arab reality news سياسة سجن ضابط في الشرطة العراقية مدى الحياة لقتله متظاهرين

سجن ضابط في الشرطة العراقية مدى الحياة لقتله متظاهرين



[ad_1]

دبي: مع احتفال العالم باليوم الدولي لمكافحة تعاطي المخدرات والاتجار غير المشروع بها ، تقول كارولين روز ، باحثة تجارة الكابتاغون البارزة ، إنها تشك في أن يتخلى نظام بشار الأسد عن دخله المربح من تجارة المخدرات ، على الرغم من الدعم الواضح والالتزامات للدول العربية خلال مؤتمر جدة العربي. قمة الدوري الشهر الماضي.

أشار مدير New Lines Institute ، في برنامج Frankly Speaking ، إلى أن إنتاج الكابتاغون في سوريا لا يوفر للنظام “مصدرًا كبيرًا للإيرادات” فحسب ، بل إنه يدعم أيضًا نظامًا حساسًا للغاية. السلطة في رعاية داخل المناطق التي يسيطر عليها النظام والتي اعتمد عليها نظام الأسد طوال الحرب الأهلية “.

وأوضحت أن العديد من “اللاعبين الكبار” المتورطين بعمق في تجارة الكبتاغون ، “مثل ماهر الأسد” ، هم “أقارب بشار الأسد نفسه ، أو أعضاء في جهاز الأمن السوري العميق والمؤثر للغاية” ، و “لديهم جميعًا دور يلعبه في استمرار سيطرة النظام السوري على السلطة والسيطرة على الأراضي في جميع أنحاء البلاد والمحافظة عليها.

وردا على سؤال حول تأثير الغارة الجوية السعودية الأردنية المصرية التي قتلت ملك الكابتاغون مرعي الرمثان داخل سوريا في 8 مايو ، أجاب روز أنه على الرغم من أن الرمثان كان “مهربًا ومهربًا مؤثرًا في الجنوب (سوريا)” ، لم يكن لاعباً رئيسياً في الإنتاج ، مما جعله “سمكة أصغر … يمكن للنظام التخلي عنها كدليل على حسن النية”.

وأشارت إلى أنه “في حين تم التخلي عن الرمثان ، لم يتم التخلي عن عدد من الأفراد الرئيسيين الآخرين” ، مما يعني أن الخطوة كانت “فرصة للنظام السوري … لإظهار أنه حقيقي في اتخاذ إجراءات صارمة ضد تجارة الكبتاغون”

جاءت الضربة الجوية المشتركة بعد أسبوع من التزام سوريا بالمساعدة في إنهاء تهريب المخدرات على طول حدودها مع الأردن والعراق. اجتمع وزراء خارجية سوريا ومصر والعراق والمملكة العربية السعودية والأردن في عمان في أوائل مايو وناقشوا تطوير خارطة طريق للتوصل إلى تسوية سياسية للحرب التي استمرت 12 عامًا.

في سياق تفصيله لأهمية مقتل الرمثان ، أشار روز إلى أنه في جنوب سوريا ، التي “ازدادت أهميتها في تجارة الكبتاغون” ، كان الزعيم المتوفى “يدير شبكة كبيرة جدًا من المُتجِرين الذين سيتم تجنيدهم وتجنيدهم – وكثير منهم كانوا قبائل محلية أو متاجرين بالبشر كانوا يشاركون في تجارة غير مشروعة لعقود “.

في حديثها إلى جنسن ، أشارت روز إلى أن الكبتاغون يحظى بشعبية بين مختلف الديموغرافيات في الخليج. (صورة)

وأضافت أن الرمثان “كان مسؤولاً عن محاولة تصدير تجارة الكبتاغون إلى خارج سوريا” ، مؤكدة أن المهربين في جنوب سوريا حاولوا إيجاد طرق جديدة “يمكن أن تكون بمثابة طريق إلى أسواق الخليج العربي”.

تعتقد روز أن مقتل الرمثان قد “أرسل رسالة لعدد من المُتجِرين” مفادها أنه “إذا لم تكن على اتصال وثيق بالتنسيق الوثيق مع النظام السوري ، فعندئذ يكون لديك هدف على ظهرك”.

لهذا السبب ، تعتقد أن العالم مهيأ “لطرق أكثر إبداعًا وتطورًا للتهريب وإنتاج الكبتاغون نتيجة لذلك” ، ولكن لا يمكن مقارنتها بالضرورة مع وباء المواد الأفيونية ، والذي “تزامن مع ارتفاع كبير في الوفيات والوفيات” خاصة في الولايات المتحدة.

مع الكبتاغون ، “لم نشهد بالضرورة معدل الوفيات الذي شهدناه مع وباء المواد الأفيونية ، لذلك لا أريد أن أضع ذلك على نفس المستوى” ، قالت.

في عام 2017 ، أعلنت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية أن أزمة المواد الأفيونية حالة طوارئ صحية عامة. تم الإبلاغ عن أنه في الفترة من 1999 إلى 2019 ، كان هناك أكثر من 760،000 حالة وفاة بسبب الجرعات الزائدة ، وفي عام 2020 ، كانت المواد الأفيونية متورطة في حوالي 75 في المائة من جميع الوفيات الناجمة عن الجرعات الزائدة.

ومع ذلك ، مستشهدة بقدرة تهريب الكبتاغون المتنوعة والواسعة ، أضافت روز أنه “من حيث تقنيات التهريب المتطورة والمتقدمة ، أعتقد أن الكبتاغون منافس بالتأكيد في هذا الجانب”.

وأضافت: “لقد رأينا فواكه وخضروات مستخدمة (وآلات). لقد رأينا حقائب المصممين والمكاتب المدرسية وأحيانًا تكنولوجيا الطائرات بدون طيار المستخدمة لتهريب الكبتاغون – وهذا مهم ليس فقط لشحنات الكبتاغون التي يتم إرسالها إلى الموانئ البحرية ، ولكن أيضًا الكبتاغون التي يتم الاستيلاء عليها على طول المعابر الحدودية البرية أيضًا.

“هؤلاء المهربون يراقبون عن كثب التحولات المختلفة في التجارة ، ولكن أيضًا قدرة الحظر بين كيانات إنفاذ القانون ، وهم يحسبون كثيرًا طرقًا جديدة يمكنهم من خلالها نقل الكابتاغون للوصول إلى أسواق وجهة جديدة وإنشاء أسواق عبور جديدة في هذه العملية. “

في الشهر الماضي ، قالت إدارة بايدن إنها ستطلق استراتيجية وافق عليها الكونجرس للحد من تدفق الكبتاغون من سوريا. أثار هذا التساؤل عن سبب استغراق الولايات المتحدة ما يقرب من عقد من الزمان للتصرف عندما بدأت تجارة المخدرات في سوريا بعد اندلاع الحرب في عام 2011.

قالت روز إن استراتيجية وقف تجارة الكبتاغون في سوريا كانت “في الأصل تعديل قانون الدفاع الوطني (NDAA) في العام السابق” ، و “استغرق الأمر عامين لتمريرها”.

وأضافت أن “الاعتراف (بـ) الكبتاغون كقضية وأزمة في المنطقة … استغرق وقتاً طويلاً. لقد استغرق الأمر بعض الوقت أيضًا لمضاعفة وتجميع الأدلة على مشاركة النظام في التجارة ، ولكي تستيقظ الولايات المتحدة حقًا على حقيقة أن هذا لم يكن بالضرورة أي اقتصاد غير مشروع كان موجودًا في المنطقة ، ولكنه كان شيئًا كان لها تداعيات أمنية وجيوسياسية حقيقية.

“أعتقد أيضًا … مجرد بيروقراطية نموذجية أيضًا. يستغرق الأمر وقتًا طويلاً جدًا ، خاصة في النظام التشريعي الأمريكي ، لتمرير مثل هذه المبادرات “.

قالت روز خلال مقابلتها في Frankly Speaking إنها أصبحت تحظى بشعبية كبيرة في المقام الأول بسبب “تنوع الاستخدامات المختلفة” لها. (صورة)

حول انتشار الكبتاجون في الشرق الأوسط وانتشاره العالمي المتزايد ، قالت روز إن الدواء ، الذي يُباع بأسعار منخفضة نسبيًا ، أصبح شائعًا للغاية في المقام الأول بسبب “تنوع الاستخدامات المختلفة” – يمكنه كبح الصدمات وتحسين الإنتاجية ، وإثارة الشعور بالبهجة.

وأشارت إلى أن العقار يحظى بشعبية كبيرة بين مختلف الديموغرافيا في الخليج ، حيث يستخدمه البعض لأغراض ترفيهية ، “ولكن أيضًا بين طلاب الجامعات الذين يدرسون للامتحانات لزيادة الإنتاجية. لقد رأينا ذلك في جميع أنحاء المنطقة يستخدمه سائقي سيارات الأجرة وسائقي الشاحنات وسائقي الشاحنات … وكذلك العمال الذين يتطلعون إلى العمل في وردية ثانية “.

قالت روز: “أكبر معلومة حول الكبتاجون والتي يجب أن يتم توصيلها بشكل أفضل للجمهور ، لا سيما في أسواق المقصد مثل المملكة العربية السعودية ، هي حقيقة أننا لم نعد نعرف ما بداخل حبوب الكبتاجون بعد الآن”.

وتحدثت بالتفصيل عن هذه النقطة ، فقالت: “اعتاد أن يكون الإيثيلين في الستينيات إلى الثمانينيات … ولكن حقًا منذ أوائل العقد الأول من القرن الحالي ، رأينا مجموعة متنوعة من صيغ الكابتاغون المختلفة تظهر من خلال أحد التحليلات الكيميائية القليلة جدًا التي تم إجراؤها أُجرِي.”

“وبسبب هذا النقص في التوحيد ، يمكن للمنتجين أن يصنعوا الكبتاغون كما يريدون ، وهذا يسبب مخاوف خطيرة على الصحة العامة ويجب أن يثيرها.”

ووفقًا لما ذكرته روز ، تُعد المملكة العربية السعودية سوقًا “مربحًا” لشبكات الاتجار بالكبتاغون ويرجع ذلك أساسًا إلى الثروة والتكوين الديموغرافي ، بما في ذلك “عدد كبير من الشباب الذين لديهم الكثير من الأموال لإنفاقها”.

فيلم وثائقي جديد من قبل عرب نيوز بعنوان “أبو هلالين: داخل حملة المملكة على الكبتاغون” ، يتعمق في معركة المملكة العربية السعودية ضد الكبتاغون ، ويفحص أصول وطرق إنتاج وتجارة المخدرات أثناء التحقيق في استهلاكه داخل البلاد.

https://www.youtube.com/watch؟v=ZHdm6ih-ZRM

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *