arab reality news سياسة وكالات الأمم المتحدة “قلقة” من حجم مداهمة جنين ، قلقة بشأن الوصول

وكالات الأمم المتحدة “قلقة” من حجم مداهمة جنين ، قلقة بشأن الوصول



[ad_1]

عملية جنين العسكرية تعرض إسرائيل لتهمة العقاب الجماعي للفلسطينيين

دبي: في الوقت الذي تشن فيه إسرائيل هجوماً برياً مكثفاً في مخيم مكتظ بالسكان للاجئين الفلسطينيين في شمال الضفة الغربية ، فإن للهجوم شعوراً قوياً بالذنب حيال ذلك ، على الأقل لأولئك الذين يتذكرون غارات ومواجهات عام 2002 التي حولت المعركة جنين رمزا للمقاومة الفلسطينية.

على الرغم من مرور 21 عامًا بين العمليتين العسكريتين الإسرائيليتين ، ظل الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة دون تغيير إلى حد كبير. إذا كان هناك أي شيء ، فإن الأمل الضئيل في الحل السلمي للصراع في الشرق الأوسط الذي كان قائماً في عام 2002 قد تبخر مع الهيمنة السياسية لليمين الإسرائيلي المتطرف.

وتشهد مدينة جنين منذ صباح اليوم الاثنين قصف جوي عنيف وتوغلات برية للجيش الإسرائيلي شملت نخبة من القوات الخاصة وناقلات جند مدرعة وجرافات ومروحيات وطائرات مسيرة. بدأ الهجوم بغارة بطائرة بدون طيار على شقة في وسط المخيم.

وقال الجيش الإسرائيلي إن الشقة كانت “مركز قيادة عملياتية مشتركة” لكتائب جنين ، وهي وحدة تتكون من مجموعات مسلحة ينتمي أعضاؤها بشكل أساسي إلى حماس والجهاد الإسلامي. يُعتقد أن أكثر من 10000 فلسطيني يقيمون على بعد أقل من نصف كيلومتر من الهدف الظاهر.

اندلعت اشتباكات في جنين في الوقت الذي شنت فيه إسرائيل عملية عسكرية واسعة النطاق في مدينة الضفة الغربية يوم الاثنين ، لإحياء ذكريات هجوم بري مماثل شنته قبل 21 عاما. (رويترز)

تتكون جنين بشكل كبير من مخيمات أقيمت في البداية في الخمسينيات من القرن الماضي ، وهي موطن لأكثر من 22000 فلسطيني طردوا من منازلهم الأصلية في عام 1948 خلال النكبة أو الكارثة – التطهير العرقي لفلسطين من قبل الميليشيات الصهيونية لإنشاء دولة إسرائيل .

بالنسبة للفلسطينيين ، يمثل الجيب مقاومة مسلحة ضد احتلال الضفة الغربية وقطاع غزة. بالنسبة للإسرائيليين ، تعتبر جنين بؤرة للتشدد تنتمي إلى الجماعات التي تدير سلسلة أيديولوجية من حماس والجهاد الإسلامي إلى فتح.

وقال منصور السعدي ، نائب محافظ جنين ، لـ”أراب نيوز ” ، إن الجيش الإسرائيلي عزل مخيم اللاجئين عن المدينة باستخدام أكوام ترابية تراكمت على جميع مداخلها جرافات. وقال “إذا استمرت العملية العسكرية لفترة أطول ، سيتحول الوضع في مخيم جنين إلى كارثة إنسانية”.

قال عبد الله عماوي ، وهو فلسطيني مقيم في مخيم للاجئين في لبنان ، لـ “عرب نيوز”: “لدي بعض أقاربي في جنين. نحن على اتصال من خلال وسائل التواصل الاجتماعي حيث لا يمكنني الاتصال بهم مباشرة. جميع المنشورات الاجتماعية التي أراها من الدخان والحرائق والجرحى من السكان. كل ما يمكنني فعله هو الصلاة: صلوا من أجل حياتهم ، وسلامتهم ، ومن أجل سقف مستمر فوق رؤوسهم ، وفي النهاية الحرية “.

عبرت لين هاستينغز ، المنسقة الإنسانية للأمم المتحدة عن قلقها بشأن الهجوم الإسرائيلي ، كتبت على تويتر: “تم استخدام الضربات الجوية في مخيم اللاجئين المكتظ بالسكان. عدة قتلى وجرحى خطيرة. يجب ضمان الوصول إلى جميع المصابين “.

اندلعت اشتباكات في جنين في الوقت الذي شنت فيه إسرائيل عملية عسكرية واسعة النطاق في مدينة الضفة الغربية يوم الاثنين ، لإحياء ذكريات هجوم بري مماثل شنته قبل 21 عاما. (أ ف ب)

ندد المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، الهجوم الإسرائيلي ووصفه بأنه “جريمة حرب جديدة ضد شعبنا الأعزل” ، مضيفاً: “شعبنا الفلسطيني لن يركع ولن يستسلم ولن يرفع الراية البيضاء وسيبقى صامداً على أرضهم في مواجهة هذا العدوان الوحشي “.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ، في تصريحات على موقع تويتر ، الإثنين ، إن قصف المدن والمخيمات بالطائرات وتجريف المنازل والطرق هو عقاب جماعي وانتقام لن يؤدي إلا إلى مزيد من التفجيرات. حسب الحالة.”

وقال اللفتنانت كولونيل ريتشارد هيشت ، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ، إن الغارات الجوية كانت تهدف إلى “تقليل الاحتكاك” للجنود المنتشرين على الأرض. وأضاف أن العملية سعت إلى إنهاء “عقلية الملاذ الآمن” في مخيمات اللاجئين التي ادعى أنها تؤوي 19 شخصًا يشتبه في قيامهم بهجمات على إسرائيليين.

وخلال الساعات الأربع والعشرين الماضية ، تم شن مزيد من الضربات الجوية الإسرائيلية وتمركز آلاف الجنود في جنين لمحاولة الاستيلاء على أسلحة. وفقًا لمسؤولين في وزارة الصحة الفلسطينية ، لقي ثمانية فلسطينيين مصرعهم وأصيب 50 آخرون حتى الآن.

تزعم حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الهجوم “يوجه ضربة قوية للإرهابيين في جنين”. ولم يصدر الجيش الإسرائيلي أي بيان يوضح متى ستنتهي عمليته ، بينما قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن العملية تشمل ألف جندي وعشرات الطائرات المسيرة ويمكن أن تستمر لأيام.

وقالت كتائب جنين في بيان لها مع اندلاع الاشتباك المسلح بين القوات الاسرائيلية والمقاتلين الفلسطينيين يوم الاثنين “سنقاتل قوات الاحتلال حتى آخر نفس وطلقة. نعمل معا ومتحدون من كل الفصائل والتشكيلات العسكرية “.

حقيقة سريع

أسفرت معركة جنين عن مقتل 50 مدنياً ومقاتلاً فلسطينياً و 23 جندياً إسرائيلياً في أبريل 2002.

قبل الهجوم الإسرائيلي ، أطلق صاروخ من منطقة جنين باتجاه مجتمع إسرائيلي وانفجر بعد وقت قصير من إطلاقه ، بحسب مقطع فيديو.

وازدادت التوترات في المنطقة بعد أن تحولت عملية عسكرية إسرائيلية في 19 يونيو / حزيران في جنين إلى دموية ، حيث قُتل خمسة فلسطينيين في معركة بالأسلحة النارية ، أحدهم فتاة فلسطينية تبلغ من العمر 15 عامًا. وأصيب العشرات ، بحسب مسؤولي الصحة الفلسطينيين.

كانت جنين ونابلس الهدفين الرئيسيين لعملية حواجز الأمواج الإسرائيلية ، التي بدأت قبل أكثر من عام. وشهدت العملية غارات إسرائيلية ليلية وبعض أعنف الاشتباكات في الأراضي المحتلة منذ الانتفاضة الفلسطينية الجماعية الثانية.

اندلعت اشتباكات في جنين في الوقت الذي شنت فيه إسرائيل عملية عسكرية واسعة النطاق في مدينة الضفة الغربية يوم الاثنين ، لإحياء ذكريات هجوم بري مماثل شنته قبل 21 عاما. (أ ف ب)

الهجوم الإسرائيلي المستمر هو الأشد منذ معركة جنين ، التي خلفت 50 قتيلاً من المدنيين والمقاتلين الفلسطينيين و 23 جندياً إسرائيلياً في فترة تزيد قليلاً عن أسبوع في عام 2002. قُتل 13 جندياً في كمين واحد أثناء محاولتهم التفاوض بشأن الشوارع المفخخة في مخيم اللاجئين.

بدأ الهجوم في 9 أبريل / نيسان 2002 ، عندما اجتاحت القوات الإسرائيلية ، مدعومة بطائرات مقاتلة ، المخيم بأكثر من 150 دبابة وجرافة مدرعة. وجاء الهجوم بعد أيام قليلة من تفجير انتحاري فلسطيني أسفر عن مقتل 30 شخصا خلال تجمع كبير بمناسبة عيد الفصح اليهودي.

واستمرت الاشتباكات التي تلت ذلك بين النشطاء الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية لأكثر من 10 أيام ، ودمرت قسمًا كبيرًا من مدينة جنين وتشريد حوالي 3000 فلسطيني. ظهرت ادعاءات عن عمليات قتل خارج نطاق القضاء على يد الجيش الإسرائيلي ولا يزال العدد النهائي للقتلى غير محل نقاش.

صاغت الحكومة الإسرائيلية في ذلك الوقت عملية الدرع الواقي – أكبر تعبئة عسكرية للبلاد منذ عام 1967 – كإجراء دفاعي ورد على التفجيرات الانتحارية داخل إسرائيل التي أودت مجتمعة بحياة 56 شخصًا وخلفت مئات الجرحى.

نقل مسعفون فلسطينيون مصابا إلى المستشفى في الوقت الذي بدأت فيه القوات الإسرائيلية هجوما على جنين يوم الاثنين. (أ ف ب)

في الفترة ما بين الهجومين ، اتخذت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة ، بدلاً من معاملة السلطة الفلسطينية كشريك أمني ، إجراءات أضعفتها. في الوقت نفسه ، جمعت مجموعات المستوطنين اليمينية المتطرفة نفوذها السياسي في إسرائيل على حساب الأحزاب التي تدعم حل الدولتين.

أدت النتيجة إلى خيبة أمل الفلسطينيين المتزايدة من سياسات حكومة عباس وزيادة شعبية الجماعات المسلحة في جنين ونابلس ، من بين مدن أخرى.

وقد ثبت أن العام الماضي ، الذي شهد مقتل أكثر من 140 فلسطينيًا ، معظمهم في اشتباكات أو كمارة ، هو الأكثر دموية منذ أكثر من عقد. ولقي ما يقرب من 30 إسرائيليا حتفهم خلال نفس الفترة.

وقد حظيت العملية العسكرية في جنين حتى الآن بتأييد واسع من الإسرائيليين ، حتى أن يائير لبيد الوسطي أعرب عن دعمه لها. وقال على تويتر: “هذه خطوة مبررة ضد البنية التحتية للإرهاب بناءً على معلومات استخبارية دقيقة وعالية الجودة”.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *