arab reality news اقتصاد محلل: الفرص الاستثمارية في سوق الأسهم السعودية في ارتفاع

محلل: الفرص الاستثمارية في سوق الأسهم السعودية في ارتفاع



[ad_1]

الرياض: من المقرر أن تلعب أسواق الكربون دورًا محوريًا في تحقيق الأهداف المناخية، بجهود المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، مما يمهد الطريق لانتقال سلس للطاقة.

وفقاً لتقرير جديد صادر عن منتدى الطاقة الدولي، فإن أسواق الكربون قادرة على خفض التكاليف المرتبطة بإزالة الغازات الدفيئة بشكل فعال من خلال ربط أصحاب المشاريع المحليين بالمشترين الدوليين الذين يتوقون إلى تعويض انبعاثاتهم.

وذكر التقرير أن “تشجيع التجارة عبر الحدود في أرصدة الكربون بين الدول سيعزز أرصدة الكربون الصافية، وبالتالي تعزيز العرض والطلب”.

ويمثل منتدى الطاقة الدولي، الذي يضم وزراء الطاقة من 73 دولة، بما في ذلك المنتجين والمستهلكين، أكبر تجمع في العالم لوزراء الطاقة ويمثل أكثر من 90 في المائة من العرض والطلب العالمي على النفط والغاز.

وأشاد المنتدى بجهود المملكة العربية السعودية في التحول، وسلط الضوء على إنشاء الشركة الإقليمية لسوق الكربون التطوعي من قبل صندوق الاستثمارات العامة في المملكة بالتعاون مع مجموعة تداول.

الهدف الأساسي لهذه الشركة هو تحفيز المشاريع التي تعالج قضايا المناخ، وبالتالي تسريع الجهود لتحقيق نتائج التخفيف.

وفقًا لتقرير منتدى الطاقة الدولي، نجحت هذه الشركة في إجراء مزاداتين، حيث باعت 3.6 مليون طن من أرصدة الكربون لشركات محلية مثل أرامكو السعودية، ونيوم، وسابك، وغيرها.

وبالمثل، أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة كيانًا يسمى تحالف الكربون في منتصف عام 2023، حيث تهدف المبادرة إلى تطوير النظام البيئي لسوق الكربون داخل الدولة.

ويضم هذا التحالف في الإمارات العديد من الكيانات الأعضاء المحلية والدولية، بما في ذلك مسرع تغير المناخ الإماراتي المستقل، وAirCarbon Exchange، وبنك أبوظبي الأول، وشركة مبادلة للاستثمار.

“تؤكد المساعي التعاونية لهذه المؤسسات في دولة الإمارات العربية المتحدة على أهمية أسواق الكربون في تحقيق أهداف صافي الكربون. وأضاف التقرير أن التحالف يهدف إلى تعزيز الجهود المترابطة بين القطاعين العام والخاص، والمساهمة في الوقت نفسه في صياغة الاستراتيجيات الحكومية للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة.

ويركز تقرير منتدى الطاقة الدولي الذي يحمل عنوان “دور أسواق الكربون في التحولات” على إمكانات مثل هذه المبادرات لتحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية وضمان حصول الجميع على طاقة ميسورة التكلفة وموثوقة بموجب اتفاقية باريس.

وفي حديثه أثناء إطلاق التقرير، قال جوزيف مكمونيجل، الأمين العام لمنتدى الطاقة الدولي، إن نمو أسواق الكربون سيساعد أيضًا في جمع الأموال لمشاريع الطاقة النظيفة.

وقال: “تلعب أسواق الكربون دورًا مهمًا في مواءمة الموارد لتحقيق أهدافنا المتعلقة بالمناخ العالمي وأمن الطاقة والقدرة على تحمل التكاليف.”

وأضاف ماكمونيجل: “لكنهم عند نقطة انعطاف. ومن خلال التعاون الدولي الأقوى والتنظيم الذكي، يمكنهم جمع مليارات الدولارات لمشاريع الطاقة النظيفة، وخاصة في العالم النامي، والتي ما كانت لتنجح لولا ذلك.

تغيير قواعد اللعبة للعمل المناخي

وشدد مركز أبحاث الطاقة على أن أسواق الكربون يمكن أن تسهل خفض التكاليف وتعزز مواءمة الأطر التنظيمية، مما يؤدي إلى سياسات أكثر تماسكًا وقابلية للتنبؤ بالمناخ والطاقة عبر المناطق.

وأشار التقرير كذلك إلى أن أسواق الكربون الطوعية تمثل خطوة أولية في التصدي للتحديات المناخية الوطنية والدولية.

“إن آلية VCM لديها القدرة على تعزيز تماسك سياسات الطاقة والمناخ العالمية. ومن خلال المشاركة في الأسواق التطوعية، تكتسب البلاد نظرة ثاقبة حول أفضل الممارسات. وذكر تقرير منتدى الطاقة الدولي أن الإدارة والموظفين المعينين سيصبحون أكثر انسجاما مع نقاط القوة والضعف في هذه الأسواق في سياقات مختلفة.

وأضاف: “قد تنتقل البلدان والشركات إلى أسواق الامتثال أو تستخدم أدوات VCM لتحقيق تأثير مماثل اعتمادًا على الأداء والظروف”.

وشدد المنتدى الاقتصادي العالمي أيضًا على الإمكانات الكبيرة لأسواق الكربون لتوليد الاستثمار في تقنيات احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه.

وفي الوقت الحالي، تظل مشاريع احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه إلى حد كبير خارج نطاق حوافز سوق الكربون، على الرغم من قدرتها على الحد بشكل كبير من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتوليد إمدادات كبيرة من أرصدة الكربون الموثوقة.

وأشار التقرير إلى أنه “من المتوقع أن تسهل الحوافز التي تقدمها أسواق الكربون لالتقاط واستخدام الكربون وتخزينه النشر على نطاق أوسع لهذه التكنولوجيا وخفض التكاليف المرتبطة بها بشكل أكبر”.

وشددت المنظمة الحكومية الدولية أيضًا على أن تبادل أرصدة الكربون يمكن أن يقلل الاعتماد على خطط الدعم العام الوطنية للصناعات لتقليل الانبعاثات، مما يضمن الجدوى الاقتصادية لمشاريع الاستدامة.

علاوة على ذلك، فإن العائدات المتولدة من هذه الأسواق ستحقق فوائد مشتركة في معالجة أهداف التنمية المستدامة، وسد الفجوات العالمية، وتجاوز نطاق الأهداف المرتبطة بالمناخ وحده.

وشدد المنتدى الدولي للطاقة أيضًا على أهمية الرقمنة في ضمان شفافية أفضل لسوق الكربون.

“إن الرقمنة أمر بالغ الأهمية لضمان المحاسبة القوية لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وأضاف التقرير أن الرقمنة يمكن أن تساعد في تحديد بيانات سوق الكربون وقياسها والإبلاغ عنها والتحقق منها بشكل أفضل وتعزيز ثقة المستثمرين.

المربح للجانبين

وفي التقرير، حث المنتدى الحكومات على تشكيل أسواق الكربون في سيناريو مربح للجانبين لكل من المستهلكين والمنتجين.

وشددت المنظمة غير الربحية أيضًا على أنه يمكن معالجة تجزئة السوق ومخاطر ائتمان الكربون من خلال تعزيز مناهج السياسة المتماسكة، والتوحيد القياسي، والشفافية، وتبادل المعرفة عبر الحدود، والتحول الرقمي.

وقال التقرير: “بالنظر إلى النمو الأخير لأسواق الكربون في العديد من البلدان وغياب مبادئ توجيهية محددة، من الضروري حاليًا أن تتأكد الحكومات من أن التخفيضات المستهدفة للانبعاثات لا تؤدي إلى أضرار اجتماعية واقتصادية لا داعي لها”.

كما حث ماكمونيجل الحكومات على وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقية بشأن المادة 6 من اتفاقية باريس، والتي توفر إطارًا للدول لتداول أرصدة الكربون دوليًا. تعتبر هذه الاتفاقية حاسمة لتحقيق أهداف الانبعاثات الوطنية.

وقال “إن الاتفاق على المادة 6 هو المفتاح لإطلاق إمكانات أسواق الكربون الدولية ونأمل أن نرى المزيد من التقدم في COP29 في أذربيجان”.

وفي تقرير آخر صدر في مارس/آذار، ذكر المنتدى أن المملكة العربية السعودية لديها القدرة على أن تصبح رائدة في قطاع تكنولوجيا احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه مع افتتاح أكبر مركز لالتقاط الكربون في العالم على الساحل الشرقي للمملكة في الجبيل.

والمشروع عبارة عن مبادرة مشتركة بين أرامكو السعودية ووزارة الطاقة في المملكة، بسعة تخزينية مخططة تصل إلى 9 ملايين طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا بحلول عام 2027.

وأشار منتدى الطاقة الدولي إلى أن “هذه المساعي تشكل جزءًا من الجهود الأوسع التي تبذلها المملكة العربية السعودية للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة ومواجهة تحديات تغير المناخ”.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *