arab reality news سياسة قال الكرملين إن الرئيس الإيراني يعطي “دعمه الكامل” لبوتين في مكالمة هاتفية

قال الكرملين إن الرئيس الإيراني يعطي “دعمه الكامل” لبوتين في مكالمة هاتفية



[ad_1]

دعوة نتنياهو لعرقلة إقامة دولة فلسطينية تثير الغضب والإدانة

رام الله: قال مسؤولون فلسطينيون يوم الاثنين إن كل الاستعمار الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير شرعي وغير قانوني.

يتزايد الغضب والإحباط استجابة لدعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمنع إقامة دولة فلسطينية

وبحسب ما ورد قال في اجتماع مغلق للجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست إن على إسرائيل أن تمنع تطلعات الفلسطينيين إلى دولة مستقلة وأننا “نستعد لرئيس ما بعد السلطة الفلسطينية محمود عباس”.

عضو الكنيست العربي الإسرائيلي أحمد الطيبي (CR) يتفقد الأضرار في موقع هجوم للمستوطنين الإسرائيليين على قرية ترمسعيا بالقرب من مدينة رام الله المحتلة في الضفة الغربية ، 24 يونيو 2023 (AFP)

قال نبيل أبو ردينة المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية ، إن إقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية هو الحل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار.

وقال إن الدولة الفلسطينية موجودة ، وقد اعترفت بها أكثر من 140 دولة وتحتاج فقط إلى إنهاء الاحتلال لتجسيد استقلالها.

وأضاف ردينة أن تصريحات نتنياهو أظهرت للعالم نوايا إسرائيل الحقيقية الرافضة للشرعية الدولية والقانون الدولي ، وأنه لا يوجد شريك إسرائيلي يريد تحقيق السلام على أساس الشرعية الدولية.

خلفأرضي

يسعى الفلسطينيون إلى إقامة دولتهم المستقلة في الضفة الغربية وقطاع غزة وعاصمتها القدس الشرقية.

ووصفت وزارة الخارجية الفلسطينية تصريحات نتنياهو بأنها اعتراف رسمي بسياسة الحكومة الإسرائيلية المعادية للسلام ورفض قرارات الشرعية الدولية وتطبيق مبدأ حل الدولتين.

وجاء في البيان أن التصريحات التي تم الإبلاغ عنها قدمت تأكيدا جديدا لغياب شريك سلام في النظام الإسرائيلي.

وأشارت الوزارة إلى التخريب الإسرائيلي المتعمد لجميع الاتفاقات والتفاهمات الإقليمية والدولية والأمريكية والجهود المبذولة لإعادة الأفق السياسي لحل الصراع.

وأضافت أن رفض نتنياهو إقامة دولة فلسطينية مستقلة هو التفسير السياسي لانتهاكات جيش الاحتلال ومليشيات المستوطنين والعناصر الإرهابية وجرائمهم بحق المواطنين الفلسطينيين وأراضيهم وممتلكاتهم ومنازلهم ومحاصيلهم ومقدساتهم في جميع أنحاء الأراضي المحتلة. بما في ذلك القدس الشرقية.

وأضافت الوزارة أن موقف نتنياهو شجع “العناصر الإرهابية على ارتكاب المزيد من جرائم سرقة الأراضي الفلسطينية وتعميق المستوطنات وزرع المزيد من البؤر الاستيطانية العشوائية لتقويض أي فرصة لإقامة دولة فلسطينية مستقلة”.

ودعت الإدارة الأمريكية إلى التعامل مع موقف نتنياهو المناهض للسلام “بجدية بالغة” واتخاذ ما يلزم من عقوبات وضغوط وإجراءات لحماية فرصة تنفيذ مبدأ حل الدولتين.

ناصر القدوة ، الممثل السابق لفلسطين لدى الأمم المتحدة ، قال لعرب نيوز إن الحكومة الإسرائيلية لا تريد تسوية وستؤدي بالمنطقة إلى الجحيم.

وقال “لا نتنياهو ولا اليمين الإسرائيلي ولا أي قوة في الكون يمكنها أن تنكر حق الفلسطينيين في دولة مستقلة”.

وقال المحلل السياسي الفلسطيني ، غسان الخطيب ، لـ”أراب نيوز ” ، إن كلمات نتنياهو لأول مرة كانت منسجمة مع أفعاله وسلوكه المرصود ، حيث كان يغلق الباب أمام إقامة دولة فلسطينية.

واضاف “اليوم يؤكد سياسته اليمينية المتطرفة التي ترفض التخلي عن السيطرة الاسرائيلية على اي جزء من الاراضي الفلسطينية”.

وأضاف الخطيب أن موقف نتنياهو خلق “واقعًا جديدًا” للفلسطينيين وللمجتمع الدولي.

“المهم هو ماذا سيكون موقف المجتمع الدولي من ذلك.”

وانضمت حماس إلى إدانة بيان نتنياهو ، مؤكدة موقفها بأن الاحتلال الإسرائيلي يقوم على الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والاستعمار الاستيطاني.

وجاء في البيان أن “مثل هذه التصريحات تتطلب من السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية إعادة النظر في مسار التسوية والمفاوضات غير المثمرة مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي وإنهاء كل تعاون أمني”.

وأضافت أن التطبيع بجميع أشكاله شجع السلطات الإسرائيلية على ارتكاب المزيد من الفظائع.

وأضاف: “ندعو المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي إلى إدانة مثل هذه المواقف ، لأنها تنتهك أبسط حقوق الإنسان وجميع القرارات ذات الصلة ، وتهدد السلم والأمن في المنطقة”.

كما يشعر المسؤولون الفلسطينيون بالإحباط من رون ديسانتيس ، الحاكم الجمهوري لفلوريدا والمرشح الرئاسي الأمريكي الذي قال إن الضفة الغربية “ليست أراضٍ محتلة بل لليهود ، وفقًا للتوراة”.

وقال القدوة لعرب نيوز إن موقف المحافظ كان “غير أخلاقي ، ينكر الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني ووجوده الوطني ، وينتهك نظام القوانين الدولية الذي يعترف بحق الشعب الفلسطيني في دولة مستقلة ، ويشجع الإسرائيليين المتطرفين”. الجماعات لحرمان الفلسطينيين من حقوقهم “.

ووصف DeSantis بأنه “شخص انتهازي”.

في غضون ذلك ، وعشية عيد الأضحى ، شنت السلطات العسكرية الإسرائيلية حملة اعتقالات في الضفة الغربية وتوغل في منازل أسرى ومعتقلين سابقين في عدة بلدات وأحياء في القدس.

وقال أمجد أبو عصب رئيس لجنة أهالي الأسرى المقدسيين إن قوات الأمن الإسرائيلية تركزت على مناطق سلوان والعيسوية وجبل المكبر والصوانة والطور والبلدة القديمة وبيت حنينا.

وقال إنه بعد تفتيش المنازل وتدميرها ومحتوياتها ، صادر الجيش الأموال والمركبات.

كما سلمت قوات الأمن الإسرائيلية إخطارا للأسرى المفرج عنهم بعد مصادرة أموالهم التي تبلغ قيمتها مئات الآلاف من الدولارات.

وقالت: “الأموال التي يتلقاها الأسرى من السلطة الفلسطينية هي أموال حصلوا عليها كأجر ومكافأة لارتكاب عمليات إرهابية وتشجع على الإرهاب”.

بدأت السلطات الإسرائيلية حملة لمصادرة وضبط أموال الأسرى المقدسيين عام 2020.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *