arab reality news سياسة غارات جوية إسرائيلية على غزة ردا على إطلاق صواريخ: الجيش

غارات جوية إسرائيلية على غزة ردا على إطلاق صواريخ: الجيش



[ad_1]

القاهرة: تعرضت المستشفيات في جميع أنحاء السودان للقصف والنهب والاحتلال من قبل الفصائل المسلحة منذ اندلاع القتال قبل أكثر من شهرين بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع ، وهي جماعة شبه عسكرية. نتيجة لذلك ، يُحرم ملايين المدنيين من الرعاية الصحية الحيوية.

تضاءلت الإمدادات الطبية بسرعة بعد بدء الصراع في 15 أبريل / نيسان ، مع سرقة شحنات من الأدوية والإمدادات الطبية الأخرى أو عدم تسليمها. وفي غضون ذلك ، قُتل أو جُرح عشرات من العاملين في مجال الصحة أو أُجبروا على مغادرة البلاد.

عادل محسن بدوي عبد القادر خليل ، 65 عامًا ، من بين العديد من الأطباء الذين اختاروا الفرار مع عائلاتهم ، تاركين العيادة الخاصة في العاصمة الخرطوم التي كان يديرها منذ أكثر من 15 عامًا.

د. عادل محسن بدوي عبد القادر خليل في ملجأه الجديد بالقاهرة. (صورة)

في 21 أبريل / نيسان ، خوفًا من تجنيده من قبل قوات الدعم السريع لعلاج جرحى المجموعة شبه العسكرية ، اتخذ قرارًا مؤلمًا بالانضمام إلى تدفق اللاجئين الذين قاموا برحلة محفوفة بالمخاطر شمالًا إلى الحدود مع مصر.

كنت داخل عيادتي أعد تذاكر السفر إلى القاهرة عندما رأيت الهجمات في الخارج. قال محسن لأراب نيوز من شقة في العاصمة المصرية يسكنها مع عائلات سودانية نازحة أخرى “كان الناس يصرخون ويبكون”.

“أغلقت على الفور جميع أبوابي وأطفأت الأنوار واختبأت هناك. إذا علمت قوات الدعم السريع أنك طبيب ، فسوف يأخذونك لتعتني بجيشهم “.

قال محسن إنه عندما استقل هو وعائلته الحافلة المتجهة إلى مصر ، كان حريصًا على عدم إخبار المسؤولين أو زملائه الركاب بأنه متخصص في الصحة ، وبدلاً من ذلك يخفي خبرته الطبية التي امتدت 30 عامًا من أجل سلامته.

لقطة شاشة من وسائل التواصل الاجتماعي تظهر مستشفى شرق النيل في الخرطوم ، أحد المرافق الطبية العديدة التي تضررت في القتال منذ 15 أبريل / نيسان (رويترز)

لطالما كان قطاع الصحة العامة هشًا في السودان ، حيث يعيش 65 بالمائة من السكان في فقر. مع رحيل الكثير من العاملين في المجال الطبي ، حذرت وكالات الإغاثة من أن الأمة تواجه حالة طوارئ صحية كبيرة. وبحسب اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، فإن 20 بالمائة فقط من المرافق الصحية لا تزال تعمل في الخرطوم.

وقالت أليونا سينينكو ، المتحدثة باسم منطقة إفريقيا باسم المنظمة ، لصحيفة عرب نيوز: “لقد شهدنا الانهيار الوشيك للنظام الصحي في السودان”.

أُجبر أولئك غير القادرين أو غير الراغبين على الفرار من الخرطوم على الاحتماء في منازلهم مع القليل من المياه النظيفة أو الكهرباء أو لا يحصلون عليها. وفقًا للعديد من اللاجئين السودانيين الذين تحدثت إليهم عرب نيوز في القاهرة ، فإن العديد من الذين تخلفوا عن الركب يواجهون خطر الجفاف والمجاعة ، وهذا هو حجم الحاجة إلى المساعدة في الخرطوم والمدن المجاورة.

إن انهيار المرافق الأساسية والبنية التحتية العامة الأخرى له تأثير خطير بشكل خاص على المستشفيات من خلال تقويض بروتوكولات النظافة الخاصة بها ، وجعل المعدات الطبية الحيوية معطلة ، وحرمان الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة من العلاج الذي يحتمل أن يستمر في الحياة.

وقال سينينكو: “إلى جانب رحيل بعض الكوادر الطبية ونقص الإمدادات الطبية ، تعاني المستشفيات من نقص في الغذاء والمياه النظيفة والكهرباء”.

وأغلقت مئات المراكز الطبية أبوابها في الخرطوم منذ اندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل نيسان. (أ ف ب)

على سبيل المثال ، ترك القتال 12000 مريض لغسيل الكلى في خطر مميت حيث نفدت الأدوية التي تحتاجها المستشفيات ووقود المولدات الكهربائية ، وفقًا لاتحاد العمال الذي يمثل أطباء البلاد. كما أعاقت إيصال المساعدات الإنسانية التي يحتاجها الآن 25 مليون شخص – أكثر من نصف السكان – بشدة.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك مخاوف من أن موسم الأمطار الصيفي سيجلب معه أوبئة موسمية مثل الملاريا التي تعيث فسادا في السودان كل عام ، ونقص مياه الشرب يمكن أن يتسبب في تفشي وباء الكوليرا.

قال سينينكو: “العاملون الصحيون السودانيون ومتطوعو جمعية الهلال الأحمر السوداني حققوا المستحيل ، وهم يعملون في مثل هذه الظروف القاسية”.

سريعحقائق

يُعتقد أن أقل من 20 بالمائة من المرافق الصحية في الخرطوم ما زالت تعمل.

حتى أواخر مايو ، قُتل 14 طبيباً ، وتم إخلاء 21 مستشفى ، وقصف 18 ، وفقاً لنقابة الأطباء.

بينما نعمل مع وزارة الصحة لإيصال الإمدادات الجراحية العاجلة إلى المستشفيات ، فإننا ندعو أيضًا جميع الجهات الفاعلة إلى احترام وحماية المرافق والموظفين الطبيين. هذا ليس مجرد التزام بموجب القانون الدولي الإنساني ، بل هو واجب أخلاقي لأن العديد من الأرواح تعتمد على عملهم “.

قال الدكتور عطية عبد الله عطية ، الأمين العام لنقابة أطباء السودان ، لأراب نيوز أنه وزملاؤه وثقوا مقتل ما لا يقل عن 14 طبيباً منذ بدء القتال. وأضاف أن النقابة أكدت أيضا إخلاء 21 مستشفى وقصف 18 حالة وفقدان طبيب.

يوم السبت ، اتهمت النقابة العمالية قوات الدعم السريع بمداهمة مستشفى الشهداء ، أحد القلائل الذين ما زالوا يعملون في البلد الذي مزقته أعمال العنف ، وقتل أحد العاملين فيه. ونفت قوات الدعم السريع هذا الاتهام.

منظر لمستشفى مهجور في الجنينة ، عاصمة غرب دارفور ، في 1 مايو 2023 مع استمرار القتال الدامي في السودان بين قوات الجنرالات المتناحرة. (أ ف ب)

يعتبر استهداف المنشآت الصحية والعاملين في المجال الطبي أثناء النزاع جريمة حرب بموجب القانون الدولي الإنساني. وبحسب ما ورد سيطرت قوات الدعم السريع على العديد من المستشفيات لاستخدامها كقواعد للعمليات.

خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي في 22 مايو ، سلط فولكر بيرتيس ، الممثل الخاص للأمم المتحدة في السودان ، الضوء على تقارير عن مثل هذه الأنشطة وقال إن “استخدام المرافق الصحية كمواقع عسكرية أمر غير مقبول”.

في تقرير نشرته المجلة الطبية The Lancet ، قالت وكالة إغاثة أطباء بلا حدود إن المهنيين الصحيين في المرافق في جميع أنحاء السودان يواجهون مرارًا وتكرارًا من قبل المقاتلين الذين يسرقون الأدوية والإمدادات الصحية والمركبات الأخرى.

قال جان نيكولاس أرمسترونج دانجلسر ، منسق التأهب للطوارئ بالوكالة في بورتسودان ، للمجلة إنه على الرغم من أن بعض حالات النهب كانت بدوافع مالية ، يبدو أن البعض الآخر محسوب بشكل قاس لحرمان المرضى من الرعاية.

يحتوي هذا القسم على نقاط مرجعية ذات صلة ، موضوعة في (حقل الرأي)

في الخرطوم ، على سبيل المثال ، تم مداهمة مستودعات طبية لعدة أيام متتالية. وعندما تمكن الموظفون من العودة ، وجدوا ثلاجات غير موصلة بالكهرباء وانسكاب أدوية على الأرض.

“لقد دمرت سلسلة التبريد بأكملها ، لذا فإن الأدوية فاسدة ولا يمكن استخدامها لعلاج أي شخص. وقال ارمسترونج دانجلسر “لقد اهتزنا وروعنا من جراء هذه الهجمات المؤسفة”.

“نحن نشهد انتهاكًا للمبادئ الإنسانية وتقلص المساحة المتاحة للعاملين في المجال الإنساني للعمل على نطاق لم أره من قبل … الناس في وضع يائس والحاجة إلى الرعاية الصحية أمر بالغ الأهمية ، ولكن هذه الهجمات تجعل الأمر أكثر صعوبة للعاملين في مجال الرعاية الصحية للمساعدة “.

تصاعدت الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع يوم الأحد مع دخول القتال في الخرطوم والمناطق الغربية أسبوعه الثاني عشر ، بحسب تقرير لوكالة رويترز للأنباء.

وذكر التقرير أنه أمكن سماع ضربات جوية ومدفعية ونيران أسلحة خفيفة خاصة في مدينة أم درمان والخرطوم.

قُتل أكثر من 2000 شخص منذ اندلاع القتال في 15 أبريل ، وفقًا لمشروع بيانات الأحداث والفعاليات ، الذي يجمع بيانات عن النزاعات وأعمال العنف الأخرى في جميع أنحاء العالم.

تقدر الأمم المتحدة أن ما يزيد عن 1.2 مليون شخص قد نزحوا ، من بينهم ما لا يقل عن 425000 فروا إلى الخارج.

ودعا قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان الأسبوع الماضي الشباب للانضمام إلى القتال ضد قوات الدعم السريع ، ونشر الجيش يوم الأحد صورا قال إنها لمجندين جدد.

احتلت المملكة العربية السعودية زمام المبادرة في جهود إجلاء آلاف الأجانب من السودان في الأيام الأولى للصراع. يعمل دبلوماسيو المملكة أيضًا مع نظرائهم الأمريكيين للمساعدة في التوسط في وقف دائم لإطلاق النار في البلاد.

وانتهى تمديد الهدنة الأخيرة لخمسة أيام الشهر الماضي دون أي بوادر تذكر على تراجع أعمال العنف. لكن وقف إطلاق النار هذا سمح بتوزيع الإمدادات الجراحية التي تبرعت بها اللجنة الدولية للصليب الأحمر على سبعة مستشفيات في الخرطوم من قبل وزارة الصحة ، بما في ذلك التخدير والمضادات الحيوية والضمادات والخيوط الجراحية والحقن.

لكن وفقًا لعطية ، فإن الأطباء الذين اختاروا البقاء في السودان يعملون عمومًا بأبسط المعدات والإمدادات الطبية ، مما يعرض المرضى للخطر ، والكثير من الطاقم الطبي المتبقِّي في حاجة ماسة إلى المغادرة.

قال: “الكل يسأل أين يذهبون للهروب من هذا”.

في العديد من المناطق ، تم إنشاء مستشفيات ميدانية يعمل بها متطوعون في المدارس والمباني العامة الأخرى في محاولة للتعويض عن النقص في مؤسسات الدولة العاملة ، والمساعدة في علاج المرضى المزمنين ، وبشكل متزايد أولئك الذين يستسلمون لآثار الجفاف وسوء التغذية.

قال عطية: “تُرك كل شيء في أيدي المدنيين والقليل من الأطباء والمستشفيات المتبقية”.

“نحاول التركيز على الأمراض المزمنة (و) أيضًا في المنزل حيث يموت الناس بسبب نقص المياه والغذاء وعدم الوصول إلى الأدوية.”

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *