arab reality news سياسة مجلس الأمن الدولي يتلقى تحديثا قاتما بشأن الوضع في سوريا

مجلس الأمن الدولي يتلقى تحديثا قاتما بشأن الوضع في سوريا



[ad_1]

الأمم المتحدة: تم إطلاع مجلس الأمن الدولي يوم الخميس على الجهود الإنسانية الجارية في سوريا ، والتي اتفق جميع الأعضاء على تفاقمها بسبب زلزال 6 فبراير ، ولكن تم تقديم نظرة أقل من وردية للبلد الذي مزقته الحرب. .

كان هناك انقسام حاد بين الدبلوماسيين حول حل سياسي للأزمة في سوريا سببها قرابة 13 عامًا من الحرب وتضاعف من جراء زلازل فبراير التي أثرت على حوالي 8.8 مليون شخص.

افتُتحت الجلسة بتحديثات من مبعوثين خاصين للأمم المتحدة ، حيث قدم كل منهم تفاصيل وإحصاءات رئيسية حول جهود المنظمة العالمية لتقديم المساعدات الإنسانية وإيجاد أرضية مشتركة لحل سلمي لأكثر من عقد من الصراع. وبينما بدا الدبلوماسيون موحدين في تصميم دولهم على التمسك بقرار عام 2015 لإنهاء الصراع ، تم الكشف عن خطوط القتال السياسية المعتادة بين الشرق والغرب خلال المناقشة المفتوحة.

وقال غير بيدرسون ، المبعوث الخاص للأمين العام لسوريا ، إن “مثل هذا الحل (من أجل السلام والجهود الإنسانية الموسعة) يتطلب الواقعية من جميع الأطراف ، والاتفاقات والإجراءات بشأن القضايا الرئيسية في قرار مجلس الأمن رقم 2254”.

يدعو القرار رقم 2254 ، من بين أمور أخرى ، “الحكومة السورية والمعارضة للدخول في مفاوضات رسمية حول عملية انتقال سياسي” ، وهو أمر يبدو أن الأطراف المتعارضة غير راغبة في فعله حاليًا.

ذهب بيدرسون ليخبر الدبلوماسيين المجتمعين أن العنف في البلاد في تصاعد ، لا سيما من الضربات الإسرائيلية ، وهجمات داعش ، وزيادة الضربات السورية والروسية والتحالف بقيادة الولايات المتحدة ردًا على ذلك.

دبلوماسي بعد دبلوماسي شدد على دعم دولهم لزيادة وصول المساعدات الإنسانية. ومع ذلك ، كانت هناك اختلافات ملحوظة في الرأي حول سبب نقص هذه المساعدة على ما يبدو في أجزاء من سوريا ، لا سيما في شمال البلاد.

دعا ممثل الإمارات العربية المتحدة محمد عيسى أبو شهاب إلى وقف إطلاق النار الوطني للصراع الذي تسبب في أضرار جسيمة لسوريا منذ عام 2015. كما شدد على ضرورة إنهاء “تسييس” المساعدات الإنسانية ، قائلاً إن مثل هذه المناورات السياسية تؤدي في النهاية إلى مزيد من الضرر. مما ينفع الشعب السوري.

علاوة على ذلك ، قال أبو شهاب إن الإمارات لم تشهد في العملية الدبلوماسية الحالية بوادر تشير إلى زيادة الاستقرار في المنطقة ، معربا عن أمله في أن ترى “دورا قياديا عربيا في جميع الجهود” لتحقيق سلام طويل الأمد في المنطقة.

وقال إن ذلك يشمل إنشاء الآليات اللازمة وتكثيف (الجهود) بين الدول العربية لإنجاح هذه المساعي.

جاء المزيد من الانتقادات للاستجابة الإنسانية المتأخرة على ما يبدو في سوريا من الدبلوماسي الروسي فاسيلي نيبينزيا. وأشار مرارًا إلى ما أسماه “الاستفزاز غير القانوني” من قبل الولايات المتحدة وحلفائها من خلال ما وصفه بالعقوبات الموجهة ضد حكومة بشار الأسد.

اتهم نيبينزيا الولايات المتحدة وحلفائها بالضلوع بشكل روتيني في أعمال عسكرية “غير قانونية” ، والتي “تنتهك سيادة سوريا وسيادة الدول العربية المجاورة” ، وأن عدم اتخاذ أي إجراء من قبل قيادة الأمم المتحدة لمثل هذه الأعمال “هو مثير للقلق للغاية. “

قال نيبينزيا ، في حديثه عن الجهود الإنسانية في سوريا على وجه التحديد ، إن الوضع لا يزال “شديد الصعوبة ، ويستمر في التدهور”.

“لا يسعنا إلا أن نلاحظ أن الاحتياجات والمشاكل المتزايدة التي يعاني منها السوريون العاديون في جميع أنحاء البلاد لم تمنع المانحين الغربيين من السعي لتسييس إيصال المساعدات الإنسانية ، وقد استخدموا ذلك كأداة للضغط على دمشق ، وقد فعلوا ذلك. وقال نيبينزيا: “لقد عملنا على تقويض سيادة ووحدة أراضي سوريا”.

قال سفير الولايات المتحدة جيفري ديلورينتيس إن أمريكا لن “تطبيع علاقتنا مع الأسد ، وقد أحبطنا الآخرين بشدة عن القيام بذلك” لأن “سوريا تواصل إشعاع عدم الاستقرار في المنطقة الأوسع”.

قال ديلورينتيس: “لن نرفع عقوباتنا عن الأسد أو ندعم إعادة الإعمار في غياب إصلاحات حقيقية وشاملة ودائمة والتقدم في العملية السياسية”.

ومضى يقول إن “الولايات المتحدة مستمرة في رفض أي تلميح بأن المساعدات الإنسانية تعوقها العقوبات الأمريكية”.

نزح ما يقرب من 7 ملايين سوري منذ اندلاع الصراع السوري ، بحسب ليزا دوغتن ، مديرة تعبئة الموارد في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة. وقالت إن ما يقرب من 80 في المائة من هؤلاء نزحوا منذ خمس سنوات على الأقل.

قال دوغتن إن سنوات الصراع – إلى جانب الضغوط الاقتصادية وتضاؤل ​​الخدمات العامة وتدهور البنية التحتية الحيوية – جعلت السوريين “معرضين بشدة للصدمات والضغوط”.

قال دوتن: “هناك حاجة إلى حلول دائمة لهذه الأزمة ، بدءًا من إنهاء الصراع”.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *