arab reality news اقتصاد وبلغت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى السعودية 5.17 مليار دولار

وبلغت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى السعودية 5.17 مليار دولار



[ad_1]

الإمارات واليابان تتعاونان لتطوير محطة توليد مشترك للبخار والكهرباء في السعودية

أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة، المعروفة أيضاً باسم طاقة، وشركة جيرا، أكبر شركة لتوليد الطاقة في اليابان، يوم الخميس عن إبرام اتفاقية لشراء الطاقة والبخار مع شركة أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيماويات. ساتورب، شركة مشتركة مملوكة لشركة أرامكو السعودية وتوتال إنيرجي.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات، فإنهم سيقومون بتطوير محطة صناعية جديدة للتوليد المشترك للبخار والكهرباء ستنتج الكهرباء والبخار لمجمع أميرال للبتروكيماويات المقرر تطويره في الجبيل بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية.

ومن المتوقع أن يضم مجمع أميرال للبتروكيماويات أحد أكبر وحدات التكسير البخاري ذات الأحمال المختلطة في منطقة الخليج العربي.

وستتضمن محطة أميرال للتوليد المشترك أحدث أنظمة توليد الطاقة والبخار، وأنظمة استقبال الغاز والمياه، والوصلات الكهربائية المعزولة بالغاز، مع تلبية معايير الكفاءة الصارمة التي يفرضها المركز السعودي لكفاءة الطاقة.

وينص المشروع أيضًا على تركيب مصنع لالتقاط ثاني أكسيد الكربون في المستقبل، وهو قادر على حرق الهيدروجين.

وسيتم تطوير محطة أميرال للتوليد المزدوج من قبل كيان ذو أغراض خاصة تملكه شركة طاقة التي تملك 51 في المائة وجيرا التي تملك 49 في المائة. وستعمل على أساس البناء والتملك والتشغيل لمدة 25 عامًا، مع إمكانية التمديد لمدة خمس سنوات بناءً على الاتفاق المتبادل.

وستتولى “طاقة” و”جيرا” أيضًا تشغيل وصيانة المحطة من خلال كيان خاص للتشغيل والصيانة.

وقال فريد العولقي، الرئيس التنفيذي لشركة طاقة: “إن توقيع اتفاقيات الاستحواذ لمشروع التوليد المشترك للطاقة والبخار في منشأة الأميرال للبتروكيماويات، وهو مشروع رئيسي للصناعات التحويلية يتم تطويره من قبل اثنتين من شركات الطاقة الرائدة في العالم، يدل على الثقة في قدرة طاقة على توفير المرافق الحيوية، بما في ذلك الطاقة والبخار بشكل فعال.

وبالتعاون مع شريكنا JERA، تتطلع طاقة إلى تطوير محطة توليد مشترك فعالة تقلل من انبعاثات الكربون وتدعم شركة ساتورب في برنامجها طويل المدى لإزالة الكربون. وستعمل هذه الاتفاقية على تعزيز جهود “طاقة” في البناء على نمونا وتنفيذ أهدافنا لعام 2030.”

قال ستيفن وين، كبير الاستراتيجيين العالميين لشركة JERA: “سنوفر طاقة وبخارًا مستقرًا وعالي الكفاءة ونظيفًا وموثوقًا لعميلنا SATORP. لن تعمل محطة أميرال للتوليد المزدوج على تعزيز الكفاءة التشغيلية لمجمع أميرال فحسب، بل ستُظهر أيضًا التزامنا بالرعاية البيئية وطموحاتنا في النمو لحلول توليد الطاقة المستدامة في المملكة العربية السعودية والمنطقة.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *