيز طموحات المناخ في المنطقة والتأكد من أنها تضع أو تساعد في إنشاء معايير دولية.
“يمكن لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن تعمل بشكل تعاوني على تطوير إطار إقليمي شامل لنشر تكنولوجيا احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه. يمكن أن يتضمن هذا الإطار مبادئ توجيهية لمشاريع احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه، مما يضمن
وأشار منتدى الطاقة الدولي إلى الاتساق والوضوح في الإجراءات التنظيمية عبر البلدان.
وأشار التقرير إلى أن الحكومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يمكنها تصميم حوافز مالية قوية لجذب الاستثمارات في مشاريع التقاط وتخزين الكربون واستخدامه.
وقد تشمل هذه الحوافز الإعفاءات الضريبية أو المنح أو آليات سوق الكربون التي تخلق بيئة اقتصادية مواتية للشركات لتبني تقنيات احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه.
وذكر منتدى الطاقة الدولي كذلك أن إنشاء مشهد سياسي واضح ومستقر سيشجع على زيادة مشاركة القطاع الخاص ويمكن أن يحفز الابتكار في جهود خفض الانبعاثات.

سرعةيقرأ

• سلط المنتدى الدولي للطاقة في تقريره الأخير الضوء على العديد من الإجراءات التي اتخذتها المملكة لتعزيز التطورات في تكنولوجيا احتجاز الكربون وتخزينه، والتي تشمل إطلاق سوق الكربون الطوعي، وهو أداة محورية في تحفيز أنشطة خفض الانبعاثات.

• قال مركز أبحاث الطاقة أن المملكة العربية السعودية يمكن أن تبرز قريبًا كشركة رائدة عالميًا في مجال التقاط الكربون وتخزينه بحلول عام 2027 مع افتتاح أكبر مركز لاحتجاز الكربون في العالم على الساحل الشرقي للمملكة في الجبيل.

• المشروع عبارة عن مبادرة مشتركة بين أرامكو السعودية ووزارة الطاقة في المملكة، وستبلغ طاقته التخزينية ما يصل إلى 9 ملايين طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا بحلول عام 2027.

وأشار التقرير إلى أن التنفيذ الناجح للأطر التنظيمية لـ CCUS يتطلب قيادة سياسية قوية ودعمًا على مستوى الحكومة.
ووفقا لمنتدى الطاقة الدولي، فإن الحكومات الملتزمة بالحد من انبعاثات الغازات الدفيئة وتعزيز التنمية المستدامة هي الأكثر احتمالا لتطوير وتنفيذ أطر تنظيمية فعالة لمشاريع احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه.
علاوة على ذلك، فإن الوعي العام والتعليم ضروريان لبناء الدعم لمشاريع احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه. وأشار المنتدى الدولي للطاقة إلى أنه ينبغي على الحكومات تعزيز حملات التوعية العامة والتعليم لإطلاع المواطنين على فوائد تقنيات احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه، وكيفية عملها، وأهمية الحد من انبعاثات غازات الدفيئة.
يعد تعزيز البحث والتطوير في مجال تكنولوجيات احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه أمرًا ضروريًا أيضًا لتقدم المنطقة في هذا القطاع.
“يمكن للحكومات إنشاء برامج تمويل وشراكات بين القطاعين العام والخاص لتسريع الابتكار في مجال احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه. ويجب أن تركز جهود البحث والتطوير على تحسين كفاءة التكنولوجيا، وخفض التكاليف، وتكييف حلول احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه مع السياق الصناعي والبيئي الفريد للمنطقة.


علاوة على ذلك، من الضروري أيضًا ضمان تماسك السياسات وتعظيم تأثير تكنولوجيا احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه من خلال المبادرات والحوارات والتعاون بين الدول الأعضاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
كما سلط التقرير الضوء على ضرورة تكامل سوق الكربون لإنشاء سوق كربون إقليمية، لأنه سيزيد من جاذبية السوق للمستثمرين.
وأشار منتدى الطاقة الدولي إلى أن “العمل على اتباع نهج أكثر تناسقًا لأسواق الكربون سيساعد أيضًا في تعزيز الاستجابة المنسقة لتغير المناخ في المنطقة”.
وأضافت المنظمة غير الربحية أنه يتعين على الحكومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أيضًا إعطاء الأولوية لبرامج بناء القدرات لتطوير قوة عاملة ماهرة قادرة على تنفيذ سياسات احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه وتحقيق المشاريع.
ووفقا لمنتدى الطاقة الدولي، يجب أن تركز هذه البرامج على الخبرة الفنية، وإدارة المشاريع، والامتثال التنظيمي، والمشاركة العامة لدعم النشر الناجح لتقنيات احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه في المنطقة.
وشدد التقرير أيضًا على ضرورة ضمان التعاون الدولي للتقدم في قطاع تكنولوجيا احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه.
“ينبغي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن تشارك بنشاط في التعاون الدولي في مجال احتجاز وتخزين الكربون، والتعاون مع الشركاء والمنظمات العالمية. ومن خلال المشاركة في المبادرات الدولية، يمكن للمنطقة الحصول على التمويل والخبرة الفنية ورؤى السياسات، مما يعزز قدرتها على معالجة تغير المناخ وتحديات التنمية المستدامة بشكل فعال.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *