arab reality news اقتصاد وفد سعودي رفيع المستوى يحضر منتدى الأمم المتحدة حول أهداف التنمية المستدامة في نيويورك

وفد سعودي رفيع المستوى يحضر منتدى الأمم المتحدة حول أهداف التنمية المستدامة في نيويورك



[ad_1]

تواجه البلدان النامية عجزًا سنويًا في الاستثمار يبلغ 4 تريليونات دولار لتحقيق أهداف التنمية المستدامة: الأونكتاد

قال تقرير للأمم المتحدة يوم الأربعاء إن البلدان النامية تواجه عجزًا سنويًا في الاستثمار يبلغ 4 تريليونات دولار في الوقت الذي تكافح فيه لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

أشارت وكالة التجارة والتنمية التابعة للأمم المتحدة ، أو الأونكتاد ، في تقرير الاستثمار العالمي 2023 إلى أن العجز قد نما من 2.5 تريليون دولار منذ اعتماد أهداف التنمية المستدامة في باريس في عام 2015.

وأعربت هيئة الأمم المتحدة عن قلقها بشأن عدم كفاية الاستثمار ، قائلة إن 31 دولة نامية تتطلب ما يقرب من 1.7 تريليون دولار سنويًا لمشاريع الطاقة المتجددة ، لكنها تمكنت من جذب 544 مليار دولار فقط في عام 2022.

تثير هذه الفجوة الهائلة بين الاستثمار المطلوب والأموال الفعلية المتلقاة مخاوف بشأن قدرة هذه البلدان على تحقيق أهدافها في مجال الطاقة المتجددة والانتقال إلى مصادر الطاقة المستدامة ، وفقًا للوكالة.

وقالت الأمينة العامة للأونكتاد ، ريبيكا جرينسبان ، “إن الزيادة الكبيرة في الاستثمار في أنظمة الطاقة المستدامة في البلدان النامية أمر بالغ الأهمية لبلوغ العالم أهداف المناخ بحلول عام 2030”.

وأشار التقرير إلى أن الفجوات الأكبر تكمن في الطاقة والمياه والبنية التحتية للمواصلات ، وعزا ذلك إلى كل من نقص الاستثمار والاحتياجات الإضافية.

يسلط التقرير الضوء على أن الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي انخفض بنسبة 12 في المائة في عام 2022 ويقترح اتخاذ إجراءات ذات أولوية تتراوح من آليات التمويل إلى سياسات الاستثمار.

لا تزال البيئة العالمية للأعمال التجارية الدولية والاستثمار عبر الحدود مليئة بالتحديات في عام 2023. ولا تزال التوترات الجيوسياسية عالية. قال الأونكتاد إن الاضطرابات الأخيرة في القطاع المالي قد أضافت إلى حالة عدم اليقين لدى المستثمرين ، مضيفة أن الضغط النزولي على الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي سيستمر في عام 2023.

في حين أظهرت الاستثمارات في مصادر الطاقة المتجددة نموًا منذ عام 2015 ، أشار التقرير إلى تدفق غالبية التمويل إلى البلدان المتقدمة.

ولمعالجة هذه القضية الملحة ، يحث التقرير على تقديم دعم فوري للبلدان النامية لجذب قدر أكبر من الاستثمار لانتقالها إلى الطاقة النظيفة.

يسلط الأونكتاد الضوء على أن الفجوة كانت مدفوعة بشكل رئيسي بالحرب الأوكرانية الروسية وزيادة ضغوط الديون.

يؤكد التقرير على الحاجة إلى تضافر الجهود من أصحاب المصلحة العالميين لخلق بيئة مواتية وتعبئة الموارد اللازمة ، وتيسير التنمية المستدامة والشاملة بما يتماشى مع خطة عام 2030.

ويؤكد الأونكتاد أيضاً على الحاجة إلى تخفيف عبء الديون لإتاحة المجال المالي للبلدان النامية للقيام بالاستثمارات اللازمة لانتقال الطاقة النظيفة.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *