arab reality news اقتصاد يقول مسؤول PMI إن قطاع البناء والذكاء الاصطناعي يهيمنان على الوظائف المستقبلية في المملكة العربية السعودية

يقول مسؤول PMI إن قطاع البناء والذكاء الاصطناعي يهيمنان على الوظائف المستقبلية في المملكة العربية السعودية



[ad_1]

يقول وزير الاقتصاد في دولة البلطيق إن لاتفيا تعتبر المملكة العربية السعودية سوقًا ذات أولوية عالية

الرياض: لاتفيا حريصة على تعزيز العلاقات التجارية مع المملكة العربية السعودية ، مما يسمح للشركات في لاتفيا بالمساهمة في رؤية المملكة 2030 الإصلاح الاجتماعي وأجندة التنويع الاقتصادي ، قال إيلز إندريكسون ، وزير الاقتصاد في لاتفيا ، لأراب نيوز.

وفي حديثه بعد اختتام منتدى الأعمال السعودي اللاتفي في الرياض في وقت سابق من هذا الشهر ، أكد إندريكسون على الحاجة إلى توسيع التعاون الاقتصادي ، وتعزيز التجارة الثنائية ، وزيادة الاستثمار في البحث والتطوير والتكنولوجيا.

وقالت “إن إنشاء اللجنة الاقتصادية المشتركة لن يكون فقط تنفيذًا لهذه الاتفاقية الثنائية المحددة (الموقعة في الرياض) ، بل ستعمل أيضًا على تطوير روابط مختلفة ليس فقط بين الشركات ولكن أيضًا بين الوزارات”.

وزير الاقتصاد في لاتفيا إيلزي إندريكسون. (زودت)

في 7 يونيو ، وقع اتحاد الغرف السعودية ووكالة الاستثمار والتنمية في لاتفيا اتفاقية لإنشاء لجنة اقتصادية مشتركة تهدف إلى تحسين تبادل المعلومات وتعزيز التعاون بين الشركات السعودية واللاتفية.

ركزت الاتفاقية على عدة قطاعات ، مثل التجارة والاستثمار والتمويل والنقل والخدمات اللوجستية والسياحة والزراعة وصناعة الأغذية ، فضلاً عن المجالات عالية القيمة في أحدث التقنيات.

حضر المنتدى ممثلو الهيئات الحكومية وأعضاء مجتمع الأعمال المحلي و 20 شركة لاتفية.

وفي حديثه عن المنتدى الأخير ، قال إندريكسون إن الشركات اللاتفية أبدت اهتمامًا كبيرًا بمجموعة من القطاعات السعودية ، بما في ذلك الطب الحيوي ، والصيدلة ، والبناء ، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، والصناعات الإبداعية.

أقامت المملكة العربية السعودية ولاتفيا العلاقات الدبلوماسية لأول مرة في 21 مارس 2003 ، في مقر البعثة الدائمة للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة في نيويورك. الموقعون هم السفير والمندوب الدائم لدى الأمم المتحدة في ذلك الوقت ، جينتس جيغرمانيس ، والسفير السعودي السابق فوزي بن عبد المجيد شبكشي.

مسؤولون من اتحاد الغرف السعودية ينضمون إلى جلسة تصوير مع أعضاء الوفد الاقتصادي لاتفيا بعد اجتماعهم في الرياض في 7 يونيو. (الصورة: وزارة الاقتصاد اللاتفية)

وعقب توقيع البروتوكول ، أعرب السفيران عن أملهما في أن تتبع إقامة العلاقات الرسمية خطوات ملموسة لتعزيز التفاهم والتبادل التجاري بين البلدين.

منذ ذلك الحين ، تطورت العلاقات السعودية اللاتفية إلى علاقة مزدهرة ، تعززها التعاون والشراكات في مختلف القطاعات.

قدرت صادرات لاتفيا إلى المملكة العربية السعودية بـ 149.35 مليون دولار في عام 2022 ، بينما بلغ إجمالي صادرات المملكة إلى البلاد 1.41 مليون دولار في عام 2021 ، وفقًا لقاعدة بيانات كومتريد التابعة للأمم المتحدة.

وتشمل صادرات لاتفيا إلى المملكة الحبوب بقيمة 131.6 مليون دولار. الوقود المعدني والزيوت ومنتجات التقطير بقيمة 5.6 مليون دولار ؛ معدات كهربائية وإلكترونية بقيمة 2.8 مليون دولار ؛ ومنتجات صيدلانية بقيمة 1.2 مليون دولار.

توقيع الاتفاقية بين اتحاد الغرف السعودية ووكالة الاستثمار والتنمية في لاتفيا بالرياض في 7 يونيو 2023 (صورة ملف واس)

حددت اتفاقية المنتدى الأخيرة 10 قطاعات ذات أولوية للتعاون ، والتي تشمل الزراعة واللوجستيات والتعليم والسياحة – وهي مجالات تشهد توسعًا سريعًا في المملكة العربية السعودية بفضل أجندة رؤية المملكة 2030 لتنويع الإيرادات بعيدًا عن الهيدروكربونات.

تستكشف المملكة العربية السعودية ولاتفيا الآن فرص التعاون في القطاعات عالية القيمة ، مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، والحلول الرقمية ، والتقنيات الذكية ، والمدن الذكية ، والأدوية والسياحة العلاجية.

ليست هذه هي المرة الأولى التي تزور فيها وفود أعمال من لاتفيا المملكة.

في عام 2021 ، رحب خالد اليحيى ، الأمين العام لاتحاد الغرف السعودية آنذاك ، بوفد تجاري رسمي من لاتفيا لمناقشة تطوير آليات تبادل الفرص الاستثمارية من خلال مؤسسات القطاع الخاص ، وزيادة عدد الوفود التجارية المتبادلة والوفود التجارية. المعارض المشتركة.

مسؤولو الاقتصاد السعودي واللاتفي يناقشون مجالات التعاون خلال اجتماع في الرياض في 7 يونيو. (الصورة: وزارة الاقتصاد اللاتفية)

سافر المسؤولون أيضًا من ريغا إلى الرياض في فبراير من هذا العام لحضور مؤتمر LEAP الثاني – وهو حدث تقني سنوي تأسس في عام 2022 من قبل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السعودية ، والاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والطائرات بدون طيار ، ومنظم الأحداث. تحالف.

وفقًا لإندريكسون ، كان الوفد الذي حضر منتدى الأعمال السعودي اللاتفي الأسبوع الماضي أكبر بكثير وأكثر تنوعًا من الرحلات السابقة ، مع اهتمامات في نطاق أوسع بكثير من الصناعات.

كان وفد رجال الأعمال أكبر بكثير ، وكانت الشركات من مختلف القطاعات بما في ذلك الطب الحيوي والصيدلة والمعدات الطبية. كما كان هناك تمثيل كبير لشركات البناء وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والصناعات الإبداعية.

فيأعداد

983000 دولار صادرات المملكة العربية السعودية إلى لاتفيا.

85.2 مليون دولار الصادرات اللاتفية إلى المملكة العربية السعودية.

(مصدر: مرصد التعقيد الاقتصادي ، 2021).

في عام 2022 ، كان الاقتصاد في لاتفيا ، مثل العديد من البلدان في جميع أنحاء أوروبا ، لا يزال يخرج من الاضطرابات الناجمة عن جائحة COVID-19 عندما عانى من ضربة جديدة للتضخم المتزايد على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير من ذلك العام.

ومع ذلك ، شهد عام 2023 نموًا قويًا في الناتج المحلي الإجمالي ، مدفوعًا إلى حد كبير بالاستهلاك.

تستفيد لاتفيا أيضًا من قدر كبير من الدعم من صندوق التماسك التابع للاتحاد الأوروبي ، بقيمة 4.5 مليار دولار خلال الفترة من 2021 إلى 2027 ، وهو ما يمثل حوالي 1.4 في المائة من إجمالي الناتج المحلي سنويًا في المتوسط.

بفضل زيادة الثقة في الأعمال التجارية ، أظهرت الشركات اللاتفية استعدادها لتأسيس وجودها في المملكة العربية السعودية ، معتبرة أنها سوق ذات أولوية عالية في منطقة مجلس التعاون الخليجي.

أعضاء الوفد الاقتصادي اللاتفي يحصلون على إحاطة حول المشاريع الضخمة في المملكة العربية السعودية. (حقوق الصورة: وزارة الاقتصاد اللاتفية)

كما أنهم حريصون على التعاون مع نظرائهم السعوديين لمساعدتهم على التوسع في أوروبا من خلال الاستفادة من موقع لاتفيا الاستراتيجي وعضوية الاتحاد الأوروبي والبنية التحتية اللوجستية القوية.

قال إندريكسون: “عند القدوم إلى المنطقة ، لا تنظر (الشركات) في إنشاء مكاتب تمثيلية لها فحسب ، بل حتى مكاتب التصنيع والتشغيل (في لاتفيا)”.

على الرغم من أن لاتفيا دولة صغيرة ، إلا أنها تتمتع “بوصول قوي للغاية” إلى أسواق الاتحاد الأوروبي ، مما يجعلها شريكًا مثاليًا للمستثمرين الخارجيين ، على حد قولها. وأضافت: “نحن مشهورون بموانئنا الثلاثة ومطارنا الدولي”.

وردا على سؤال حول استراتيجيات محددة لتعزيز العلاقات بين المملكة العربية السعودية ولاتفيا ، سلط إندريكسون الضوء على دور وكالة الاستثمار والتنمية في لاتفيا ، التي تعمل بنشاط في المنطقة.

وقالت إن حكومتها تخطط لتنظيم بعثات تجارية ، ونشر المعلومات حول لوائح الأعمال والاستثمار الخاصة ، والترويج لبعض القطاعات الأكثر تطوراً في بلدها ، مثل الأدوية.

وأضافت أن التعليم وتبادل المعلومات أمران حيويان لتعزيز التعاون بين البلدين.

ووصفت الاتفاقية الأخيرة بأنها محفز ، وقالت إندريكسون إنها متفائلة بشأن آفاق المزيد من التجارة والاستثمار.

منظر جوي لميناء ريغا الصناعي ، لاتفيا. (صراع الأسهم)

قالت إندريكسون إن بلدها قد بنى سمعة طيبة كبلد صديق للمستثمرين والشركات الناشئة. وقالت إن النظام البيئي للأعمال التجارية الراسخ في لاتفيا والمناطق الاقتصادية الخاصة ، على وجه الخصوص ، قد جذبت اهتمامًا من جميع أنحاء العالم.

تطور آخر هو مبادرة “القناة الخضراء” في لاتفيا ، والتي تقدم أدوات فعالة للشركات الأجنبية العاملة في مساحات بيروقراطية ، وتوفر التعليم والدعم اللازمين لمساعدة الشركات على النمو.

الغرض الرئيسي من المبادرة ، التي أطلقتها وزارة الاقتصاد ووكالة الاستثمار والتنمية في لاتفيا ، هو تخفيف الأعباء الإدارية عن الاستثمارات ذات القيمة المضافة العالية.

تشمل القطاعات ذات الأولوية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والاقتصاد الحيوي والمواد الذكية والضوئيات والطب الحيوي والطاقة الذكية ، فضلاً عن البناء والنقل والخدمات اللوجستية المرتبطة بهذه الصناعات الذكية.

وقال إندريكسون: “لقد قمنا بتطوير (مبادرة) جرين تشانل ، التي تجذب الكثير من المستثمرين من مختلف البلدان ، وخاصة الولايات المتحدة والدول الاسكندنافية وأوروبا ، وهم يقدرونها” لسرعتها وكفاءتها.

الشركات السعودية الآن في وضع جيد للاستفادة منها أيضًا ، مما يسهل وصولها إلى الأسواق الأوروبية.

وقال إندريكسون إن وفدا سعوديا يعتزم زيارة لاتفيا في يوليو لمتابعة التطورات في منتدى الرياض واتخاذ خطوات لإنشاء مجلس أعمال لتعميق التعاون.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *