arab reality news اقتصاد قالت القمة العالمية للحكومات في دبي إن الفضاء يحتاج إلى تنظيم مناسب لتعزيز الاستثمار والحماية من الصراعات

قالت القمة العالمية للحكومات في دبي إن الفضاء يحتاج إلى تنظيم مناسب لتعزيز الاستثمار والحماية من الصراعات



[ad_1]

دبي: أصبح الفضاء، الحدود النهائية، مكانًا مزدحمًا، حيث تقوم العديد من البلدان بتطوير وكالاتها وبرامجها الخاصة، وتقتحم الشركات الخاصة صناعة تهيمن عليها منذ فترة طويلة حفنة من الدول الغنية.

لقد فتح الاهتمام المتزايد والاستثمار في قطاع الفضاء عالماً من الإمكانيات للاكتشافات العلمية، وتطوير الأدوية، وربما الأكثر إثارة على الإطلاق، الاستكشاف البشري للنظام الشمسي.

وقال كيفن أوكونيل، الرئيس التنفيذي لشركة Space Economy Rising الأمريكية، أمام الجمهور في القمة العالمية للحكومات في دبي يوم الثلاثاء: “في البداية سيكون القمر، ثم سيكون نقطة انطلاق إلى المريخ”.

ومع ذلك، بمجرد أن يبدأ البشر في إنشاء قواعد على القمر، وتأكيد مطالبتهم بالأراضي، واستغلال الموارد في التربة القمرية، ستكون هناك حاجة إلى جميع أنواع الأنظمة التجارية والترتيبات الدبلوماسية.

وأشار أوكونيل إلى أن الشفافية والحوار بشأن مسألة الاستيطان واستكشاف القمر سيكونان حاسمين للسماح بمواصلة الاستثمار في هذا المجال وتجنب الصراعات المحتملة في المستقبل.

وقال: «علينا أن نجد طريقة للسماح بالأنشطة حتى لا تعيق الاستثمارات. هذه المرة لدينا الفرصة للتفكير مسبقًا في المشاكل وعدم الانتظار حتى حدوثها.

وأشار شريف صدقي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، إلى ضرورة قيام الدول بتحديث المعاهدات الحالية ووضع قواعد جديدة لاستيعاب الفضاء المزدحم بشكل متزايد، مع جدولة المزيد من البعثات القمرية.

وقال لمندوبي WGS: “القمر هو امتداد طبيعي للأرض. ولذلك، يجب أن يكون هناك قدر كبير من الحوكمة والرقابة على كيفية الوصول إلى القمر دون تمييز.

“يجب أن تتاح لجميع الدول فرصة، سواء كانت دول العالم الأول أو الدول النامية. نحن بحاجة إلى ضمان المساواة في الوصول إلى القمر وعدم الاستيلاء عليه”.

وقال صدقي إن القضية تتطلب تعاونا حقيقيا وأساليب جديدة.

وأضاف: “كانت الأمور تسير بنفس الطريقة على مدار الستين عامًا الماضية، ولكن الآن بعد أن انضمت المزيد من الدول إلى لجان الفضاء، سنضطر إلى تحديث وتحديث القوانين واللوائح”.

وقالت آرتي هولا مايني، مديرة شؤون الفضاء الخارجي بالأمم المتحدة، إن نفس الأخطاء التي ارتكبت على الأرض لا ينبغي أن تتكرر على القمر. “هذا وقت رائع بالنسبة لنا للعودة إلى القمر، ولكن أمامنا تحدي هائل.

“لدينا شباك نظيفة هناك، غير ملوثة. ولا يمكننا أن نفعل على القمر ما فعلناه بالأرض ومداراتها. لقد تعلمنا بالطريقة الصعبة والآن لدينا الفرصة لنكون في المقدمة.

“نحن أيضا بحاجة إلى الحوار. وسوف يكون خطأنا الأكبر هو الفشل في وضع القواعد التنظيمية والسماح للبلدان بالقيام بكل ما يحلو لها في حين تحاول الدول الأخرى اللحاق بالركب. وأضافت أن هذا سيفسح المجال بالتأكيد للصراع.

وبعيداً عن العقبات الدبلوماسية التي تحول دون الاستكشاف السلمي والعادل للفضاء، كانت الشركات الخاصة حريصة أيضاً على وضع لوائح تنظيمية قوية حتى يتمكن المستثمرون من ضخ الأموال في المشاريع بثقة.

سريعحقيقة

• اعتبارًا من عام 2022، اجتذب قطاع الفضاء العالمي استثمارات في الأسهم الخاصة بقيمة 272 مليار دولار أمريكي إلى 1791 شركة منذ عام 2013.

إنه سوق مزدهر. اعتبارًا من نهاية عام 2022، اجتذب قطاع الفضاء العالمي استثمارات في الأسهم الخاصة تبلغ حوالي 272 مليار دولار إلى 1791 شركة فريدة منذ عام 2013، وفقًا لشركة ديلويت.

رائد الفضاء السابق رون جاران هو الرئيس التنفيذي لشركة ispace، وهي شركة أمريكية تساعد الحكومات على إطلاق وكالات الفضاء الخاصة بها والوصول إلى التكنولوجيا والبنية التحتية والمعرفة المطلوبة.

وفي حديثه في القمة العالمية للحكومات، قال: “إذا قمنا بتوسيع نظامنا البيئي واكتسبنا مجالات نفوذ تجارية وبشرية جديدة، فسنقوم بشكل أساسي بإنشاء قارة جديدة وسيكون ذلك سببًا رئيسيًا للبشرية.

“نحن بحاجة إلى إنشاء بنية تحتية على القمر من أجل وجود بشري كبير هناك.”

ومع ذلك، أشار جاران إلى أن الغموض التنظيمي والدبلوماسي الحالي يسبب عوائق أمام الاستثمار.

“نحن بحاجة إلى بذل كل ما في وسعنا لخلق الاستقرار لجذب الاستثمارات طويلة الأجل حيث أن الحكومات لديها حدودها الاقتصادية.

وأضاف: “كلما واصلنا التفاوض على الأمور كمجتمع عالمي، كلما استمر تدفق المزيد من الاستثمارات”.

وقال أندرو فايولا، نائب الرئيس التجاري في شركة أستروسكيل ومقرها طوكيو: “نحن بحاجة إلى البيئة التنظيمية المناسبة. في بعض الحالات، يكون تقليل التنظيم أفضل، لكنه لا يزال مهمًا لأنه سيجذب الابتكار والتمويل.

“نحن نعمل على تطوير نماذج فنية وتجارية لم تكن موجودة من قبل. الفضاء صعب ومكلف، لذا فإن الحصول على التمويل هو المساعدة في إطلاق هذه الصناعات.

“في الماضي، كان الأمر يستغرق ما يصل إلى 10 سنوات حتى تظهر الخطة أو الأدوات في السوق. الآن أصبح الأمر مسألة عامين أو حتى أسبوعين. وأضاف فايولا: “لهذا السبب نحتاج إلى نهج تصاعدي مع اللوائح والخيارات والإمكانيات”.

وأشار مايك جولد، كبير مسؤولي النمو في شركة Redwire Space الأمريكية، إلى أن استثمار رأس المال الاستثماري قد زاد بشكل كبير منذ عام 2017 وكان يغذي قطاع الفضاء الخاص منذ ذلك الحين.

وقال: “لقد كان هناك صعود وهبوط في الاقتصاد العالمي، ولكن ما شهدناه هو طفرة في التمويل الخاص، الذي أصبح مسرعا في اقتصاد الفضاء”.

وأشار إلى أن هناك دائمًا حاجة لجمع التمويل الخاص وجلب الجهات الفاعلة التجارية إلى الطاولة لتهيئة بيئة للابتكار في كل مرحلة من مراحل سلسلة القيمة الفضائية.

وكان من المتوقع أن يكون لنمو قطاع الفضاء تأثير أوسع على مجموعة من المجالات والصناعات والتكنولوجيات، مع فوائد ضخمة محتملة لكل من الاقتصادات الوطنية ورفاهية الإنسان.

وقال أوكونيل: “سيكون للفضاء تأثير إيجابي على مجال التكنولوجيا الحيوية. ومن خلال إضافة البلورات الموجودة في الفضاء وإنتاج الأدوية هناك، سيكون لها عمر أطول، سواء كان ذلك لأمراض القلب أو الكبد. نحن متحمسون لهذه الفرص.”

لكنه أضاف أنه لا يمكن استكشاف أي من التطبيقات بشكل كامل حتى يتم استيعاب اللوائح. “كيف تشرع هذه الأشياء؟ ما زلنا على أعتاب اكتشاف كل هذا “.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *