arab reality news اقتصاد وزارة التجارة السعودية تصدر أكثر من 56000 سجل تجاري في الربع الثاني

وزارة التجارة السعودية تصدر أكثر من 56000 سجل تجاري في الربع الثاني



[ad_1]

نمو التجارة الزراعية العالمية بمعدل أبطأ بنسبة 1.3٪ هذا العقد: تقرير للأمم المتحدة

الرياض: مع نمو الطلب في البلدان المتوسطة الدخل بشكل أبطأ ، من المتوقع أن تنمو التجارة العالمية في السلع الزراعية بنسبة 1.3 في المائة سنويًا ، أي نصف الوتيرة المسجلة في العقد الماضي ، وفقًا لتقرير صادر عن الأمم المتحدة.

في توقعات 2023-2032 ، ذكرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن الذرة والقمح وفول الصويا ستشهد أكبر انخفاض في النمو السنوي على الرغم من كونها أكبر مساهم في التجارة في العقد الماضي.

من المتوقع أن ينمو التوسع في الإنتاج الحيواني والأسماك بمعدل أبطأ يبلغ 1.3 في المائة سنويًا خلال العقد القادم. من المتوقع أن تمثل لحوم الدواجن ما يقرب من نصف الزيادة الإجمالية في إجمالي إنتاج اللحوم بحلول عام 2032.

وفيما يتعلق بإنتاج الحليب ، قال التقرير إنه من المتوقع حدوث نمو سنوي بنسبة 1.5 في المائة على مستوى العالم خلال السنوات العشر القادمة.

ستلعب الهند وباكستان دورًا مهمًا ، حيث ستساهمان في أكثر من نصف الزيادة وتمثلان ما يقرب من ثلث إنتاج الحليب العالمي في عام 2032.

ومع ذلك ، من المتوقع أن يشهد إنتاج الحليب في الاتحاد الأوروبي انخفاضًا طفيفًا بسبب التحول المستمر نحو أنظمة إنتاج أكثر استدامة بيئيًا.

من المتوقع أن يشهد جنوب وجنوب شرق آسيا زيادة في صافي الواردات من السلع الزراعية ، مما يستمر في الاتجاه نحو أن يصبحوا مستوردين صافين في السنوات الأخيرة. النمو القوي للطلب في المنطقة هو المحرك الأساسي وراء هذا التوقع.

وفي الوقت نفسه ، من المتوقع أن تشهد إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى عجزًا تجاريًا متضاعفًا تقريبًا في المواد الغذائية الرئيسية بحلول عام 2032 ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى النمو السكاني السريع الذي يفوق المناطق الأخرى.

من ناحية أخرى ، تتوقع أمريكا اللاتينية توسعًا في فائض تجارتها الزراعية بنسبة 17 في المائة ، مع توقع أن تصل حصة الصادرات من الإنتاج الزراعي إلى 40 في المائة بحلول عام 2032.

من المتوقع أن تحافظ أمريكا الشمالية على مكانتها باعتبارها ثاني أكبر مصدر للسلع الزراعية على مستوى العالم ، على الرغم من أن مركز صادراتها الصافي قد يتأثر بشكل طفيف بالنمو القوي للاستهلاك المحلي.

زيادة الانبعاثات الزراعية بنسبة 7.5٪

وتوقع التقرير كذلك أن الانبعاثات الزراعية العالمية المباشرة ستزداد بنسبة 7.5 في المائة خلال العقد المقبل.

من المتوقع أن يساهم الإنتاج الحيواني في 80 في المائة من الزيادة الإجمالية في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

من المتوقع أن تحدث غالبية هذه الانبعاثات في المناطق ذات الدخل المتوسط ​​والمنخفض ، ويرجع ذلك أساسًا إلى النمو الأعلى في إنتاج الحيوانات المجترة ، والتي تميل إلى زيادة كثافة الانبعاثات.

بالإضافة إلى ذلك ، تلعب الأسمدة الاصطناعية دورًا مهمًا في انبعاثات غازات الدفيئة المباشرة. ستؤثر عوامل مثل ارتفاع أسعار الطاقة والسياسات المحلية وتطورات الوصول إلى الأسواق على الاستخدام العالمي للأسمدة ، مما يؤدي إلى تحولات محتملة في أنماط استخدامها.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *